مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة

lcd,tv,رسيفر,تليفزيون,شاشه,كمبيوتر,سوفت,برامج,بلازما.توشيبا,شحن فلاشه,


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هل تعلم ماهى الاية التى أبكت أبليس عند سماعها

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

هناء

هناء
عضو ذهبي


هل تعلم ما هى الآيه التى ابكت ابليس..؟

نعم بكى إبليس لما سمعها ويحق لك أن تأنس إذا سمعتها .. لكن قبل أن تستأنس بها وتطير فرحاً

معها .. لا بد أن تأخذ على نفسك العهد - وهذا دينك - أن تعمل بها حتى تكون سعيداً ولا تفرط بما يسعدك

ويسليك

هذه الآيه:

قال تعالى : {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ

إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ

تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} آل عمران القضية باختصار قرار جرئ وشجاع تتخذه ,

وبعد ذلك يتغير مجرى حياتك تلقائياً , ويهون ما بعده فهل

تعجز عن اتخاذ هذا القرار ؟

إن الوقت المناسب لاتخاذ هذا القرار هو هذه اللحظة .. إن أي تأخير في اتخاذ القرار الذي تجدد به

حياتك وتصلح به أعمالك يعني بقائك على الشقاء والظلام .إن هذا القرار نقلة كاملة من حياة إلى حياة

من الظلام إلى النور من التعاسة إلى السعادة من الضيق إلى السعة ..

فالنبادر باتخاذ قرار التوبة ولنبكي إبليس وحزبه

اميره

اميره
عضو ذهبي


اختى هناء كنت اريد منك ان تضعى الحديث او هذا الكلام على لسان من لان كل ذلك من اعمالك كما تعرفين وصحيح فعلا يوجد الكثير من المنتديات تكتب فعلا لكن اريد مصدر موثق
هناء القضيه خطيره جدا لان لو لقدر الله طلع مثلا هذا الكلام ضعيف فماذا تفعلى فى هذا العلم الخطىء فلابد من التاكد والتثبت من صحة المقوله
فارجو منكى الحذر فاذا لم تجدى او اثبت ضعفه فمن الممكن ان تغيريه

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


قال تعالى: ( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) سورة آل عمران

قوله تعالى: {والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا اللّه فاستغفروا لذنوبهم} أي إذا صدر منهم ذنب أتبعوه بالتوبة والاستغفار.
قال الإمام أحمد، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "إن رجلاً أذنب ذنباً فقال: رب إن أذنبت ذنباً فاغفره لي، فقال اللّه عزّ وجلّ: عبدي عمل ذنباً فعلم أن له ربا يغفر الذنب وياخذ به قد غفرت لعبدي، ثم عمل ذنباً آخر فقال: رب إني عملت ذنباً فاغفره، فقال تبارك وتعالى: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدي، ثم عمل ذنباً آخر فقال: رب إني عملت ذنباً فاغفر لي، فقال عزَّ وجلَّ: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدي،ثم عمل ذنباً آخر فقال: رب إني عملت ذنباً فاغفره فقال اللّه عزّ وجلّ عبدي علم أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به أشهدكم أني قد غفرت لعبدي فليعمل ما شاء"
وعن علي رضي اللّه عنه قال: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى اللّه عليه وسلم حديثا نفعني اللّه بما شاء منه. وإذا حدثني عنه غيره استحلفته، فإذا حلف لي صدقته، وإن أبا بكر رضي اللّه عنه حدثني، وصدق أبو بكر، أنه سمع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:"ما من رجل يذنب ذنباً فيتوضأ ويحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين فيستغفر اللّه عزّ وجلّ إلا غفر له" (رواه أحمد وأهل السنن وابن حبان)
ومما يشهد لصحة هذا الحديث ما رواه مسلم في صحيحه عن أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي اللّه عنه، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ - أو فيسبغ - الوضوء، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء".
عن أنَس رضي اللّه عنه قال: بلغني أن إبليس حين نزلت هذه الآية: {والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا اللّه فاستغفروا لذنوبهم} بكى.
وعن أبي بكر رضي اللّه عنه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "عليكم بلا إله إلا الله والاستغفار، فأكثروا منهما فإن إبليس قال: أهلكت الناس بالذنوب، وأهلكوني بلا إله إلا اللّه والاستغفار، فلم رأيت ذلك أهلكتهم بالأهواء، فهم يحسبون أنهم مهتدون" (رواه الحافظ أبو يعلى)
وروى الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال:
"قال إبليس: يا رب وعزتك لا أزال أغوي بني آدم ما دامت أرواحهم في أجسادهم، فقال اللّه تعالى: وعزتي وجلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني"
وقوله تعالى: {ومن يغفر الذنوب إلا اللّه} أي لا يغفرها أحد سواه
وقوله: {ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون} أي تابوا من ذنوبهم ورجعوا إلى اللّه عزّ وجلّ عن قريب، ولم يستمروا على المعصية ويصروا عليها غير مقلعين عنها ولو تكرر منهم الذنب تابوا منه، كما قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : "ما أصر من استغفر وإن عاد في اليوم سبعين مرة" (أخرجه أبو داود والترمذي والبزار)
{وهم يعلمون} أن من تاب تاب اللّه عليه وهذا كقوله تعالى {ألم يعلموا أن اللّه هو يقبل التوبة عن عباده} وكقوله: {ومن يعلم سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد اللّه غفوراً رحيماً} ونظائر هذا كثيرة جداً
ثم قال تعالى بعد وصفهم بما وصفهم به: {أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم} أي جزاؤهم على هذه الصفات {مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار} أي من أنواع المشروبات، {خالدين فيها} أي ماكثين فيها، {ونعم أجر العاملين} يمدح تعالى الجنة.
من تفسير ابن كثير

اميره

اميره
عضو ذهبي


جميله جدا الاحاديث اميرتى واعلم والله الايه جيدا وكمان جزاكى الله خيرا فعلا ذكرتنى بالمعانى الجيده وعلوتى من همتى وحثتنى على كثرة الاستفغار
لكن يبقى المشكله الذى اسال عنها ما الدليل على بكاء ابليس فى هذه الايه وهذا هو سؤالى
وان شاء الله جعل تعبك لنا فى هذا المنتدى فى ميزان حسناتك

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


جارى البحث ان شاء الله للتاكد من صحة الحديث



عدل سابقا من قبل الاميرة السعيدة في الأحد 10 أغسطس - 11:48 عدل 1 مرات

اميره

اميره
عضو ذهبي


اميرتى اعلم انى اكثرت الكلام فى الايام الاخيره لكن ليس الا خوفا عليكم فانا ليس لدى مشاكل لو سبت الكلام ده ولم اعترض عليه وسانكره من قلبى وخلاص لكن انا ارتبطت بكم جامد ومش اقدر اسيب نصيحه سمعتها من قبلى او علم احد شرحه لى
كنت اريد ان ارد على كتابتك اميرتى هو كيف لى ان اضع معنى مجازى فى تفسير ايه كيف لى ان اضع ايه واقول الشيطان بكى عليها اين الدليل لو كان ذلك حدث لكان اخبرنا به الصادق المصدوق حبيبى ورسولى صلى الله عليه وسلم هذه ايه من رب العالمين لو كان حدث بكاء الشيطان لجاء فى التفسيرات او فى الحديث
فلو كل واحد فهم ايه معينه على هواه وقال ما المشكله انها حسنه مش فعلا الايه مؤثره
فهذا سيظهر كل واحد يتكلم على هواه ويفسر على مزاجه
الموضوع كتب الشيطان من اين اعرف ان الشيطان بكى هذا من الغيبيات لا نتتدخل فيها نحن
وبعدين لدينا ايه عظيمه تقول
قال تعالى: ( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاًُ ) النساء /59
وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن أصدق الحديث كتاب الله , وخير الهدي هدي محمد , وشر الأمور محدثاتها ),
قال صلى الله عليه وسلم : ( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ، فعيلكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي ، عضّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة )، فبين لنا صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف بمن نقتدي عند الاختلاف
وقال عمر بن الخطاب كل بدعة ضلاله وان راها الناس حسنه
انا لم اعترض فى اول الامر لكن انا اردت الدليل حتى استشهد به عند دعوتى للناس مثلا لكن لم اجد دليل فهذا اعتقد لا ينفع
لانها ايه وقمنا نحن يتاويل شىء ليس نعرفه او من الغيبيات طب ما انا ممكن اقول و الملائكه مثلا فرحت فهل هذا ينفع؟
لا اعلم انا احاول والله العظيم انى اوفق فى الرد حتى لاتفهموا انى اريد الاعتراض وخلاص لكن اريد دليلا من الكتاب او السنه او الخلفاء او التابعين اى احد حتى اطمئن
الحمد لله على العموم وانا اسفه على التطويل

هناء

هناء
عضو ذهبي


اللهم تقبل منا

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


فلما كان من الغد دعا غداة المزدلفة فعاد يدعو لأمته، فلم يلبث النبي صلى الله عليه وسلم أن تبسم. فقال بعض أصحابه: يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، ضحكت في ساعة لم تكن تضحك فيها فما أضحكك أضحك الله سنك؟ قال: ((تبسمت من عدو الله إبليس حين علم أن الله عز وجل قد استجاب لي في أمتي وغفر للظالم، أهوى يدعو بالثبور والويل ويحثو التراب على رأسه، فتبسمت مما يصنع جزعه)).
إن عدو الله إبليس ما رؤي في يوم أحقر ولا أصغر ولا أغيظ منه يوم عرفة، وذلك لما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما رؤي يوم بدر.

وهو ما يدل على ان ابليس لم يبكى بل كان حزينه انه لم يبعد المسلمين اكثر

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به



وان كان من الامانة ان نبحث بدون تعبيرلا مجازى
فعليان ان نصنف الحديث على انه من الاحاديث المك>وبة الباطلة
وبعد البحث وجد ما يلى وال>ى اجد انه من الامانة ان ننشره حتى لا يقع اخواتنا واخواننا فيه

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


. قصة / الاية التي ابكت ابليس

]ليست بحديث نبوي

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وعلى آله وصحبه ومن بهديهم اقتفى وبعد ..


انتشرت مقالة بعنوان (الآية التي أبكت إبليس) في الشبكة العنكبوتية بشكل كبير وهذا نصها :

الاية التي ابكت ابليس

نعم بكى إبليس لما سمعها ويحق لك أن تأنس إذا سمعتها .. لكن قبل أن تستأنس بها وتطير فرحاً معها .. لا بد أن تأخذ على نفسك العهد - وهذا دينك - أن تعمل بها حتى تكون سعيداً ولا تفرط بما يسعدك ويسليك ... والآن جاء الموعد لتستمع لها ..

قال تعالى : {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} [آل عمران:135]

القضية باختصار أخي الشاب قرار جرئ وشجاع تتخذه , وبعد ذلك يتغير مجرى حياتك تلقائياً , ويهون ما بعده فهل تعجز عن اتخاذ هذا القرار ؟ لا أخالك كذلك وأنت الشاب الجريء في حياتك كلها ..
إن الوقت المناسب لاتخاذ هذا القرار هو هذه اللحظة .. إن أي تأخير في اتخاذ القرار الذي تجدد به حياتك وتصلح به أعمالك يعني بقائك على الشقاء والظلام ..

إن هذا القرار نقلة كاملة من حياة إلى حياة من الظلام إلى النور من التعاسة إلى السعادة من الضيق إلى السعة ..

فبادر باتخاذ قرار التوبة وبسرعة لتبكي إبليس وحزبه

***

الحقيقة هي أن بكاء إبليس حين نزول هذه الآية الكريمة لا يُعرف في المرفوع أي ليس من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، إنما رُوي ذلك في آثار عن بعض التابعين وغيرهم ، وإليكم بيان حالها بحول الله وقوته :

. عن التابعي الجليل ثابت البناني قال: "لما نزلت: (ومن يعمل سواء أو يظلم نفسه) بكى إبليس فزعاً من هذه الآية" .

رواه الطبري في تفسيره "جامع البيان عن تأويل آي القرآن" (6229) قال : حدثنا ابن حميد قال حدثنا يحيى بن واضح قال حدثنا جعفر بن سليمان عن ثابت البناني فذكره .

وهذا الأثر ضعيف جداً فيه :

ابن حُميد وهو : محمد بن حميد الرازي ضعيف جداً بل اتهمه بعض الأئمة بالكذب ، وكان لا يتقن حفظ القرآن الكريم ويخطئ في الآيات ، كما أخطأ هنا في الآية المذكورة .

***

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به



. عن التابعي الجليل ثابت البناني قال :

"بلغني أن إبليس حين نزلت هذه الآية : (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم) بكى عدو الله" .

رواه عبد الرزاق في التفسير (1/133) وعنه ابن جرير في تفسيره "جامع البيان عن تأويل آي القرآن" (6229) ، قال : أخبرنا جعفر بن سليمان عن ثابت البناني فذكره .

هذا الأثر من بلاغات التابعي الجليل ثابت البناني رحمه الله تعالى ، ولا ندري من الذي بلّغه بهذا الأمر ، فهو في أحسن أحواله منقطع الإسناد ، ومثل هذا الأثر لا يثبت به حكمٌ ما ولا يعتدّ به ، لأنه من المسائل الغيبية التي لا تُعلم إلا من الوحيين الكتاب والسنة .

تنبيه : وقع في تفسير الحافظ ابن كثير (2/105) ما يلي :

(وقد قال عبد الرزاق أنبأنا جعفر بن سليمان عن ثابت [عن أنس بن مالك رضي الله عنه] قال : بلغني أن إبليس حين نزلت هذه الآية " والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم " الآية بكى)ا.هـ

وهذه الزيادة [عن أنس بن مالك رضي الله عنه] غير صحيحة ربما زادها أحد النساخ ، فهذا عبد الرزاق جعل الرواية في تفسيره من قول التابعي ثابت البناني لا من قول الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه ، وهو الموافق لما في التفاسير الأخرى كجامع البيان للطبري ومعالم التنزيل للبغوي والدر المنثور للسيوطي وفتح القدير للشوكاني وغيرها .

***

3. عن عطاف بن خالد قال:

بلغني أنه لما نزل قوله تعالى: ( ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا…) صاح إبليس بجنوده، وحثا على رأسه التراب، ودعا بالويل والثبور حتى جاءته جنوده من كل بر وبحر، فقالوا: مالك يا سيدنا؟ قال: آية نزلت في كتاب الله لا يضر بعدها أحد من بني آدم ذنب. قالوا: وما هي؟ فأخبرهم. قالوا: نفتح لهم أبواب الأهواء فلا يتوبون ولا يستغفرون، ولا يرون إلا أنهم على الحق. فرضي منهم ذلك)

ذكر الحافظ السيوطي في "الدر المنثور في التفسير بالمأثور" (4/30) أن الحكيم الترمذي أخرجه عن عطاف بن خالد ولم يسق سنده ، ولو صحّ السند إليه فإن هذا الأثر من بلاغات عطاف بن خالد ، وهو من طبقة تابع التابعين ، والكلام فيه مثل الذي قبله ، بل هذا أشد انقطاعاً ولا يُعرف تمام سنده .

***

والخلاصة أن ما جاء في بكاء إبليس حين نزول قول الله تعالى : (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم) ليس بحديث نبوي ، إنما ورد ذلك في آثـار ضعيفة واهيـة ومنقطعة الأسانيد عن بعض التابعين وغيرهم ، ولا يُعتمد على مثل هذه الآثـار في المسائل الغيبية .


الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


ولذلك قال مركز الفتوى بالشبكة الإسلامية بإشراف د. عبد الله الفقيه :

(ووردت روايات ضعفها بعض أهل العلم في أنه بكى عند نزول بعض الآيات. فقد أخرج عبد الرازق وعبد بن حميد وابن جرير عن ثابت البناني قال: بلغني أن إبليس عندما نزلت هذه الآية بكى: ( والذين إذا فعلوا فاحشة…) [آل عمرآن:135] وأخرج الحكيم الترمذي عن عطاف بن خالد قال: بلغني أنه لما نزل قوله تعالى: ( ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا…) صاح إبليس بجنوده، وحثا على رأسه التراب، ودعا بالويل والثبور حتى جاءته جنوده من كل بر وبحر، فقالوا: مالك يا سيدنا؟ قال: آية نزلت في كتاب الله لا يضر بعدها أحد من بني آدم ذنب. قالوا: وما هي؟ فأخبرهم. قالوا: نفتح لهم أبواب الأهواء فلا يتوبون ولا يستغفرون، ولا يرون إلا أنهم على الحق. فرضي منهم ذلك))ا.هـ

المصدر :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

***

وقد صحّ بكاء إبليس كلما مرّ القارئ بسجدة تلاوة فسجد فيها ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

(إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد ، اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله -وفي رواية أبي كريب يا ويلي-أُمِرَ ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة ، وأمرتُ بالسجود فأبيت فلي النار) .

[أخرجه الإمام مسلم في صحيحه (81) ]

قال الإمام الآجري رحمه الله تعالى في كتابه "أخلاق حملة القرآن" (ص198) :

(وأحب للقارئ أن يأخذ نفسه بسجود القرآن كلما مر بسجدة سجد فيها، وفي القرآن خمس عشرة سجدة، وقد قيل أربع عشرة سجدة، وقد قيل إحدى عشرة سجدة، والذي أختار له أن يسجد كلما مرت به سجدة، فإنه يرضي ربه عز وجل، ويغيظ عدوه الشيطان)ا.هـ

وهنا تجدون أحكام سجود التلاوة :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

هذا والله تعالى أعلم .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .



الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به



وعلى ضوء هادى المشاركة القوية فقد تم نقلها الى الاحاديث التى يجب توعية المسلمين منها
وانى لاتقدم بالشكر للاخت هناء على المشاركة القوية التى جعلتنا نتحاور فيها
وجزاكى الله كل خير
ومشكورة الاخت اميرة على التنبيه

ابواسية

ابواسية
عضو فضي


اللهم تقبل منا

ربنا لك الحمد

:روعة:
:انتظار جديدك:

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى