مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة

lcd,tv,رسيفر,تليفزيون,شاشه,كمبيوتر,سوفت,برامج,بلازما.توشيبا,شحن فلاشه,


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

توجيهات لمن يبتغي حضور الدورات

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

اميره

اميره
عضو ذهبي


أبو عمر العتيبي


الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد:
فقد سألني بعض الإخوة الفضلاء عن توجيهات أكتبها لمن يريد حضور الدورات العلمية فكتبت هذا المقال :
1/ قال الأخ الفاضل : [ 1- الطريقة الصحيحة التي ينبغي أن يسلكها طالب العلم للإستفادة المثمرة من هذه الدورات العلمية ].
الجواب:
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد:
للاستفادة من الدورات العلمية على طالب العلم التنبه لهذه الأمور :
1/ إخلاص النية لله ، والصدق في طلب العلم .
2/ تفريغ النفس ، وتقليل شواغلها عن هذه الدورات العلمية .
3/ انتقاء الدورات بالحرص على الدورات العلمية السلفية وعلى من هو أهل للتدريس والتعليم .
وهنا ينظر للأولى فالأولى حسب المتوفر والمتيسر .
4/ الحرص على حضور الدروس من أولها وعدم التغيب أو التأخر .
5/ اقتناء الكتب التي تدرس في الدورات للمراجعة والبحث والتعليق والتقييد .
6/ الاستعداد للدرس قبل إلقائه من الشيخ بتحضير الدرس والنظر في الأمور المشكلة ليسأل عنها الشيخ بعد الدرس .
7/ إذا كانت عنده كتب متوسعة في مجال الدرس كالعقيدة فيرجع إلى الشروح للاطلاع على كلام العلماء قبل شرح الشيخ لتتم الاستفادة .
8/ لو وجد من أصحابه من يستطيع مذاكرته والتحضير معه فهذا أمر حسن إذا كانت هذه الصحبة لا تضيع الوقت بالكلام الذي ضرره أكثر من نفعه!
9/ النظر إلى وجه الشيخ "إستقبال المتحدث" ، والانتباه له ، والإصغاء لكلامه ، مع تهيئة الأسباب لحضور الذهن كقلة السهر ، النوم مبكراً ، والبعد عن الشحناء والمشاكسة ونحو ذلك .
10/ أن يقيد الفوائد والشوارد ، وإذا كان له سجل خاص للمعلومات والفوائد فهو أمر حسن .
11/ أن يسجل ما يرد عليه من إشكال أثناء كلام الشيخ في سجله أو في ورقة خارجية حتى يسأل الشيخ عنها بعد تمام الدرس .
12/ أن لا يقاطع الشيخ المتحدث ، ولا يتعنت في سؤاله ، ولا يسأل سؤال متعنت ، ولا يتعالم ، ولا يظهر أنه عارف بهذا الدرس وما يحتوي عليه ، وأن لا يصحح خطأ الشيخ بأسلوب فظ أو أسلوب غير لائق .
13/ أن يحترم الشيخ ويتأدب معه ، ويتأدب مع زملائه وأصحابه ، وأن لا يجادلهم بغير حق ، ولا يكثر من جدالهم حتى بالحق ، وأن يكون نقاشه مع أصحابه بغية الفائدة والوصول إلى الصواب لا الظهور والانتصار للنفس .
14/ أن يراجع الدرس ، ويراجع كلام الشيخ وترجيحاته في المسائل المختلف فيها ، وينظر في كلام العلماء ليتعود على البحث والنظر والتأمل والتفقه في الدين .
15/ أن يداوم على ذكر الله وطاعته ، وأن يبتعد عن المعاصي والفتن ، وأن يحفظ وقته بما ينفعه ، وأن يهذب نفسه ويزكيها ، وأن يسأل الله أن يعلمه ما ينفعه ، وأن ينفعه بما علمه ، وأن يزيده علماً .
16/ أن يجتنب أصحاب الهوى والفتنة ، وأن يبتعد عن أهل التحزب والانحراف ، وألا يشغل نفسه بما لا يعنيه.
هذه بعض النصائح لمن يبتغون حضور الدورات العلمية والاستفادة منها .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

2/ قال الأخ الفاضل: الكيفية التي يسلكها طالب العلم في دراسة كتاب معيّن مثل " القول المفيد شرح كتاب التوحيد " أو " زاد المعاد " أو " شرح الطحاوية " ، لأن الكثيرين يتساءل عن الطريقة التي ينبغي أن يسلكها حتى يتسنى له " فهم " الكتاب واستيعابه ، فالحاصل أننا ربما أتينا على الكتاب كله قراءة لكن في النهاية الحصيلة منه ضئيلة وسرعان ما تُنسى !!
الجواب:
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد:
فلو أن كل طالب علم حفظ كل ما قرأ ولم ينس لأصبح الناس كلهم علماء!!
فإن الله –عز وجل- قد فاوت بين عقول الناس ومداركهم . وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .
لكن هناك وسائل تعين طالب العلم على الفهم وعلى بقاء أكبر قدر من المعلومات من ذلك:
1/ الابتداء بصغار العلم قبل كباره .
فكثير من الطلاب لا يفهمون كثيرا من العلم ولا يستفيدون من كثير مما يقرؤون بسبب هجومهم على الكتب الكبار التي تحتاج إلى معلومات سابقة ممهدة .
وسبب ذلك –غالباً- استعجال الطلب فيريد الطالب أن يصبح عالماً في شهر!!
فالذي ينبغي لطالب العلم أن يبدأ بالكتب السهلة الميسورة ثم ينتقل إلى ما هو أصعب وأوسع .
وقد جليت هذا الأمر -نوعاً ما- في رسالتي : " برنامج علمي عملي لطالب العلم " .
2/ انتقاء الكتب الأيسر أسلوباً والأقرب إلى الأفهام يساعد على فهم الكتاب واستيعابه .
3/ كثرة القراءة والاطلاع والسماع تساعد على الفهم والاستيعاب .
4/ التكرار للكتاب نفسه بقراءة متأنية دقيقة يقف عند كل فائدة وهذا أمر مهم .
وغاية هذه النقطة الحفظ مع الفهم . فحقيقة الحفظ هو التكرار الذي يثبت المعلومة أو المقالة في الذهن .
فيحرص على حفظ مختصرات في العلوم تفيده في استحضار المعلومات ، وتحل له كثيرا من الإشكالات .
كحفظ القرآن أو ما تيسر منه ، وحفظ الأصول الثلاثة أو نظم سلم الوصول للشيخ حافظ فإنه شامل للأصول الثلاثة وزيادة ، ولكن الأصول الثلاثة أيسر وأشهر ، وحفظ الأربعين النووية ، وحفظ عمدة الأحكام لعبد الغني المقدسي ، وحفظ البيقونية في المصطلح أو نخبة الفكر ، ونحو ذلك من المتون اليسيرة المساعدة على تثبيت العلم .
5/ أن يقرأ ويفهم ، فإذا قرأ ولم يفهم يكرر ما قرأ حتى يفهم .
لأن عدم الفهم يرجع -أحياناً- للإرهاق أو شرود الذهن أو ملل الذهن ونحو ذلك ليس بالضرورة أن يكون الكلام المسطور عسيرا وصعباً .
6/ أن يتذاكر معلوماته وللمذاكرة صور :
أ/ التدارس مع أصحابه ومراجعة مسائل الكتاب معهم .
ب/ تدريس ما قرأ وفهم ودرس لمن هو أقل منه علماً أو من هو مثله .
وينبغي للشيخ أن يدرب طلابه على هذه الطريقة فهي حسنة لتثبيت المعلومات ، ولكن لابد من كبح جماح الطالب حتى لا يطير ولما يريش!!
ج/ كتابة البحوث والمقالات المتعلقة بدرسه ، وعرضها على من هو مثله ، أو أعلم منه ، أو عرضها على الشيخ وهو أفضل .
فكتابة البحوث تحتاج إلى بحث ومطالعة وتأمل ، وهذا له فوائد جمة وتُكَوِّن طالب علم قوي .
وغير ذلك من الصور .
7/ أن يعمل بعلمه ؛ فإن كان اعتقاداً عقد عليه قلبه وآمن به ، وإن كان عبادة وسنة طبقها وأداها كما هي ، وإن كان خطأ نبه عليه غيره ، وإن كان بدعة حَذَّرَ منها وهكذا ..
أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به



لا حول ولا قوة الا بالله
لو اننا فقط نتطبق هذا الكلام
لظللنا فى الصفوف الاولى من الامم
بارك الله فيك
وجزاكى الجنة باذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى