مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة

lcd,tv,رسيفر,تليفزيون,شاشه,كمبيوتر,سوفت,برامج,بلازما.توشيبا,شحن فلاشه,


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تأملا ت في سورة الأنفال

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1تأملا ت في سورة الأنفال Empty تأملا ت في سورة الأنفال الأربعاء 7 مايو - 7:20

م/حسن المصري

م/حسن المصري
المدير العام


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى أصحابه وعلى سائر من اقتفى أثره واتبع منهجه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد.

فإننا نستعين الله جل وعلا في تفسير كلامه جل وعلا كرةً أخرى وكنا قد انتهينا في اللقاء الماضي إلى سورة الأعراف وسنشرع اليوم إن شاء الله في تفسير سورة الأنفال على أننا قبل أن نشرع فيها نذكر ببعض مما كنا قد تأملناه حول سورة الأعراف التي تمت دراستها .

وكنا قد ذكرنا في اللقاء الماضي أن الله جل وعلا ذكر ثلة من أنبيائه ورسله بسورة الأعراف بدأ بنوح وانتهاءً بموسى عليهم السلام ووقفنا عند اثنين منهم هما لوط وموسى عليهم الصلاة السلام وذكرنا عن قوم لوط أن الفطرة انتكست عندهم فكانوا يأتون الذكران من العالمين ولذلك لم يكن بينهم وبين رسولهم أخذ ولا عطاء فإن الله جل وعلا ذكر أن الأنبياء أخذوا وأعطوا وتحاوروا مع من بعثوا إليهم من الأمم فقوم ثمود قالوا لصالح :{قدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا} قالوا لصالح { قَالُواْ يَا صَالِحُ قَدْ كُنتَ فِينَا مَرْجُوّاً قَبْلَ هَـذَا} . وقال قوم شعيب لشعيب كذلك قريباً منه. إلى غير ذلك مما ذكره الله من محاورات الرسل لأممهم وأما قوم لوط لما انتكست الفطرة عندهم، لم يكن لديهم عقل يحاورون من خلاله قال الله عنهم أنهم قالوا:{ وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ}[الأعراف : 82] فعاملهم الله جل وعلا بالمثل قال الله تبارك وتعالى
:{ فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ} [هود : 82] وهذه الآية في هود ثم ذكرنا بعضاً من خبر نبي الله موسى مع فرعون وآله أو فرعون وملئه .

وذكرنا أن الله جل وعلا قال عنهم :
{ وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ *فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ } فهذه خمس آيات ، وقال قبلها جل وعلا:{ وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ} هذه اثنتان و الخمس سبع وبقيت اثنتان هما العصا واليد فهذه تسع آيات التي قال الله جل وعلا عنها أنه بعث بها موسى إلى فرعون وملئه والقرءان ينظر إليه جملة واحدة ويفسر بعضه بعضاً ويصدق بعضه بعضا فكله كلام رب العالمين جل جلاله.

كما ذكرنا أن قول ربنا جل وعلا:
{فأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ } أن كلاً من كلمتي { آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ } أعطت معنى فقلنا إن كلمة { آيَاتٍ } دلت على أمر خارج عن المألوف لأن الجراد والقمل والضفادع يوجد في كل زمان ومكان لكن الله جل وعلا جعل وجودها في زمن موسى آية له خارجة عن المألوف .

وقوله تبارك وتعالى { مُّفَصَّلاَتٍ } يدل على أنها كانت لم تكن جملة واحدة وإنما كانت يتبع بعضها بعضا وكان بينهم مرحلة زمنيه .


ثم قلنا إن الله جل وعلا قال :
{وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً } وقلنا أن القاعدة في ذكر الأيام والليالي أن الأيام تحسب بها المنافع الدنيوية فالمزارعون مثلا إنما يحصدون بناء على البروج الشمسية وليس لهم علاقة بالأهلة وأما الأهلة والليالي فإنما يحسب بها المناسك الدينية قال الله جل وعلا: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ } وهذه قلنا فيها فائدة كبرى أن يعرف الإنسان أن ما يتعلق بالأيام فيه المنافع الدنيوية وما يتعلق بالليالي فيه المنافع والمناسك الدينية .

ثم قلنا إن الرب تبارك وتعالى قال :
{وقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ * وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا}. فذكرنا أنه كان هناك ميقاتان: ميقات مكاني وميقات زماني .

فالميقات المكاني:
الوادي المقدس أو بتعبير أقرب جبل الطور قال الله جل وعلا في القصص :{ وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ } .

فجبل الطور هو :
الجبل الذي كلم الله عنده موسى مرتين :

المرة الأولى :
في أول أيام الوحي . والمرة الثانية: في وقت الميقات الذي وعده الله جل وعلا إياه هذا هو الميقات المكاني.

أما الميقات الزماني :
فإن الله كلم عبده موسى بن عمران بعد أربعين يوم . وافق يوم عشر ذي الحجة . فإن الله وعده ثلاثين يوماً عند جماهير العلماء هي ثلاثين شهر ذي القعدة ثم زاده الله عشراً قال الله جل وعلا :{ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً} فاليوم الأربعون هو اليوم العاشر من ذي الحجة المتمم لثلاثين ذي القعدة وعشرذي الحجة .


ثم قلنا :{ وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ }رغب عليه السلام في مقام الرؤيا بعد أن أعطي مقام التكليم , طمع عليه السلام في مقام الرؤيا فقال الله جل وعلا له : {لَن تَرَانِي} وقلنا إن رؤية العبد المؤمن للرب جل وعلا تكلمنا عنها دنيويا في الدنيا وفي الآخرة.

وقلنا يحرر الخطاب على أنه يقال:

أن رؤية الله جل وعلا في الدنيا جائزة عقلاً ممتنعة شرعاً .


ومعنى قولنا جائزة عقلاً:
أنه يمكن بقدرة الله أن يعطي الله عباده قدره على أن يروا ربهم في الدنيا لأن الله على كل شيء قدير فهذا لا ينافي العقل لكن الله أخبر في كتابه أن هذا لن يقع إذ قال لكليمه موسى : {لَن تَرَانِي} فقلنا إنها وإن كانت جائزة عقلاً إلا أنها ممتنعة شرعاً هذا في الدنيا .

أما في الآخرة :
فقد قلنا ما دامت جائزة عقلاً في الدنيا فمن باب أولى أن تكون جائزة عقلاً في الآخرة لأن الأبصار في الآخرة أقوى منها في الدنيا قال الله جل وعلا : {فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ } ولكننا قلنا : إنها في الدنيا ممتنعة شرعاً ونقول في الآخرة واقعة شرعاً للمؤمنين في الجنة وقد نص القرآن والسنة على هذا قال الله جل وعلا في سورة القيامة :{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ} بالضاد أخت الصاد والمعنى تعلوها النضرة {إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} أي تبصر ربها من غير إحاطة لأن الله يقول: { لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الأنعام : 103] فالله جل وعلا لا يدركه بصر خلقه على هذا ما تحرر. وقلنا : إن من العلماء من قال إنها ممتنعة في الدنيا والآخرة وهذا قول المعتزلة وقلنا نص عليه جار الله الزمخشري في تفسيره المشهور باسمه: تفسير الكشاف فإنه قال إن العباد لايرون ربهم لافي الدنيا ولافي الآخرة واحتج بحرف النفي " لن ".

وقلنا الجواب العلمي أن يقال:

أن الله جل وعلا قال عن اليهود أنهم لا يتمنون الموت فقال عنهم :{ وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ } أي الموت ومع ذلك قال الله عن أهل النار واليهود قطعاً من أهل النار قال : {وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ} فيتمنون الموت فدل على أن " لن " هنا تجري على أحكام الدنيا لا تجري على أحكام الآخرة ثم إن النصوص الصريحة في رؤية المؤمنين لوجه ربهم لا يمكن تأويلها ولا دفعها بحال في رؤية وجه ربهم تبارك وتعالى منها آية القيامة التي مرت معنا ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين وغير هما ( إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته ) منَّ الله علينا وعليكم برؤية وجهه الكريم .

ثم قلنا بعد ذلك إن الله جل وعلا قال لموسى عليه السلام : {يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاَتِي وَبِكَلاَمِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ} [الأعراف : 144] . وقلنا إن هذه الكلمة {عَلَى النَّاسِ} ليست على إطلاقها وإن من الآلة العلمية في تفسير كلام الله أن يكون الإنسان مطلعاً على اللغة مطلعاً على الأحاديث مطلعاً على التاريخ فقول الله جل وعلا لموسى : {إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ} لا يمكن أن تكون على إطلاقها لعموم الناس لأن نبينا صلى الله عليه وسلم أفضل من موسى بالاتفاق فموسى عليه السلام أفضل أهل زمانه أما من قبله فإبراهيم أفضل من موسى بل إن موسى من ذرية إبراهيم وجميع الأنبياء الذين من بعد إبراهيم من ذرية إبراهيم باستثناء لوط على الخلاف أنه ابن أخيه لأن الله قال : {وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ } فما بعث نبي من الأنبياء كما بينا هذا في غير درس ولا أُنزل كتاب من السماء إلا على رجل من ذرية إبراهيم المقصود أن موسى عليه السلام أفضل أهل زمانه لكنه ليس أفضل من كان من قبل فإبراهيم أفضل منه ولا أفضل من بعد لأن نبينا صلى الله عليه وسلم أفضل الرسل كلهم .

هذا ما انتهينا إليه حول سورة الأعراف ونشرع اليوم إن إنشاء الله تعالى في تأمل خمس آيات من سورة الأنفال وقد جرت العادة أننا نقدم للسورة بأكملها قبل أن نشرع في تفسيرها .


سورة الأنفال :

سورة مدنية ونقل عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال : " إن قول الله جل وعلا: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ }هذه مكيه " والله أعلم .

لكن السورة في جملتها سورة مدنية وهي من أوائل السور المدنية التي نزلت . ومن أواخر السور المدنية سورة التوبة. وكلتا السورتين عنيتا بالغزوات بالذات سورة الأنفال .

فسورة الأنفال تكلمت عن بدر ولذلك يقولوا بعض العلماء إنها سورة " مدنية بدرية " أما سورة التوبة فتكلمت عن غزوة تبوك وجيش العسرة وهذا كان في السنة التاسعة والنبي صلى الله عليه وسلم مات في العاشرة على هذا فسورة التوبة من آخر ما نزلَ جملة من السور المدنية .

وحتى نفقهه السورة هذه السورة نزلت بعد اختصام المسلمين في غنائم بدر وحتى تكون أنت في إطار علمي حول السورة النبي عليه الصلاة والسلام خرج بأصحابه إلى بدر وكان أول أمره يريد عير قريش وقال لأصحابه: ( لعل الله أن ينفيكموها ) أي يهبها لكم , فلما نجا أبو سفيان بالعير وجاءت قريش تحاد الله ورسوله التقى الجمعان في يوم الفرقان في بدر في الموضع المعروف ما بين مكة والمدينة . وهو إلى المدينة أقرب، وقعت المعركة وهي أول معركة وقعت في الإسلام يمكن أن تطلق عليها غزوة بالمعنى الحقيقي وكان قبلها بدر الصغرى لكن لم يقع فيها قتال ووقعت تلك المعركة وأعلا الله فيها كلمة الإسلام ونصر الله جل وعلا محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه ورد الله القرشيين ردهم على أدبارهم فغنم المسلمون غنائم .

هذه الغنائم أن الجيش في آخر الغزوة انقسم إلى ثلاث أقسام :
* قسم أخذ يحرس النبي صلى الله عليه وسلم خوفا عليه أن يأتيه أحد من المشركين.
* وقسم أخذ يجهز على من بقي ويتبع فلول أهل الإشراك.
* وقسم أخذ يجمع الغنائم .

فلما انتهى الأمر ووقع من وقع من القرشيين في الأسر وقتل منهم من قتل وفر منهم من فر انقضت الحرب ووضعت الحرب أوزارها , اختصم المسلمون في الغنائم من يأخذها هل أولى بها من حرس النبي عليه الصلاة والسلام أو من جمعها أو من تبع فلول أهل الإشراك .

https://eioe.forum.st

2تأملا ت في سورة الأنفال Empty رد: تأملا ت في سورة الأنفال الأربعاء 7 مايو - 7:20

م/حسن المصري

م/حسن المصري
المدير العام


فلما اختصموا فيها لجأوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسألونه فقال الله جل وعلا : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ} قبل أن نشرع في تفسير الآية النفل هو: الزيادة على الأصل ، فالغنيمة : زيادة على النصر لأن المطلوب الأول في المعركة النصر فالغنيمة زيادة عليها وولد الولد زيادة على الولد، ولذلك قال الله عن يعقوب لأنه من ذرية إسحاق قال عن إبراهيم : {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً }أي زيادة على إسحاق لأن إسحاق بن إبراهيم ، فوهب الله يعقوب زيادة لإبراهيم على إسحاق الذي هو ولده، فأصبح وهبه ولد الولد , والسنن التطوع " صلاة التطوع " زيادة على ماذا؟ على الفريضة زيادة على الفريضة ولذلك تسمى الأولى فريضة ويسمى مايزاد عليها نافلة قال الله تعالى :{ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً } [الإسراء : 79] .

فهذا أصل كلمة نافلة في اللغة وإيرادها في الشرع إذاً السؤال هنا عن أي نافلة ؟ عن الغنائم والغنائم زيادة على ماذا زيادة على النصر.


نقسم معنى الغنيمة ومعنى الفيء :

الغنيمة :
ما يناله المسلمون من عدوهم بسعي وإيجاف خيل وركاب. هذا يسمى غنيمة وما ناله المسلمون من عدوهم من غير سعي ولا إيجاف خيل ولا ركاب كخراج الأراضي أو جزية الجماجم هذا يسمى فيء .

إذاً يوجد قسمان ينالهم أهل الإسلام هما الغنيمة والفيء فإن كان بسعي وإيجاف خيل وركاب يسمى غنيمة وإن كان بغير إيجاف خيل ولا ركاب يسمى فيء والسؤال هنا عن الأنفال وبإجماع العلماء المقصود بالأنفال: غنيمة المسلمين يوم بدر بإجماع العلماء أن قول الله جل وعلا: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ } أي ما غنمه المسلمون يوم بدر وقلنا إن هذه السورة " مدنيه بدريه " .


نأتي لكلمة
{يَسْأَلُونَكَ } وردت في القرآن مراراً مرة بدون واو ومرة بالواو قال الله جل وعلا في البقرة : {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ} وقال جل وعلا في البقرة أيضاً:{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ } وقال جلا وعلا:{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ} هذا كله بدون واو وقال جلا وعلا في المائدة :{ يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ }وقال تبارك وتعالى في الأعراف { يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ } وقال جل ذكره في الأنفال:{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ } وقال جل وعلا في الأحزاب:{يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ}وقال تبارك اسمه في النازعات {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ} فهذه سؤلات وردت من الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم من غير واو وجاء في القرآن يسألونك مقرونة بالواو قال الله جل وعلا في البقرة :{و َيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى } وقال جل ذكره في البقرة :{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ } وقال جل ذكره في الكهف:{ وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ } وقال تبارك وتعالى في طه:{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً} فهذا ماتحرر بالواو وما قبلها تحررمن غير واو وبعض العلماء يقول:

إن الفرق بينهما:

أن يسألونك إذا لم تكن مقترنة بواو يكون السؤال قد وقع من الصحابة وأما إذا كان مقترناً بالواو فإن الله يخبر به لعلمه جل وعلا أنه سيقع . ما كان غير مقترن بواو فهذا وقع من الصحابة ثم جاء الوحي بالإجابة عنه وماكان مقترنا بالواو يقولون إنه لم يقع لكن الله أخبر عنه لعلمه جل وعلا أنه يقع والله أعلم وأنا أقول إذا قلت والله أعلم أو سكت ـ تعلم طريقة شيخك ـ معناه : " أنا لا أرجح في المسألة إذا لم نرجح معناه : أن الأمر لم يثبت لدينا بياناً شافياً فيه كدليل والله أعلم " .

هذا معنى حول كلمة: { يَسْأَلُونَكَ } كان المفترض الله يقول:{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّة} الله قال بعدها ماذا؟ {قلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ } و {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ}{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً} , {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي }يأتي الجواب مباشرة. لكن هنا قال الله :{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ} ولم يأتي جواب {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ}ولم يأتي جواب لكن جاء الجواب بعد أربعين آية، في الآية (41) قال الله :{وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [الأنفال : 41]


جاء الجواب بعد أربعين آية لماذا؟

هذا من تربية الله للصحابة؛ الخطأ من الرجل العظيم ليس كالخطأ ممن هو أقل منه . ترى شاب يلعب بالكرة والمغرب يؤذن لا يجوز لكن لأنه شاب تأتيه بيسر لأنك تعرف عين القدر و عين الشرع هذا شاب، فتأتيه باللين لكن لا يقبل أن تأتي رجل إمام مسجد والآذان يؤذن وهو يلعب كرة. ما يمكن أن تقبل. فيكون تأنيبك للإمام ليس كتأنيبك للشاب . صفوة الأمة هم أهل بدر. والنبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر رضي الله عنه : ( أما علمت أن الله أطلع على أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ) .

من هم البدريون؟


هم السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار .

المهاجرون
: هم الذين تركوا ديارهم وأهليهم في مكة من أجل نصرة الدين.

والأنصار
: هم الذين قبلوا أن يأتوا هؤلاء من مكة فيؤونهم ويحمونهم ويتقاسمون معهم الأموال والله جل وعلا يقول :{ وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ } . فهم هؤلاء رضي الله عنهم وأرضاهم من المهاجرين والأنصار أعظم أصحاب النبيين على الإطلاق وهم صفوة الأمة , والرسول قال في ليلة بدر ينظر إليهم ثلاث مائة وأربعة عشرا رجلاً قال : ( اللهم إن تهلك هذه العصابة فلن تعبد في الأرض أبداً ) . فهم رضي الله عنهم وأرضاهم خير أهل الأرض بعد النبيين والمرسلين .

فهؤلاء الصفوة يأتي منهم أنهم ما إن تنتهي المعركة يختصمون فيما بينهم على الغنائم أمر لا يقبل أمر . فرباهم الله جل وعلا وعاتبهم عتاباً شديداً قال سبحانه :{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ} ولم يقل هي كذا وكذا و كذا {قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ}أي ليس لكم فيها أي اختصاص {قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ } . والصحابة يعلمون أن كل شيء أمره لله وللرسول عليه الصلاة والسلام يحكم فيه لكن أراد الله أن يؤدبهم {قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ} .


إذا علمت هذا أن الله قال في حق أهل بدر
: {فَاتَّقُواْ اللّهَ} وقال في حق نبيه صلى الله عليه وسلم في سورة الأحزاب : {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ} إذاً لا يستكبر أحد عن كلمة اتق الله ولا يوجد أحد فوق مستوى النقد كل إنسان عرضه للخطأ وكل إنسان يخطئ يُنقد ويقال له أخطأت ولو كان منزلته أيا كانت .

لكن كيف تنقده يختلف :
فلا تأتي لإمام مسجد أمام عشرات الناس يصلون وراءه والمئات وتقف تنقده أمام الناس هذا ليس من النصيحة في شيء .

ولا تأتي لمعلم أمام طلابه وتوبخه أو تنهره أمام طلابه ولا تأتي لأمير ولا حاكم في خطبة جمعه تنقده لتذهب هيبته في الناس ولا تأتي لأب تنقده أمام أولاده ولا أم أمام بناتها .

من أخلص النية في النقد سيوفق في الطريقة السليمة التي ينقد بها ، لكن هنا لماذا اختلف الأمر لأن المعاتب هنا الله . فالمسألة تختلف جذرياً ليس اختلاف كفؤ لكفؤ ليست نقد كفؤ لكفؤ،وإنما هذا عتاب من الله لأهل بدر فقال الله جل وعلا لهم : {يسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ} أنتم انتصرتم على المشركين والأهم أن تنتصروا على ما في النفوس قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) انتصار الإنسان على هوى نفسه وعلى شهواته وعلى حبه للمال وحبه لأن يكون أفضل من غيره وما يدفعه للاستئثار بالشيء هذا الذي ينبغي أن ينتصر عليه فإذا انتصر الإنسان على شهواته نفسه وحبه للكبر والاستعلاء على الغير حقق الانتصار العظيم فالله يقول لنبيه ولأصحابه :{ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ }.


والصلح وصفه الله جل وعلا بأنه خير ويقع على عدة طرائق :

* يقع الصلح ما بين أهل الإيمان وأهل الكفر ودليله من نفس السورة {وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ }وهذا مرده لولي أمر المسلمين.
* وصلح يقع مابين فئتين من أهل الإسلام تتقاتل فيسعى ما بينهما في الصلح قال الله تعالى:{ وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا}.
* وصلح يقع ما بين الزوج والزوجة قال الله فيه : {فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا }.

* وصلح يقع ما بين الرجل والرجل في خصومات ماليه وهذا لابد فيه من التنازل أصلا أي صلح لا بد فيه من التنازل إن لم يتنازل كلا الطرفين لا يسمى صلح إن لم يتنازل كلا الطرفين عن بعض حقه لا يسمى صلح والسعي بين الناس في الصلح من أعظم طرائق الخير قال الله جل وعلا: {لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ } فالسعي في الإصلاح حتى مما يجوز الكذب فيه شرعا .

https://eioe.forum.st

3تأملا ت في سورة الأنفال Empty رد: تأملا ت في سورة الأنفال الأربعاء 7 مايو - 7:21

م/حسن المصري

م/حسن المصري
المدير العام


فنعود إلى قول ربنا جل وعلا : { وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ}أي كونوا أمة متحابة متآلفة لا تفرق بينكم الدنيا ولا الغنائم وهذا تربية لصفوة الأمة وهم أهل بدر من لدن العليم الخبير جل جلاله {فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} .

قبل أن نأتي الآية التي بعدها ننتقل إلى الآية الإحدى والأربعين التي فسرت هذه الآية :

ثم بعد ذلك بين الله جل وعلا قسمة الغنائم فقال: {وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } هنا قسم الله الغنائم ، حب المال فطرت عليه النفوس، الله جل وعلا يقول :{ وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً }وقال سبحانه :{وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ } تفسير الخير هنا : المال . والله يتكلم عن الإنسان فلا يعقل أن كل الناس تحب الخير والخير المعروف الذي هو ضد الشر، لكن الله هنا يتكلم عن المال {وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ } .

ولذلك لما علم الرب جلا وعلا أن النفوس جبلت على حب المال كان المال الذي يأتي للمسلمين على ثلاثة طرائق وكل هذه الثلاث تولى الله جل وعلا بنفسه تقسيمها ولم يكلها إلى أحد ولا إلى نبيه صلى الله عليه وسلم
:

الميراث والغنيمة في الحرب والصدقات . الجزية تدخل في الغنيمة والصدقات التي هي الزكاة .

فهذه كلها تولى رب العالمين تقسيمها فالله جل وعلا قسم المواريث وأعطى كل ذي حق حقه . وقسم جل وعلا الغنائم فقال : {وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم}إلى آخر الآية. وجاء إلى الزكاة الشرعية وقال : { إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة : 60] .

فهذه الثلاثة " المصادر المالية " لم يكل الله تقسيمها لأحد وتولى جل وعلا تقسيمها بنفسه لعلمه تبارك وتعالى بحب الناس وتقاتلهم على المال جعلنا الله وإياكم ممن المال في يده وليس في قلبه .

الذي يعنينا أن الله جل وعلا تولى قسمة الغنائم فجعلها تبارك وتعالى جعل الخمس لله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل . وقد اختلف العلماء في التوزيع لكن نختار منها قول مالك رحمه أنه يسند أمرها للإمام فيعطي القرابة ما يراه مناسباً لهم ويقسم الباقي ويضعه في المجاهدين الذين معه بالطريقة التي يراها مناسبة . وقالوا : إن هذا فعل الخلفاء الأربعة من بعده صلى الله عليه وسلم .

نأتي هنا لقضية تقسيم الغنائم على ذوي القربى : والمقصود بذوي القربى قرابة النبي صلى الله عليه وسلم لما قال الله جل وعلا :{وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى} أي قرابة النبي صلى الله عليه وسلم .


واختلف العلماء في قرابة النبي صلى الله عليه وسلم الذين يتم تقسيم خمس الغنائم عليهم على ثلاثة أقوال :


*قول أنهم قريش كلهم باعتبار أن النبي صلى الله عليه وسلم من قريش وهذا أضعف الأقوال.

*
وقول آخر أنهم بنو هاشم فقط وهذا قول مالك رحمه الله والأوزاعي ومن تبعهما من العلماء على أن المقصود بذوي القربى هم بنو هاشم فقط .

* وذهب الإمام أحمد والشافعي وكثير من العلماء وهو الصحيح إن شاء الله أن المقصود به بنو هاشم وبني المطلب .



ليس عبد المطلب بل بني المطلب تفصيل هذا علمياً :
أن النبي عليه الصلاة والسلام اسمه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ، هذا هاشم ابن عبد مناف هذا عبد مناف والد هاشم ترك أربعة . تدريجيا ترك هاشماً وعبد شمس ونوفل والمطلب ، ليس عبد المطلب عبد المطلب هذا بعد ذلك يأتي، أصبحوا أربعة عبد شمس ونوفل والمطلب وهاشم حتى تفهما جيدا هؤلاء أربعة أبوهم واحد هو عبد مناف , أصبحوا إخوة الأربعة . النبي صلى الله عليه وسلم من هاشم انتهينا من هاشم لأنه مستحق للخمس هذا أمر معروف لأن بنو هاشم نسب النبي صلى الله عليه وسلم آله. بقينا في الثلاثة : المطلب ونوفل وعبد شمس . تركوا أبناء لما جاءت قريش وحاصرت بني هاشم في شعب بني طالب حاصرت النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته من بني هاشم في الشعب كم أبناء عمومه لهم؟ ثلاثة بنو المطلب وبنو عبد شمس وبنو نوفل بنو عبد شمس وبنو نوفل اتفقوا مع قريش , بقي بني المطلب فبني المطلب دخلوا مع بني هاشم في الشعب يناصروهم ، فحفظها النبي صلى الله عليه وسلم لهم ، فلما جاء يقسم الغنائم بعد خيبر جاءه من ذرية عبد شمس عثمان بن عفان وجاءه من ذرية نوفل جبير بن مطعم وقالا يا رسول الله لما وزع الغنائم أعطى بني المطلب وأعطى بني هاشم قالا رضي الله عنهما يا رسول الله : " كونك تعطي بني هاشم هذه ما نعترض لأن الله عزهم بك لكن ما دمت أعطيت إخواننا من بني المطلب فنحن وبني المطلب وبني عبد شمس وبني نوفل إخوان فلماذا فرقت بيننا ؟ " فقال صلى الله عليه وسلم : ( إن بني المطلب لم يفارقونا في جاهلية ولا في إسلام ) . لأنهم دخلوا معهم في الشعب. ثم شبك بين أصابعه وقال : ( إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد ) .فأصبح هذا الحديث حجه ظاهره في أنهم يعطون من الخمس كما يعطى من؟ كما يعطى بنو هاشم. يعطى بنو المطلب كما يعطى بنو هاشم وفيه مثل يقول: " إذا جاء سيل الله بطل سيل معقل ".فما دام هذا الحديث نص في الموضوع يعتذر للعلماء الذين قالوا إنها محصورة في بني هاشم أوعامة في قريش كلها.


هذا توزيع الغنائم كما أمر الله جل وعلا وقد بيناه.

نعود للسورة قال الله جل وعلا بعد ذلك بعد أن ذكرنا قضية بدر. وقلنا إن معركة بدر هي أول معركة بين أهل الحق وأهل الباطل بين المسلمين وبين الكفار. والنبي صلى الله عليه وسلم وقف على قليب بدر بعد أن ألقي فيه الجمع منهم وأخذ يسألهم : ( هل وجدتم ما وعد ربكم حقاً ، فأني قد وجدت ما وعدني ربي حقا ) ، فجاءه عمر قال يارسول الله : " كيف تكلم أقوام قد جيفوا " فقال : ( يا عمر ما أنت بأسمع لما أقول منهم ولكنهم لايملكون جوابا ) .



قال حسان :
فما نطقوا ولو نطقوا لقالوا *** أصبت وكنت ذا رأي مصيب
لكن كتب الله عليهم ما كتب عياذاً بالله .

هذه معركة بدر وهذه سورة الأنفال التي نزلت تبين الموقعة وتذكر جهاد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في تلك المعركة.


نعود للسورة نفسها ثم قال الله جل وعلا بعد أن انتهى من هذه القضية يربي عباده الصالحين على الإيمان قال :
{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُون *ُأوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ} . ذكر الله جل وعلا هنا أصحاب المنازل العالية من أهل الإيمان، المقربون أهل الدرجات الرفيعة ، أهل الإيمان الحق الذين اصطفاهم واجتباهم سواء من النبيين أو من أتباعهم إلى يوم الدين. فلم يذكر الله أعياناًًًًًًًًًًًًً بأسمائها وإنما ذكر صفات يتحلون بها جعلتهم مؤمنين حقاً .


فقال في أولها :
{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ } والوجل هو الخوف والمعنى : أنهم يصيبهم من الخوف والوجل والطمع والرغبة فيما عند الله ما تقشعر له الأبدان وترتجف له القلوب ثم لا تلبث قلوبهم أن تسكن وجوارحهم أن تهدأ بعد ذكر الرب تبارك وتعالى وهذا من أعظم دلائل الإيمان أن يجل قلب المؤمن إذا ذكر الله تبارك وتعالى فإذا خوف بالله خاف وإذا ذكر بالله ذكر وإذا اتعظ بالله وعظ وإذا قيل له اتق الله لم تأخذه العزة بالإثم هذا الذي قال الله عنهم : {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} ثم قال سبحانه : { وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً } فالإيمان يزيد وينقص . ينقص بالمعاصي ويزيد بالطاعة وأن مما يزيد إيمان المؤمن تلاوة كلام الرب جلا وعلا بل هذا من أعظم ما يزيد الإيمان قال الله تعالى : {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً} [الإسراء : 82] .

والمؤمن ينبغي عليه أن يكون يومه خير من أمسه وغده خير من يومه، يزداد إيماناً كلما تلا هذا الكتاب العظيم وعلم أن هذا القول قول الله جل وعلا .



وهذه مناقب ذكرها الله جلا وعلا في الأنبياء وذكرها الله جل وعلا في الرسل وذكرها الله جل وعلا في العامة :
قال الله في الأنبياء :
{أوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً }[مريم : 58] .

وقال جلا وعلا عن أهل العلم :
{ قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً *وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً } .

وقال الله عن عامة الناس :
{إِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ *وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ * َفأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ }.

فالمؤمن يحاول قدر الإمكان أن يرقى بنفسه إلى مستوى من وصفهم الله ونعتهم من أهل الدرجات العالية ممن وعدهم الله جنانه ومغفرته والرزق الكريم جعلني الله وإياكم منهم .

https://eioe.forum.st

4تأملا ت في سورة الأنفال Empty رد: تأملا ت في سورة الأنفال الأربعاء 7 مايو - 7:21

م/حسن المصري

م/حسن المصري
المدير العام


ثم قال جل ذكره : {وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ } وهذا متصل بما قبله فإن من رزق الإيمان ومعرفة الله وما لله من كمال عظيم الرحمة وكمال القدرة وجلال العطاء وأن الله جل وعلا لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء وأنه يجيب من دعاه ويؤي من لجأ إليه وأنه لا ملجأ ولا منجأ منه تبارك وتعالى إلا إليه صدق توكله على الله ، فذكر الله جل وعلا في الأول ثلاثة من صفات القلوب وهي: الوجل أي الخوف . ثم ذكر زيادة الإيمان ثم ذكر التوكل وكلها أعمال قلوب .

ثم انتقل جل وعلا إلى أعمال الجوارح فقال جل ذكره :
{الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُون} والصلاة أعظم ما افترضه الله جل وعلا على عباده وخلقه بعد الشهادتين بها يتقرب العبد إلى ربه ولذلك فرضت الصلاة في رحلة الإسراء والمعراج فلما كان صبيحتها كما قال سعيد بن جبير وغيره رضي الله عنهم : ( أمني جبريل عند البيت مرتين فصلى بي الظهر حين زالت الشمس وكانت قدر الشراك وصلى بي العصر حين كان ظله مثله وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم وصلى بي العشاء حين غاب الشفق وصلى بي الفجر حين حرم الطعام والشراب على الصائم فلما كان الغد صلى بي الظهر حين كان ظله مثله وصلى بي العصر حين كان ظله مثليه وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم وصلى بي العشاء إلى ثلث الليل وصلى بي الفجر فأسفر ثم التفت إلي وقال يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت ما بين هذين الوقتين ).

والمؤمنون حتى في الصلاة يختلفون :
من الناس والعياذ بالله من لا يصليها وهذا من المحال أن يطلق عليه مؤمن ومن الناس والعياذ بالله من يصليها في بيته من غير عذر ومنهم من يأتي إلى الجماعة ومنهم من هو أرقى درجة وأرفع منزله يسابق إلى التكبيرة الأولى قال صلى الله عليه وسلم كما عند الترمذي بسند حسنه العلامة الألباني رحمه الله : ( قال من صلى لله أربعين يوماً يدرك التكبيرة الأولى ـ أي تكبيرة الإحرام ـ كتبت له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق ) . وفقنا الله وإياكم لهذا العمل .

ثم قال جل وعلا يختم أعمالهم قال :
{وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُون رزقناهم ينفقون} فالإنفاق مما آتاك الله حسن ظن بالرب جل وعلا وأن الله قادر على أن يعوضك . وقد جاء في الأثر لما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم السبعة الذين يظلهم الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله قال : ( ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ماتنفق يمينه ) .

ثم لما ذكر الرب تبارك وتعالى صفاتهم ونعوتهم والسرائر أمرها إلى الله ذكر الله جل وعلا ما أعد لهم فقال عنهم : { أوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً}. ولا يعني ذلك أن من لم يبكي من خشية الله ليس بمؤمن، لأن الله يتكلم هنا عن أهل المنازل العالية ولايتكلم عن الإيمان الذي يفرق به بين الإيمان والكفر فربما رجل هذه الخمس تجتمع فيه بعضها ولا يجتمع فيه كلها فلا يقال عنه أنه ليس بمؤمن، كل من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ورضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا فالأصل أنه مؤمن . ثم أن أهل الإيمان يتفاوتون والأعمال قرينة الإيمان لا انفكاك بين الإيمان والعمل الصالح.


ثم قال الله جل وعلا :
{أوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ }أي لهم درجات عالية في الجنة، والجنة لها ثمانية أبواب في صورة أفقية ويأتي عليها يوم وهي كضيض من الزحام وفي داخل الجنة درجات متفاوتة ولقد سأل موسى عليه الصلاة والسلام ربه عن أهل الدرجات العلى فقال الله جل وعلا كما في الحديث القدسي : (( أولئك الذين غرست كرامتهم بيدي، فلم تسمع أذن ولم ترى عين ولم يخطر على قلب بشر)) وقال الله في سورة السجدة : { َفلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} .

والله لو أن ملكاً من ملوك الدنيا أجرى مسابقة وقال لمن يفوز بها أعطيه جائزة لا يتوقعها لتسابق الناس إليه لعلمهم أن هذا الملك لا يمكن أن يعطي جائزة وضيعة يُعَيَّر بها وأن الناس يتوقعون أن ينال هذا الفائز أعظم شيء ما دام الملك قد أخفاه لأن الملك سيعطي على قدر ملكه فكيف إذا كان المانح والمعطي ومخفي الجائزة رب العالمين جل جلاله، من بيده خزائن السموات والأرض وله جل وعلا السموات والأرض وما بينهما وما تحت الثرى فقال الله : (( أولئك الذين غرست كرامتهم بيدي، فلم تسمع أذن ولم ترى عين ولم يخطر على قلب بشر)) . { َفلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} .

كما في الآية : {أوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ } ثم قال :{وَمَغْفِرَةٌ}دلالة على أن هؤلاء الذين هم المؤمنون حقاً لا يمكن أن يكونوا قد خلوا من الذنوب كلها هذا محال لا يمكن أن يوجد أحد خلى من الذنوب كلها، كلنا متكلم وسامع ومن قبلنا ومن بعدنا كلنا ذو خطأ ولن ندخل الجنة بأعمالنا لكن المؤمن شبهه النبي صلى الله عليه وسلم كالفرس المعقود حبله في مكان ثابت مهما بعد يعود إلى مكانه ، مهما نأى يعود إلى مكانه كذلك المؤمن ، فالمسلم مهما نأت به المعصية أحياناً يفئ إلى ربه ويرجع إلى مولاه ويجدد التوبة ويسأل الله غفران الذنوب ويأتي بالحسنات علَّ الله أن يكفر بها ما سلف من الخطايا قال الله جل وعلا: { إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ} .


وإن كنت قد ابتليت بنوع من المعاصي فليس الحل أن تبقى على تلك المعاصي وتداهن أهلها وتبقى معهم الحل :
أن تتوب وترجع ولأن تلقى الله وأنت خلطت عملاً صالحاً وآخر سيئاً خير لك من أن تلقى الله وليس لك من العمل الصالح شيء ، والمؤمن حصيف عاقل يعلم أن الله يغفر الذنوب ويقبل التوبة والله جل وعلا يقول في الحديث القدسي : (( يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاًً فاستغفروني أغفر لكم )) .


فالله جل وعلا وسعت رحمته كل شيء وباب توبته مفتوح وهو جل وعلا يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل فلا انفكاك من التوبة والأوبة والرجوع إلى الله جل وعلا .

ثم قال سبحانه :{ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ} وهذا الرزق جاء بعضه دلالة في القرآن قال الله عن أهل الجنة : {كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ} يقطف أحدهم الثمرة فما أن يقطفها وتقع في يده إلا وتحل محلها أخرى مثلها تماما فإذا أخذوا الثانية ورجعوا إلى الثالثة قالوا : {هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً }كما قال الله
{و َلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

ختاماً :

اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الحي القيوم الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أنت ربنا لا إله إلا أنت لا رب لنا غيرك ولا إله سواك أنت خالقنا ورازقنا ولي نعمتنا وملاذنا عند كربتنا نسألك اللهم في هذه الليلة المباركة أن تصلي على محمد وعلى آله وأن تسلم تسليماً كثيرا وأن تغفر لنا ذنوبنا كلها دقها وجلها سرها وعلانيتها أولها وآخرها اللهم تب على من تاب منا يا رب العالمين اللهم تب علينا جميعاً يا ذا الجلال والإكرام اللهم من حظر درسنا هذا يريد أن يتقرب إليك ويزدلف إليك فاللهم تب عليه وأعنه على نفسه يا ذا الجلال والإكرام وأكرم مجيئه يا حي يا قيوم وارزقه التوبة النصوح الصادقة إليك يا ذا الجلال والإكرام اللهم إن لنا من الذنوب والخطايا ما لا يعلمه غيرك ولا يعرفه سواك فاغفر اللهم لنا ذنوبنا أجمعين يا ذا الجلال و الإكرام واجعلنا اللهم مباركين أينما كنا لا إله إلا أنت اغفرلنا ولوالدينا ولمن له حق علينا وارزقنا اللهم من فضلك واغننا بفضلك عمن سواك واجعلنا اللهم من افقر خلقك إليك واغنا عبادك بك لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين .

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
.

https://eioe.forum.st

5تأملا ت في سورة الأنفال Empty رد: تأملا ت في سورة الأنفال الأحد 19 أكتوبر - 0:15

bestwolf

bestwolf
عضو جديد


بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى