مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة

lcd,tv,رسيفر,تليفزيون,شاشه,كمبيوتر,سوفت,برامج,بلازما.توشيبا,شحن فلاشه,


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اللذة التي نريد

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1اللذة التي نريد Empty اللذة التي نريد الثلاثاء 13 مايو - 14:56

خالد المصري

خالد المصري
عضو نفتخر به


اللذة التي نريد
الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين . اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما وعملا اما بعد لذة الايمان .. لذة الاعمال الصالحة .. هو ما نريد الحديث عنه, لا الحديث عن ملاذ الدنيا .. ولا شهواتها ... ولا الحديث عن الملاذ المحرمة . ان الناس يعيشون من أجل اللذة .. ويسعون اليها وهي هدفهم في الحياة واللذة هي طيب الطعم في الشي وذهاب الالم منه

وهذه اللذة منها ما هو : -

لذة حسية : كالأكل والشرب واللباس
لذة وهمية : كالرئاسة والأمر والنهي

لذة القلب والعقل :كلذة العلوم ولذة المعارف

إن اللذة والسرور هي الغاية والهدف والإيمان قوت القلوب وغذائها ولذتها والهدف الذي ينبغي أن يسعى إليه جميع الناس ولا يجد القلب لذة العبادة إلا بالطاعات وترك المنكرات واللذة نعمة أنعمها الله علينا قال تعال ((ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون ))
وما يتلذذ بالحرام إلا من مرض قلبه وأصبحت المعصية محبوبة إليه كالمريض إذا اشتد به المرض هل يرغب بالطعام الشهي ؟ لا بل يحب الطعام المر.

الفروق بين ملذات الدنيا والآخرة
.لذات الدنيا منقطعة أما لذات الاخرة فهي مستمرة الى ان يشاء الله .

لذة الدنيا يمل الإنسان منها ويكل ويجب أن تكون بينها وبين اللذة التي قبلها مدة من الزمان أما لذات الاخرة فلا يمل الشخص ولا يكل حتى لو جاءت متتابعة .
لذات الاخرة تزداد كلما زادت بعكس لذات الدنيا فإنه صاحبها يحس باللذة من أولها تتدرج إلى أن تصبح شيء عاديا .
لذات الدنيا كثيرا ما تفوت لذات الآخرة أما لذات الأعمال فلا تفوت لذات الآخرة .
لذات الدنيا فيها منغصات ومكدرات بعكس لذات الآخرة فليس فيها أي من هذا بل إنها سعادة للمؤمن .
لذات الدنيا يصيبها الضرر أو خوف الضرر أما لذة الآخرة فلا يصيبها من ذلك أي شيء بل إن المؤمن آمن باللذات .


مجالات لذات الاخرة
لذة التوحيد

لذة الصلاة

لذة قيام الليل
اللذة في الصيام
اللذة في الحج
اللذة في ذكر الله

اللذة في العلم
اللذة في الثناء
اللذة في الانفاق



لذة التوحيد

قال صلى الله عليه وسلم (( ثلاث من كن وجد حلاوة الايمان ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواه وان يحب المرء لايحبه الا الله وان يكره أن يعود الى الكفر كما يكره أنت يقذف في النار )) او كما قال صلى الله عليه وسلم (( فاذا رسخ تاتيمان في القلب وتحقق به وجدت حلاوته وطعمه والمؤمن يحب الايمان اشد من أن يحب الماء البارد على الظمأ والخروج منه عند اشد من التحريق بالنيران , وحلاوه الايمان لا تخرج من القلب اذا دخلت فيه .. قال ابن القيم رحمه الله (( فان للايمان فرحة ولذة في القلب فمن لم يجدها فهو فاقد الايمان او ناقصه وهو من المقسم الذين قال الله عز وجل فيهم (( قالت الاعراب اما قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم ))

انتهى كلامه



لذة الصـــلاة
قال صلى الله عليه وسلم مبينا الفرق بين جميع الملاذ ولذة الصلاة [[ حبب إلي من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عيني الصلاة ]] فهذه الصلاة إنما تكون لذيذة إذا وقف الشخص بين يدي ربه خاشعا ذليلا فمن كان حاله هكذا انصرف منها متألما لأنها كانت له نشاطا وراحة وروحا فلا يتمنى أن يخرج منها فهي قرة عينه ونعيم روحه وجنة قلبه ومستراحه في الدنيا فما يزال في ضيق حتى يدخل فيها كيف لا وقد قال إمامهم صلى الله عليه وسلم أرحنا بها يا بلال ولسان بعض الجهلة والكسالى الذين يجدوا طعم اللذة يا مؤذن أرحنا منها


قال ثابت : اللهم إن كنت قد أعطيت أحدا الصلاة في قبره فأعطني الصلاة في قبري فلا يريدون أن ينقطعوا عن هذه اللذة حتى بعد الموت .

لذة قيام الليل
أما قيام الليل فقد كان له عند الصحابة والتابعين والسلف منزلة عظيمة

(يقول ابن المنكدر - رحمه الله (كل ملذوذ إنما له لذة واحدة إلا العبادة فإن لها ثلاث لذات إذا كنت فيها وإذا تذكرتها وإذا أعطيت أجرها


لذة الصيام


أما الصيام فقد كان الصحابة والتابعين والسلف الصالح يتلذذون به أيما لذة صحيح أنه ظمأ وجوع لكنه مع التعود أصبح ألم الجوع عندهم لذة فهي عملية مجاهدة ومكابدة لاشيء غير ذلك
وقد كان السلف الصالح عند الموت والاحتضار يتأسفون على فراق الصيام يقول علقمة بن مرفد لما احتضر عامر بن عبد القيس بكى قيل له أتجزع من الموت وتبكي قال ومالي لا أبكي ومن أحق الناس بذلك مني والله ما أبكي جزعا من الموت ولا حرصا على دنياكم ولكن أبكي ولكن على ظمأ الهواجر وقيام ليل الشتاء ولما حضرت عبد الرحمن بن الأسود النخعي الوفاة بكى وقال يا أسفا على الصلاة والصيام

لذة الحــــــج
أما الحج الذي تدفع لذته أصحابه إلى ركوب المطايا والسير من البلاد البعيدة وتجشم المشاق ودفع النفقات الباهضة حنينا إلى البيت العتيق فالله جعل لبيته هذه الخصيصة فتهواه الأفئدة وتشتاق إليه فكان الطائف بالبيت يشعر باللذة

ففي ربعـــــهم لله بـــــــــــيت مبــــــــارك *** إليه قلــــوب
الخـــــــــلــــق تهـــوى وتهـــواه
يطوف بــــــــه الجــــــــــاني فيـــغفر ذنبه *** ويسقط عنه
جــــــــــــــرمــــــــه وخطايــــاه

فكـــــم لــذة كـــم فرحـــة لطوافـــــــــــه *** فالله ما أحلى
الــطـــــــــــــواف وأهنــــــــاه
نطــــــوف كأنـــا في الجنــــــــان نطوفهــا *** ولا هــــم ولا غـــم
فــــــــــــذاك نـــفــــيــناه
فيا شوقنا نــــــــــــحو الطواف وطيبــــــــه *** فذاك
شـــــــــــــــــــوق لا يحــــــاط بمعناه
فمن لم يذقه لــــــــــــــم يذق قط لـــــــــذة *** فذقه تـــــــذق يا صـــــاحي ما قــــــــد ذقنــاه

لذة ذكر الله عز وجل
قال شيخ الإسلام رحمه الله (والإنسان في الدنيا يجد في قلبه بذكر الله وذكر محامده وآلائه وعباداته من اللذة مالا يجده في شيء آخر ) ولقد سميت مجالس الذكر برياض الجنة للذة الحاصلة في إذا عمرت بذكر الله عز وجل

فالمشبه : مجالس الذكر

المشبه به : رياض الجنة
وجه الشبه : اللذة الحاصلة لمن فيها
والتلذذ بذكر الله سبحانه وتعالى يرق القلب ولو جاع البدن وعطش.

لذة قراءة القرآن وتلاوته
يقول عثمان بن عفان ( لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام الله عز وجل )
قال ابن مسعود لا يسأل عبد نفسه إلا القرآن فإن كان يحبه فإنه يحب الله ورسول صلى الله عليه وسلم .
فلا شيء عند المحبين أحلى من كلام محبوهم فهو لذة قلوبهم وغاية مطلوبهم, والصديقون إذا قرأ عليهم القرآن اشتاقت قلوبهم إلى الآخرة

لذة الجهاد في سبيل الله
انس بن النظر الذي دفتعه لذة الجهاد في سبيل الله أن يستمر في القتال وفيه طعن برماح واصابات بسهام وضربات بسيوف فوجدوا فيه بضعا وثمانين ضربة .


حرام بن ملحم الذي ضربه الكافر برمحه فلما خرج الدم نضحه على وجهه ورأسه وقال فزت ورب الكعبة فتأثر جبار فاسلم رضي الله عنهما .
فكان للجهاد معهم قصص وعبر فكان لذته تدعوهم الى التضحية بأنفسهم في سبيل الله.

الإنفاق في سبيل الله
أما الإنفاق فكان عندهم من الأمور المهمة فقد كان بعض السلف يتصدق بطعامه ويترك نفسه بلا طعام يرجون بذلك الأجر من الله عز وجل

فكانت فرحتهم إذا رأوا الفقير قد أكل وسد جوعته وإذا نظروا إلى اليتيم قد أخذ هديته وإذا رأوا العاري قد إكتسا مما أعطي له.


لذة العلم
كان أحدهم يفارق أهله وأولاده مدة طويلة من أجل العلم والأخذ من رسول الله صلىصلى الله عليه وسلم

كان أكثر السلف يقيدون ما يستفيدونه من عامة الناس
ما فرح ابن مسعود قط من بعدوفاة الرسول صلى الله عليه قط مثلما فرح عندما أفتى في مسألة فقال له أحد
أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أن الرسول حكم مثل حكمك
كان عند السلف كثير من المناظرات لترسيخ العلم والحفظ ولزيادة العلم
معاذ بن جبل عند موته بكى لعدة أشياء منها مزاحمة العلماء بالركب عند حلق العلم

لذة الثـناء وذكر الله للعبد
روى الإمام أحمدأن الرسول صلىالله عليه وسلم خرج على أصحابه ذات غداة طيب النفس مسفر الوجه فقنا يا رسول الله إنا نرك طيب النفس مسفر الوجه قال وما يمنعني وقد أتاني ربي في أحسن صورة فقال يا محمد فقلت لبيك ربي وسعديك

وذكر الله للعد أعظم من ذكر العبد لله فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي إن الله يأمرني أن أقرأ عليك القرآن فقال يا رسول الله, الله سماني لك قال الله سماك لي ففرح أبي فرحة شديدة .

أسباب تحصيل لذة الأعمال الصالحة
مراقبة الله عز وجل في السر والعلن
المجاهدة قال تعالى (( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ...
تدبر القرآن الكريم والمعرفة بأسماء الله وصفاته
مصاحبة الصالحين
العناية بالعبادات الفردية
الإخلاص في الأعمال
النية الصالحة


*******

https://eioe.forum.st

2اللذة التي نريد Empty رد: اللذة التي نريد الثلاثاء 3 يونيو - 10:46

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


اللذة التى نريد انها لذة الدين
من منا لا يريد لذة النظر الى وجه الله الكريم
انها اجمل اللذات انها لذة
لم نعد نسمع عنها كثير
المحرومون من النظر إلى الله تعالى



الرؤيه التي تعد أعظم ما يتنعم به أهل الجنة يوم القيامة النظر الى الله سبحانه وتعالى قال تعالى (

وجوه يومئذ ناضرة . إلى ربها ناظرة )[1].


1- الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمناً قليلاً ( صاحب اليمين الكاذبة )
قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )[آل عمران : 77]


2- الحاكم الذي يحتجب عن رعيته ولا ينظر في حاجتهم وفقرهم
عن أبي مريم الأزدي رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من ولي من أمور المسلمين شيئاً ،فاحتجب دون خلّتهم ،وحاجتهم ،وفقرهم، وفاقتهم، احتجب الله عنه يوم القيامة، دون خلّته ، وحاجته ، وفاقته، وفقره) صحيح رواه أبو داود وصححه الألباني

3-شيخ زان
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم: شيخ زانٍ ، وملك كذّاب ، وعائل مستكبر) أخرجه مسلم

4-ملك كذَاب

5-عائل مستكبر

6-مانع فضل الماء

3اللذة التي نريد Empty رد: اللذة التي نريد الثلاثاء 3 يونيو - 11:40

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


في حديث ابي هريرة (....... ورجل منع فضل ماء ، فيقول الله : اليوم أمنعك فضلي ، كما منعت فضل مالم تعمل يداك)


7-صاحب بيعة من أجل الدنيا فإن لم يعطه منها لم يف له
في روايه للبخاري: ( ورجل بايع إماماً لايبايعه إلا للدنيا، فإن أعطاه منها وفى له ، وإن لم يعطه لم يف له) اخرجه البخاري ومسلم
اسأل الله سبحانه وتعالى لي ولكم ولكافة المسلمين وخاصة من قرأ هذه الأسطر أن ينعم في رؤية الله سبحانه وتعالى وان لايحرم من
رؤيته


بالله عليكم ابعد هذا لذة

4اللذة التي نريد Empty رد: اللذة التي نريد السبت 26 يوليو - 6:59

ابواسية

ابواسية
عضو فضي



">اللهم ارزقنا التلذذ بطاعتك

">والنفور من عصيانك

:@:
اللهم تقبل منا

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى