نموذج (1)
1) درس في القرآن الكريم خاص بالكبار في السن ، عن طريق حلقة يومية خلال رمضان يهتم فيها : بتصحيح التلاوة ، ومراعاة أهم أحكام التجويد كالإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء والغنة والمد .. ، ويفضل أن يكون الفاتحة و جزء عمّ وتبارك ، مع حفظ من الناس إلى الزلزلة - فأكثر إن تيسر. مع حفظ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وأذكار الصباح والمساء .
2) درس آخر في القرآن الكريم للصغار ، ويركز فيه على القراءة الصحيحة ، مع حفظ من الناس إلى الشمس - على الأقل ، مع حفظ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وأذكار الصباح والمساء .ويحض الناس على حضور أبنائهم ومشاركتهم حتى تعم الفائدة.
3) كلمة يومية عن أحكام الصيام ، تعتني بالتعريف بمقصد الإسلام من مشروعية الصيام ، وبعض الحكم في ذلك ،وذكر بعض الفوائد الطبية الثابتة من الصيام .والتعريف بأهم الأحكام التي يحتاجها الناس في صومهم ، ويتطرق للقضايا المعاصرة : كسحب الدم ، واستخدام الإبر المغذية وغير المغذية ، وبخاخ الربو ونحوها
4) درس آخر في مواضيع عامة : كبعض القضايا في مسائل العقيدة ، أو القضايا الأخلاقية ، أو أمور غفل الناس عنها ، أو عبادات قصروا فيها . والأفضل أن يدرس كتاب الدروس المهمة لعامة الأمة لابن باز حفظه الله فهو شامل لها ، ويختار الوقت المناسب لمثل هذا الدرس كعقب إحدى الصلوات المفروضة ، بما لا يتجاوز عشرين دقيقة يومياً.
5) إعداد إفطار رمضاني كامل أو المشاركة فيه في المسجد ، ودعوة الناس لحضوره والمشاركة فيه ، وخاصة الفقراء ، والمحتاجين .مع الحرص على بث روح المحبة والمودة والأخوة ، وتعليم الناس الآداب النبوية في الأكل والشرب عامّةً ، والآداب الخاصة بالصوم مثل : تعجيل الفطر ، البدء بالتمر فإن عدم فالماء ...الخ .
6) إقامة صلاة التراويح بالناس وتخصيص مكان للنساء ، مع مراعاة الناس وحال أهل البلد ، وعدم الوقوع معهم في خلافات مذهبية مما يسع الخلاف فيه ، فإذا أراد تطبيق سنةٍ مهجورة فيعلمها للناس قبل تطبيقها ويرغبهم فيها.
7) القيام بمشروع مصغرٍ : بجمع زكاة الفطر في آخر شهر رمضان وتوزيعها على المستحقين ، وإعلام الناس أن إخراج زكاة الفطر ينبغي أن يكون طعاماً للأحاديث الواردة في ذلك ، وليست مالاً .
8) إقامة صلاة العيد بالناس إن لم يكونوا يؤدونها ، ومشاركتهم فيها.
9) استغلال الدعوات والمناسبات العامة والخاصة للتوجيه والتعليم والتنبيه على الأخطاء.
1.) تشغيل الطاقات الموجودة في المنطقة في العمل الدعوي ، وذلك بحسب ما يناسبهم.
11) يرجع إلى مثل كتاب مجالس شهر رمضان لابن عثيمين.وكتاب المختار من الأحاديث في شهر رمضان جمع القرعاوي.وكتاب الصيام من زاد المعاد لابن القيم ، وبعض الكتب الخاصة بفتاوى الصيام .
1) درس في القرآن الكريم لطلبة العلم والدعاة في المنطقة أو المدينة ، ويتضمن حفظ جزء كامل من القرآن - وليكن على الأقل جزء عمّ إذا لم يحفظوه من قبل ، مع حفظ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وأذكار الصباح والمساء و العناية بالمعنى العام للآيات .
2) درس عن أحكام الصلاة والصيام مع الاعتناء بالأدلة ، وبيان الأخطاء التي يقع فيها عامة الناس في ذلك البلد .وذلك من كتاب مجالس شهر رمضان لابن عثيمين ، وصفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم لابن باز .
3) درس عن منهج الدعوة إلى الله تعالى ، ومراعاة المصالح والمفاسد : ويرجع إلى كتاب منهج ابن تيمية في الدعوة إلى الله .
4) درس عن آداب المسلم مع ربه عزّ وجل ، ومع نبيه صلى الله عليه وسلم ، ومع نفسه ، ومع إخوانه ؛ بل وأعدائه ، وكيفية معاملته المسلمين والكافرين .
5) توزيع الطلاب على المساجد والقرى القريبة لإقامة صلاة التراويح والدروس ، ووضع برنامج لهم - قدر الإمكان - ومراقبة تنفيذه وتصحيح أخطاء الشباب ، ومساعدتهم ، وتدريبهم على العمل مباشرة .
6) القيام بمشروع مصغّرٍ : بجمع زكاة الفطر في آخر شهر رمضان وتوزيعها على المستحقين ، وإعلام الناس أن إخراج زكاة الفطر ينبغي أن يكون طعاماً للأحاديث الواردة في ذلك ، وليست مالاً .
7) استغلال المناسبات كالعيد وغيره من اجتماعات الناس لتوجيه الناس فيها ، وتذكيرهم بالله وعظمته ، والرسول صلى الله عليه وسلم وحقوقه ...الخ .
8) رسم منهج للشباب بعد رمضان -حسب المستطاع وظروفهم-علميّ،وعملي يقومون به بعد سفر الأخ عنهم حتى يعود إليهم في الصيف بمشيئة الله وذلك مثل :-
• برامج الدورات العامة (1-2-3)،
• أو تعيين أجزاء من القرآن لحفظها وكتب معينة لإنهائها مثل حفظ الأربعين النووية وتتمتها وكتاب منهج السالكين لابن سعدي والفصول في سيرة الرسول لابن كثير وزاد المعاد لابن القيم
• و العملي فمنه : تعليم الإسلام وأحكامه لعشرة أشخاص، وإمامة مسجد القرية ، وإقامة دروس تعريفية بالإسلام بالمدينة أو الحي و في القرى المجاورة
• والعبادي ومنه : صلاة الوتر ،وقراءة القرآن كل شهر أو أقل ، وصيام البيض ، وأيام الإثنين والخميس ....الخ .
• ونحو ذلك مما يتناسب مع قدراتهم . ثم يتم تقويمه ، ووضع برنامجاً آخر على ضوء النتائج الأولى .
1) رصد الأحداث وما يمكن عمله ومالا يمكن وكيفية الوصول إلى الناس بأسهل الطرق وأيسرها والناجح منها في طريق الدعوة إلى الله عزّ وجلّ .ويعتني بكتابة ذلك .
2) الالتقاء بعدد من مشائخ المنطقة أو البلد والجلوس معهم والاستماع لنصائحهم ، وحثهم على تربية الشباب ، والصبر على الدعوة إلى الله ، وإبلاغهم سلام إخوانهم ، وإهدائهم ما تيسر حمله في الرحلة .
3) يمكن الرجوع إلى مثل كتاب : منهاج المسلم للجزائري ، رياض الصالحين للنووي ، بهجة الناظرين في أحكام الدنيا والدين للجار الله ،الآداب الشرعية لابن مفلح ، الوابل الصيب لابن القيم ، زاد المعاد لابن القيم ،منهج ابن تيمية في الدعوة للحوشاني ، الهوى وأثره في الخلاف للغنيمان.
1) درس في القرآن الكريم خاص بالكبار في السن ، عن طريق حلقة يومية خلال رمضان يهتم فيها : بتصحيح التلاوة ، ومراعاة أهم أحكام التجويد كالإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء والغنة والمد .. ، ويفضل أن يكون الفاتحة و جزء عمّ وتبارك ، مع حفظ من الناس إلى الزلزلة - فأكثر إن تيسر. مع حفظ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وأذكار الصباح والمساء .
2) درس آخر في القرآن الكريم للصغار ، ويركز فيه على القراءة الصحيحة ، مع حفظ من الناس إلى الشمس - على الأقل ، مع حفظ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وأذكار الصباح والمساء .ويحض الناس على حضور أبنائهم ومشاركتهم حتى تعم الفائدة.
3) كلمة يومية عن أحكام الصيام ، تعتني بالتعريف بمقصد الإسلام من مشروعية الصيام ، وبعض الحكم في ذلك ،وذكر بعض الفوائد الطبية الثابتة من الصيام .والتعريف بأهم الأحكام التي يحتاجها الناس في صومهم ، ويتطرق للقضايا المعاصرة : كسحب الدم ، واستخدام الإبر المغذية وغير المغذية ، وبخاخ الربو ونحوها
4) درس آخر في مواضيع عامة : كبعض القضايا في مسائل العقيدة ، أو القضايا الأخلاقية ، أو أمور غفل الناس عنها ، أو عبادات قصروا فيها . والأفضل أن يدرس كتاب الدروس المهمة لعامة الأمة لابن باز حفظه الله فهو شامل لها ، ويختار الوقت المناسب لمثل هذا الدرس كعقب إحدى الصلوات المفروضة ، بما لا يتجاوز عشرين دقيقة يومياً.
5) إعداد إفطار رمضاني كامل أو المشاركة فيه في المسجد ، ودعوة الناس لحضوره والمشاركة فيه ، وخاصة الفقراء ، والمحتاجين .مع الحرص على بث روح المحبة والمودة والأخوة ، وتعليم الناس الآداب النبوية في الأكل والشرب عامّةً ، والآداب الخاصة بالصوم مثل : تعجيل الفطر ، البدء بالتمر فإن عدم فالماء ...الخ .
6) إقامة صلاة التراويح بالناس وتخصيص مكان للنساء ، مع مراعاة الناس وحال أهل البلد ، وعدم الوقوع معهم في خلافات مذهبية مما يسع الخلاف فيه ، فإذا أراد تطبيق سنةٍ مهجورة فيعلمها للناس قبل تطبيقها ويرغبهم فيها.
7) القيام بمشروع مصغرٍ : بجمع زكاة الفطر في آخر شهر رمضان وتوزيعها على المستحقين ، وإعلام الناس أن إخراج زكاة الفطر ينبغي أن يكون طعاماً للأحاديث الواردة في ذلك ، وليست مالاً .
8) إقامة صلاة العيد بالناس إن لم يكونوا يؤدونها ، ومشاركتهم فيها.
9) استغلال الدعوات والمناسبات العامة والخاصة للتوجيه والتعليم والتنبيه على الأخطاء.
1.) تشغيل الطاقات الموجودة في المنطقة في العمل الدعوي ، وذلك بحسب ما يناسبهم.
11) يرجع إلى مثل كتاب مجالس شهر رمضان لابن عثيمين.وكتاب المختار من الأحاديث في شهر رمضان جمع القرعاوي.وكتاب الصيام من زاد المعاد لابن القيم ، وبعض الكتب الخاصة بفتاوى الصيام .
نموذج (2)
1) درس في القرآن الكريم لطلبة العلم والدعاة في المنطقة أو المدينة ، ويتضمن حفظ جزء كامل من القرآن - وليكن على الأقل جزء عمّ إذا لم يحفظوه من قبل ، مع حفظ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وأذكار الصباح والمساء و العناية بالمعنى العام للآيات .
2) درس عن أحكام الصلاة والصيام مع الاعتناء بالأدلة ، وبيان الأخطاء التي يقع فيها عامة الناس في ذلك البلد .وذلك من كتاب مجالس شهر رمضان لابن عثيمين ، وصفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم لابن باز .
3) درس عن منهج الدعوة إلى الله تعالى ، ومراعاة المصالح والمفاسد : ويرجع إلى كتاب منهج ابن تيمية في الدعوة إلى الله .
4) درس عن آداب المسلم مع ربه عزّ وجل ، ومع نبيه صلى الله عليه وسلم ، ومع نفسه ، ومع إخوانه ؛ بل وأعدائه ، وكيفية معاملته المسلمين والكافرين .
5) توزيع الطلاب على المساجد والقرى القريبة لإقامة صلاة التراويح والدروس ، ووضع برنامج لهم - قدر الإمكان - ومراقبة تنفيذه وتصحيح أخطاء الشباب ، ومساعدتهم ، وتدريبهم على العمل مباشرة .
6) القيام بمشروع مصغّرٍ : بجمع زكاة الفطر في آخر شهر رمضان وتوزيعها على المستحقين ، وإعلام الناس أن إخراج زكاة الفطر ينبغي أن يكون طعاماً للأحاديث الواردة في ذلك ، وليست مالاً .
7) استغلال المناسبات كالعيد وغيره من اجتماعات الناس لتوجيه الناس فيها ، وتذكيرهم بالله وعظمته ، والرسول صلى الله عليه وسلم وحقوقه ...الخ .
8) رسم منهج للشباب بعد رمضان -حسب المستطاع وظروفهم-علميّ،وعملي يقومون به بعد سفر الأخ عنهم حتى يعود إليهم في الصيف بمشيئة الله وذلك مثل :-
• برامج الدورات العامة (1-2-3)،
• أو تعيين أجزاء من القرآن لحفظها وكتب معينة لإنهائها مثل حفظ الأربعين النووية وتتمتها وكتاب منهج السالكين لابن سعدي والفصول في سيرة الرسول لابن كثير وزاد المعاد لابن القيم
• و العملي فمنه : تعليم الإسلام وأحكامه لعشرة أشخاص، وإمامة مسجد القرية ، وإقامة دروس تعريفية بالإسلام بالمدينة أو الحي و في القرى المجاورة
• والعبادي ومنه : صلاة الوتر ،وقراءة القرآن كل شهر أو أقل ، وصيام البيض ، وأيام الإثنين والخميس ....الخ .
• ونحو ذلك مما يتناسب مع قدراتهم . ثم يتم تقويمه ، ووضع برنامجاً آخر على ضوء النتائج الأولى .
1) رصد الأحداث وما يمكن عمله ومالا يمكن وكيفية الوصول إلى الناس بأسهل الطرق وأيسرها والناجح منها في طريق الدعوة إلى الله عزّ وجلّ .ويعتني بكتابة ذلك .
2) الالتقاء بعدد من مشائخ المنطقة أو البلد والجلوس معهم والاستماع لنصائحهم ، وحثهم على تربية الشباب ، والصبر على الدعوة إلى الله ، وإبلاغهم سلام إخوانهم ، وإهدائهم ما تيسر حمله في الرحلة .
3) يمكن الرجوع إلى مثل كتاب : منهاج المسلم للجزائري ، رياض الصالحين للنووي ، بهجة الناظرين في أحكام الدنيا والدين للجار الله ،الآداب الشرعية لابن مفلح ، الوابل الصيب لابن القيم ، زاد المعاد لابن القيم ،منهج ابن تيمية في الدعوة للحوشاني ، الهوى وأثره في الخلاف للغنيمان.