النحوهمزة القطع وألف الوصل
همزة القطع
همزة تنطق فى
بداية الكلام وفى وسطه وتكتب هكذا ( أ ) ، ( إ )
1- الحروف: كل همزات الحروف قطع . مثل : (إن – أن – إلى ..... ) ما عدا ( ال ) التعريف .
2- الأسماء : كل
همزات الأسماء همزة قطع . مثل : ( أحمد – أكرم – أوائل ....)
ما عدا تسع
أسماء : (اسم – ابن – ابنة – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله –
ايمن الله)
3- فى الأفعال :
Cهمزة ماضى
ثلاثى ومصدره. مثل : (أكل – أكلاً) ، (أخذ – أخذاً) .
Aهمزة ماضى
رباعى وأمره ومصدره . مثل : (أتقَنَ – أتقِن – إتقان) .
Bهمزة
المضارع . مثل: (أستقبل – أعتمد) .
همزة الوصل
همزة تنطق فى بداية الكلام وتسقط
عند وصله ، وتكتب هكذا ( ا )
مواضع
همزة الوصل
1- الحروف: (ال) التعريف فقط .
2- الأسماء : تسع كلمات فقط :
(اسم – ابن
– ابنة – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله)
3- الأفعال :
4- Cهمزة أمر الثلاثى . مثل : (افهم – اقرأ – اسمع) .
5- Aهمزة ماضى الخماسى وأمره ومصدره . مثل : (اندفَعَ – اندفِع -
اندفاع) .
6- Bهمزة ماضى الخماسى وأمره ومصدره . مثل : (استقبَلَ –
استقبِلْ - استقبال) .
تدريب
استخرج الكلمات المبدوءة
بهمزة قطع أو ألف وصل مع بيان السبب :
أ- إبراهيم
وإسماعيل من أنبياء الله . ب- استخرج ابني أشرف
أفكار الدرس .
ج- ألا إن
عرض الرئيس للمشكلة غير مسبوق . د- أكرمت ذا العلم إكراما عظيما .
ضع همزات القطع
في مواضعها فيما يأتي :
( احسان -
الورد اعداده كثيرة - انسحاب - انت اعلم من احمد - ايهاب - ابن - امل -
اعلان - اعرب - امر )
عين الكلمات
المبدوءة بهمزة قطع ، أو بألف وصل ، مبينا السبب :
أ- استطاع
العلم أن يحقق النهضة . ب- امرؤ القيس شاعر
جاهلي .
ج- استعن
بكل وسيلة تثبت المعلومات . د- إن النشاط المدرسي ينمي
المواهب .
ضع علامة ( P) أمام الإجابة الصحيحة
لما تحته خط مما بين القوسين مبينا السبب :-
أ- أخلص
الأولاد في عملهم . ( ألف وصل – همزة قطع )
ب- يحضر
العمال اجتماع النقابة ( همزة قطع – ألف وصل )
ج- استعن
دائما بالله ( ألف وصل – همزة قطع )
1- لماذا كانت الهمزات فيما يأتي للقطع : ( أهاج –
أراقب – أوائل – إحسان ) .
2- لم كانت الكلمات الآتية مبدوءة بألف وصل : (
انقطاع– الليل –استخرج– اسمع)
حول الجمل
الاسمية إلى فعلية والفعلية إلى اسمية :
أ) يشرح
المعلم الدرس . ب) الله يحب المحسنين .
ج) يزرع
الفلاحون الحقل . د) اللاعبان يحرزان الأهداف .
هـ) تحقق
الفتيات التفوق . و) الجنود حرروا الوطن .
اكتب ما يلي :
أ ) ثلاث
كلمات تبدأ بهمزة قطع : ......... ، ............. ، ................
ب ) ثلاث
كلمات تبدأ بهمزة وصل : .......... ، ............. ، ..............
اقرأ ثم أجب :
وطنى نشأت
فوق أرضه الخصبة وأكلت من خيراته الكثيرة وشربت من مائه العذب ، وتعلمت فى
مدارسه ؛ لذا فإننى أحب وطنى ، وأقدم روحى فداءاً له .
أ) أعرب ما
تحته خط .
ب) استخرج
من العبارة السابقة :
1- كل فعل
وبين نوعه . 2- حرفاً ناسخاً واسمه وخبره . 3- خبراً .
ج) أكمل مكان
النقط بفعل مناسب :
1- ......
على نظافة منزلك . 2- ..........
الإنسان ليصل إلى هدفه .
3- .......
حضارة الفراعنة فوق أرض مصر . 4- .......... الفقراء ؛
لتدخل الجنة .
أنـــواع الخـــبر
مفرد
جملة
(اسمية أو فعلية)
شبه جملة (ظرف أو جار
ومجرور)
* ليس جملة ولا شبه جملة .
" كلمة
واحدة وإن دلت على مثنى أو جمع" .
* يكون
مرفوعاً بالضمة أو الألف أو الواو .
* يشتمل
على ضمير يعود على المبتدأ .
* يكون
فى محل رفع.
* يكون
فى محل رفع .
أمثلة
الجملة
الخبر
نوعه
الضمير
إعرابه
الشمس ساطعة
ساطعة
مفرد
لا يوجد
خبر مرفوع
بالضمة
الفريقان
مستعدان
مستعدان
خبر مرفوع
بالألف لأنه مثنى
المصريون
متحدون
متحدون
خبر مرفوع
بالواو لأنه جمع مذكر سالم
السباحة
فائدتها عظيمة
فائدتها
عظيمة
جملة اسمية
الهاء
جملة اسمية
فى محل رفع خبر
الكتاب
موضوعه رائع
موضوعه
رائع
الهاء
جملة اسمية
فى محل رفع خبر
التدخين
يضر الجسم
يضر الجسم
جملة فعلية
ضمير مستتر (هو)
جملة فعلية
فى محل رفع خبر
العلم ينير
العقول
ينير
العقول
ضمير مستتر
(هو)
جملة فعلية
فى محل رفع خبر
الجمهور
حول الملعب
حول
شبه جملة
لا يوجد
شبه جملة فى محل
رفع خبر
البركة فى
البكور
فى البكور
شبه جملة
فى محل رفع خبر
تدريبات وحي الخاطر
1 ـ بَيِّن
المبتدأ و خبره و الرابط إن وُجِد :
أ )
المخلصون محبوبون . ب ) الأحرارُ آماُلهم
عظيمةٌ .
ج )
الأزهارُ في الحديقةِ . د ) الشهيدُ
قَدَّمَ روحَه فِداءً لوطنه .
هـ )
الجنَّةُ تحت ظلال السُّيوف . و ) الراحمون
يرحمُهم الله .
ز ) المؤمن
كلامُه طَيِّبٌ .
2 ـ
ما نوع الخبر في الجملتين التاليتين : ( المدرسةُ فناؤُها واسعٌ ـ المدرسة واسعةُ
الفناءِ) ؟
3-
استخرج الخبر وبين نوعه :
أ) الصلاة
نور . ب) الكتاب موضوعه سهل . ج)
الصلاة تقوى الجسم.
د) الصحة
فى الغذاء المتكامل . هـ) العصفور بين الأغصان . و)
الوطن خيره كثير .
3- هات لكل مبتدأ فيما يلى خبراً جملة اسمية مرة ،
وخبراً جملة فعلية مرة أخرى :
(الصوم –
النظافة – الطعام)
الأمة
العربية أمة مجيدة ، حضارتها عريقة ، أبنائها تربطهم روابط عديدة ،
أهدافهم مشتركة وآمالهم واحدة ، يرغبون فى مستقبل مشرق يعم فيه الرخاء
والسلام أرجاء الأمة العربية والعالم .
أ) استخرج
من العبارة جملتين اسميتين وبين ركنيهما – فعلاً مضارعاً وحوله إلى فعل ماض
– حرف جر واضبط الاسم .
ب) أعرب ما
تحته خط :
ج)
ضع خبراً مناسباً فى المكان الخالى :
1- المهمل
........ (خبر مفرد) 2- الحديقة ........ (خبر جملة
اسمية)
3- زيد
............ (خبر جملة فعلية) 4- العلم ........... (خبر
شبه جملة)
د)
حول المفرد إلى جمع المذكر السالم واستخدمه فى جملة مفيدة بحيث يكون مبتدأ :
1- المهندس
.............. 2- المذيع ..........
3- اللاعب
................ 4- القارئ
............
هـ)
اجعل المبتدأ والخبر فيما يأتى جمع مؤنث سالماً واذكر علامة إعرابهما :
1- العاملة
نشيطة . 2- الأم مخلصة فى تربية الأبناء .
3- الفتاة
المهذبة محبوبة . 4- المعلمة مثقفة .
و)
ضع مكان النقط مبتدأ مناسباً واضبطه :
1-
......... هبة النيل . 2- ....... مهتمون بالشرح .
3-
......... مفتوح لاستقبال اللاعبين . 4- ....... ساهران لتحقيق أمن
الوطن .
ز) ربى ، أنت تحمينى وترعانى ؛ فاملأ فؤادى
بالإيمان وعقلى بالنور واجعل لى بعد العسر يسراً ، ربى اغفر لأبى وأمى
فهما اللذان يتحملان من أجلى كل المصاعب وأغفر لإخواننا وأحسن
مكافأة من علمونى إنك على كل شيء قدير .
أ) أعرب ما
تحته خط .
ب) استخرج
من العبارة : (خبراً جملة فعلية – ظرفاً وبين نوعه – فعل أمر – اسماً
موصولاً – حرف جر)
ج ) حوِّل
الجملة الآتية إلى المثنى و الجمع بنوعيه ، و غيِّر ما يلزم : ( المجتهد
محبوب ) .
اللازم والمتعدي من الأفعال
الفعـــــل اللازميكتفي برفع فاعله وتتم به الجملة دون
الحاجة إلى مفعول به .
مثال توضيحي : إذا قلنا: (تفوق الطالب) نجد أن الفعل
تفوق فعل لازم لأنه اكتفى برفع الفاعل
(الطالب) وتم معني الجملة دون الحاجة إلى
مفعول به .
وكذلك نحرص
على العلم – يجب علينا الاتحاد – ينبغي علينا التماسك – نعيش في مصر سعداء –
يحيا المصريون مسرورين
الفعل المتعديلا يكتفي برفع فاعله بل
يحتاج إلى مفعول به أو أكثر لتتم به الجملة .
مثال توضيحي : إذا قلنا(هزم المسلمون
الأعداء) نجد أن الفعل (هزم)
فعل متعد لمفعول واحد لأنه لم
يكتف برفع الفاعل (المسلمون) وإنما نصب
مفعولاً واحداً (الأعداء) .
مثال آخر : (أعطي الله الإنسان عقلاً) . فالفعل (أعطي) فعل متعد لمفعولين ، لأنه رفع
الفاعل (الله) ونصب مفعولين (الإنسان) ، (عقلاً) ليتم معني الجملة . إذا
فالفعل (أعطي) فعل متعد لمفعولين (أى نصب مفعولين ليتم المعني) .
الأفعال المتعدية نوعان
أفعال تنصب
مفعولاً واحداً أفعال تنصب مفعولين
وهى كثيرة (مثل)
مثل
قرأ – ضرب – فهم .... أعطى – منح – وهب – ألبس –
كسا - رأى
ظن – زعم – حسب – خال –
علم – وجد – جعل
? أمثلة
للإيضاح: أفعال متعدية لمفعول واحد .
الجملة
الفعل
نوعه
المفعول
كتب شوقى قصيدة
رائعة .
قرأ الشاعر
القصيدة .
ضرب الأب
ابنه .
فهم
الأولاد الدرس .
كتب
قرأ
ضرب
فهم
متعد لمفعول واحد
قصيدة
القصيدة
ابنه
الدرس
? أمثلة
للإيضاح : أفعال متعدية لمفعولين
الجملة
الفعل
نوعه
المفعول الأول
المفعول الثانى
أعطى المدير
الطالب المتفوق جائزة
منح الله
مصر أرضاً خصبة .
ألبست الأم
ابنتها ثوباً جميلاً .
كسا الربيع
الأرض خضرة .
جعل المصنع
القطن خيوطاً .
ظن الكافر
البعث محالاً .
علمت الصدق
منجياً .
أعطى
منح
ألبس
كسا
جعل
ظن
علم
متعد لمفعولين
الطالب
مصر
ابنتها
الأرض
القطن
البعث
الصدق
جائزة
أرضاً
ثوباً
خضرة
خيوطاً
محالاً
منجياً
تدريبات
1- ضع مكان النقط فعلا لازما من عندك
1-
........ التلميذ مبكراً . 2- العالم ......... من رسالته
بتفوق . 3- ........ الأم علي أولادها
4-
......... إلي صوت الكروان . 5- ............. محمد مع أصدقائه في نزهة .
2- بين المتعدي واللازم من
الأفعال الآتية بعد وضعه في جملة
(
يتعاون – يكرم – ينطلق – يهب – يرشد – أراد – أعان – ينتبه )
3- عين في الجمل الآتية الفعل اللازم
والمتعدي
أ- ينتصر
الحق . ب- انهزم الباطل . ج- شفى
الله المريض .
د- يغفر
الله الذنوب . هـ- الراحمون يرحمهم الله .
و- خرج الاستعمار مهزوما.
ز – تحب
الأم الأبناء . ح – اتجه الشباب إلى الصحراء . ط– يحقق
المخلصون أهدافهم .
ي – شارك
الطلاب في مجلة الفصل. ك– كرمت الدولة الشهداء . ل– تحافظ الأمة على
أبنائها.
4- ضع ماضى كل فعل مما يأتى في جملة(يطّلع– يقرأ –
يكافح – يغرس – ينهض – يفهم– يزرع)
(منح الله
الإنسان نعماً لا تحصى ، فقد أعطاه عقلاً راجحاً ، وجعل له الأرض مهاداً ،
وكسا الأرض سندساً وأخرج منها حبا ونباتاً ، وألبس الأشجار أثواباً جميلة)
(أ) أعرب ما تحته خط :
(ب) استخرج :1- فعلاً
متعدياً لمفعول واحد . 2- كل فعل ينصب مفعولين وحدد المفعولين.
(ج) بين اللازم
والمتعدي فيما يأتي :
1- خطب
الخطيب على المنبر 2- وقف الناجح مسروراً 3- أظنك
فاهماً
(د) أعرب هذه
الجملة :(علمت الأدب زينة)
(هـ) تخير
الصواب مما بين القوسين :
1) حسب البعض الصحراء متاهة (الفعل) حسب : يفيد (
الشك – اليقين – التحويل )
2) منح
الله العاقل إرادة قوية ( مفعول ثان – صفة – حال)
3) رأيت الطالب مسروراً (متعد لمفعولين – متعد لمفعول
واحد – لازم)
ز- كون من
المبتدأ والخبر مفعولين لفعل مناسب مع الضبط .
أ-
الأيام دول . ب- طرق الخير ممهده .
ج-
الدول الإسلامية كلمتها واحدة. د- المعلمون مقتنعون بقيمة العلم .
هـ-
الدولتان متعاونتان علي السلام .
ح- أعرب ما يأتى
تفصيليا
أ- علمتُ
القناعة كنزاً لا يفنى .
ب- يجعل
النجار الخشبَ مقعداً .
ج- حسب
المستعمرون الشعوب غافلة عن حقوقها.
الضمـــائـــر
الضمير
هو اسم معرفة يدل على المتكلم أو المخاطب أو
الغائب .
مثل: أنا أحب وطنى . (أنا) ضمير يدل على المتكلم .
أنت طالب مؤدب (أنت) ضمير يدل على المخاطب .
هو
مجتهد . (هو) ضمير يدل على الغائب .
أنواع الضمير
الضمير البارز
المنفصل : له صورة فى اللفظ و
مستقل فى النطق .
الضمائر البارزة المنفصلة هى
أنا – نحن
أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن هو –
هى – هما – هم – هن
للمتكلم
للمخاطب
للغائب
الأمثلة
الجملة
الضمير
نوعه
يدل على
إعرابه
أنا مستعد
للامتحان .
أنا
ضمير بارز منفصل
المتكلم
ضمير مبنى فى محل
رفع مبتدأ
نحن مسلمون .
نحن
أنت صاحب
خلق .
أنتَ
المخاطب
أنتِ فتاة عظيمة .
أنتِ
أنتما
متفوقان .
أنتما
أنتما
ناجحتان .
أنتما
أنتم
فاهمون .
أنتم
أنتن
فاهمات .
أنتن
هو ذكى .
هو
الغائب
هى متفوقة .
هى
هما حاضران
.
هما
هما
غائبتان .
هما
هم طلاب
ناجحون .
هم
هن طالبات
ناجحات .
هن
? الضمير البارز
المتصل: له صورة فى اللفظ وغير مستقل فى النطق .
الضمائر البارزة المتصلة هى
تاء الفاعل
نا الفاعلين نون النسوة ألف الاثنين واو
الجماعة ياء المخاطبة
الجملـــــــة
الضمــــير
نوعه
يدل
على
إعرابه
شربتُ الماء
تاء الفاعل
بــــــــــارز متصـــــــــــــــل
المتكلم
ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
الولدان لعبا
الكرة
ألف
الاثنين
الغائب
الوالدات
يرضعن أولادهن
نون النسوة
الغائب
الأولاد
يلعبون الكرة
واو
الجماعة
الغائب
أنتِ
تعرفين الحق
ياء
المخاطبة
المخاطب
أصبحنا
مجتهدين
(نا)
الفاعلين
المتكلم
ضمير مبنى
فى محل رفع اسم أصبح
الضمير المستتر:
ليس له صورة فى اللفظ ولكنه يفهم من الكلام .
¹ مثل « اقرأ
الدرس » . فالفعل « اقرأ » فعل أمر وفاعله ضمير مستتر تقديره « أنت » ولم
يظهر أمام أعيننا فى اللفظ ولكنه فهم من المعنى
.
الجملة
الضمير
المستتر
يدل على
أحب وطنى .
تقديره :
أنا
المتكلم
نتقن عملنا .
تقديره :
نحن
اجتهد فى
دروسك .
تقديره :
أنت
المخاطب
أحمد نجح فى
الامتحان .
تقديره :
هو
الغائب
المعلمة حضرت
الحفل .
تقديره :
هى
تدريبات وحي الخاطر
س: ضع في المكان
الخالي مما يأتي ضميراً مناسباً :
أ )
......... نتعاون على البر و التقوى . ب) ........... تهتمين
بنظافة المنزل .
ج )
........... مدرستان نظيفتان . د) ............ تحترمين
الناس .
هـ )
......... زاروا الآثار . و ) ...............
ألقينا المحاضرات على الطلاب .
ز )
........ أخلصي في عملك . ح) .............. تخلصان
في عملكما .
س: قدّر الضمير
المستتر في الجمل الآتية واكتبه في المكان الخالي وبين ما يدل عليه :
( أ ) أشرب
الماء .......... (ب) نشرب الماء
.............................
(ج) البنت تشرب
الماء .......... (د) نؤدي واجبنا بإخلاص
..................
(هـ) محمد لعب
الكرة ...... (و) أعتقد أنك من الناجحين
............
(ز) نحترم
المخلصين فى عملهم ........ (ح) الجندى يحقق الأمن للوطن
..........
(ط) الأم ترعى
الأبناء ............ (ى) أتصفح الجريدة بعناية
..................
(كـ) نحقق
أهدافنا بالعمل ........... (ل) ذاكر
دروسك باجتهاد .................
فالشمس
تطلع فى نهار مشرق والبدر لا يخفيه ليل مظلم
استخرج من
هذا البيت (فاعلاً مستتراً وقدره – فاعلاً ظاهراً وبين علامة إعرابه)
س1: ضع مكان
النقط الضمير المنفصل المناسب مما بين القوسين وبين نوعه :
( أ )
.......... تعدان مجلة الفصل . (هما –
أنتما – هم)
(ب)
.......... يشتركون في جماعة التمثيل . (هن –
أنتم – هم)
(ج)
.......... جميعاً تشاركن فى النشاط المدرسي . (هن – أنتم –
أنتن)
( د)
.......... تكتبين قصة .
(أنا – أنتِ – أنتم)
س3: اجعل
العبارة الآتية لغير الواحد وغير ما يلزم :
(أ) أنت
مخلص وواثق من النجاح. (ب) هو فهم الدرس.
س5: عين الضمائر
المتصلة وبين ما يدل عليه كل ضمير :
( أ )
العقلاء لا يؤخرون عمل اليوم إلى الغد . (ب) العاملات يقدرن المجتمع
.
(ج) عرفته
مخلصاً . (د) الراحمون يرحمهم
الله .
(هـ) أنت
تدركين قيمة الاجتهاد . (و) أبى يقدم لي خبرته .
س6: عين في
الجمل الآتية الضمائر المنفصلة والمتصلة ، وبين ما يدل عليه كل ضمير :
( أ ) نحن
سعدنا بالرحلة إلى سيناء وزرنا أهم معالمها . (ب) السباحون المصريون هم
الذين فازوا .
(ج)
العاملات المصريات أتممن العمل بمهارة . ( د) التاجران
الصادقان هما اللذان ربحا .
تقدم
الدولة خدمات كثيرة فى مجال التعليم ، ومن أهم هذه الخدمات ، إنشاء
المدارس ذات الفصل الواحد . وقد حرصت الفتيات على الالتحاق
بهذه المدارس ؛ لاستعادة الأمل فى التعليم وقد اهتمت الدولة بهذا المشروع
فى ظل اهتمامها بالقضاء على الأمية فى ربوع البلاد .
استخرج من
الفقرة السابقة .
1- فاعلاً
2- فعلاً متعدياً ، وآخر لازماً . 3-
ضميراً منفصلاً وغير ما يلزم .
ج) اجعل
الفاعل مبتدأ وغير ما يلزم فى الجملة الآتية : عاد الفلاحون من أرضهم مساءً
.
إسناد الأفعال للضمائر
يسند الفعل
الصحيح والمعتل إلى الضمائر .
فالماضي
يسند إلى
تاء الفاعل - نا الفاعلين - نون النسوة - ألف الاثنين
- واو الجماعة
والمضارع
والأمر يسندان إلى
ألف الاثنين - واو الجماعة - ياء المخاطبة - نون
النسوة .
ملحوظة الفعل المعتل يلحقه في بعض المواضع
تغييرات والجداول الآتية توضح ذلك .
همزة القطع
همزة تنطق فى
بداية الكلام وفى وسطه وتكتب هكذا ( أ ) ، ( إ )
1- الحروف: كل همزات الحروف قطع . مثل : (إن – أن – إلى ..... ) ما عدا ( ال ) التعريف .
2- الأسماء : كل
همزات الأسماء همزة قطع . مثل : ( أحمد – أكرم – أوائل ....)
ما عدا تسع
أسماء : (اسم – ابن – ابنة – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله –
ايمن الله)
3- فى الأفعال :
Cهمزة ماضى
ثلاثى ومصدره. مثل : (أكل – أكلاً) ، (أخذ – أخذاً) .
Aهمزة ماضى
رباعى وأمره ومصدره . مثل : (أتقَنَ – أتقِن – إتقان) .
Bهمزة
المضارع . مثل: (أستقبل – أعتمد) .
همزة الوصل
همزة تنطق فى بداية الكلام وتسقط
عند وصله ، وتكتب هكذا ( ا )
مواضع
همزة الوصل
1- الحروف: (ال) التعريف فقط .
2- الأسماء : تسع كلمات فقط :
(اسم – ابن
– ابنة – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله)
3- الأفعال :
4- Cهمزة أمر الثلاثى . مثل : (افهم – اقرأ – اسمع) .
5- Aهمزة ماضى الخماسى وأمره ومصدره . مثل : (اندفَعَ – اندفِع -
اندفاع) .
6- Bهمزة ماضى الخماسى وأمره ومصدره . مثل : (استقبَلَ –
استقبِلْ - استقبال) .
تدريب
استخرج الكلمات المبدوءة
بهمزة قطع أو ألف وصل مع بيان السبب :
أ- إبراهيم
وإسماعيل من أنبياء الله . ب- استخرج ابني أشرف
أفكار الدرس .
ج- ألا إن
عرض الرئيس للمشكلة غير مسبوق . د- أكرمت ذا العلم إكراما عظيما .
ضع همزات القطع
في مواضعها فيما يأتي :
( احسان -
الورد اعداده كثيرة - انسحاب - انت اعلم من احمد - ايهاب - ابن - امل -
اعلان - اعرب - امر )
عين الكلمات
المبدوءة بهمزة قطع ، أو بألف وصل ، مبينا السبب :
أ- استطاع
العلم أن يحقق النهضة . ب- امرؤ القيس شاعر
جاهلي .
ج- استعن
بكل وسيلة تثبت المعلومات . د- إن النشاط المدرسي ينمي
المواهب .
ضع علامة ( P) أمام الإجابة الصحيحة
لما تحته خط مما بين القوسين مبينا السبب :-
أ- أخلص
الأولاد في عملهم . ( ألف وصل – همزة قطع )
ب- يحضر
العمال اجتماع النقابة ( همزة قطع – ألف وصل )
ج- استعن
دائما بالله ( ألف وصل – همزة قطع )
1- لماذا كانت الهمزات فيما يأتي للقطع : ( أهاج –
أراقب – أوائل – إحسان ) .
2- لم كانت الكلمات الآتية مبدوءة بألف وصل : (
انقطاع– الليل –استخرج– اسمع)
حول الجمل
الاسمية إلى فعلية والفعلية إلى اسمية :
أ) يشرح
المعلم الدرس . ب) الله يحب المحسنين .
ج) يزرع
الفلاحون الحقل . د) اللاعبان يحرزان الأهداف .
هـ) تحقق
الفتيات التفوق . و) الجنود حرروا الوطن .
اكتب ما يلي :
أ ) ثلاث
كلمات تبدأ بهمزة قطع : ......... ، ............. ، ................
ب ) ثلاث
كلمات تبدأ بهمزة وصل : .......... ، ............. ، ..............
اقرأ ثم أجب :
وطنى نشأت
فوق أرضه الخصبة وأكلت من خيراته الكثيرة وشربت من مائه العذب ، وتعلمت فى
مدارسه ؛ لذا فإننى أحب وطنى ، وأقدم روحى فداءاً له .
أ) أعرب ما
تحته خط .
ب) استخرج
من العبارة السابقة :
1- كل فعل
وبين نوعه . 2- حرفاً ناسخاً واسمه وخبره . 3- خبراً .
ج) أكمل مكان
النقط بفعل مناسب :
1- ......
على نظافة منزلك . 2- ..........
الإنسان ليصل إلى هدفه .
3- .......
حضارة الفراعنة فوق أرض مصر . 4- .......... الفقراء ؛
لتدخل الجنة .
أنـــواع الخـــبر
مفرد
جملة
(اسمية أو فعلية)
شبه جملة (ظرف أو جار
ومجرور)
* ليس جملة ولا شبه جملة .
" كلمة
واحدة وإن دلت على مثنى أو جمع" .
* يكون
مرفوعاً بالضمة أو الألف أو الواو .
* يشتمل
على ضمير يعود على المبتدأ .
* يكون
فى محل رفع.
* يكون
فى محل رفع .
أمثلة
الجملة
الخبر
نوعه
الضمير
إعرابه
الشمس ساطعة
ساطعة
مفرد
لا يوجد
خبر مرفوع
بالضمة
الفريقان
مستعدان
مستعدان
خبر مرفوع
بالألف لأنه مثنى
المصريون
متحدون
متحدون
خبر مرفوع
بالواو لأنه جمع مذكر سالم
السباحة
فائدتها عظيمة
فائدتها
عظيمة
جملة اسمية
الهاء
جملة اسمية
فى محل رفع خبر
الكتاب
موضوعه رائع
موضوعه
رائع
الهاء
جملة اسمية
فى محل رفع خبر
التدخين
يضر الجسم
يضر الجسم
جملة فعلية
ضمير مستتر (هو)
جملة فعلية
فى محل رفع خبر
العلم ينير
العقول
ينير
العقول
ضمير مستتر
(هو)
جملة فعلية
فى محل رفع خبر
الجمهور
حول الملعب
حول
شبه جملة
لا يوجد
شبه جملة فى محل
رفع خبر
البركة فى
البكور
فى البكور
شبه جملة
فى محل رفع خبر
تدريبات وحي الخاطر
1 ـ بَيِّن
المبتدأ و خبره و الرابط إن وُجِد :
أ )
المخلصون محبوبون . ب ) الأحرارُ آماُلهم
عظيمةٌ .
ج )
الأزهارُ في الحديقةِ . د ) الشهيدُ
قَدَّمَ روحَه فِداءً لوطنه .
هـ )
الجنَّةُ تحت ظلال السُّيوف . و ) الراحمون
يرحمُهم الله .
ز ) المؤمن
كلامُه طَيِّبٌ .
2 ـ
ما نوع الخبر في الجملتين التاليتين : ( المدرسةُ فناؤُها واسعٌ ـ المدرسة واسعةُ
الفناءِ) ؟
3-
استخرج الخبر وبين نوعه :
أ) الصلاة
نور . ب) الكتاب موضوعه سهل . ج)
الصلاة تقوى الجسم.
د) الصحة
فى الغذاء المتكامل . هـ) العصفور بين الأغصان . و)
الوطن خيره كثير .
3- هات لكل مبتدأ فيما يلى خبراً جملة اسمية مرة ،
وخبراً جملة فعلية مرة أخرى :
(الصوم –
النظافة – الطعام)
الأمة
العربية أمة مجيدة ، حضارتها عريقة ، أبنائها تربطهم روابط عديدة ،
أهدافهم مشتركة وآمالهم واحدة ، يرغبون فى مستقبل مشرق يعم فيه الرخاء
والسلام أرجاء الأمة العربية والعالم .
أ) استخرج
من العبارة جملتين اسميتين وبين ركنيهما – فعلاً مضارعاً وحوله إلى فعل ماض
– حرف جر واضبط الاسم .
ب) أعرب ما
تحته خط :
ج)
ضع خبراً مناسباً فى المكان الخالى :
1- المهمل
........ (خبر مفرد) 2- الحديقة ........ (خبر جملة
اسمية)
3- زيد
............ (خبر جملة فعلية) 4- العلم ........... (خبر
شبه جملة)
د)
حول المفرد إلى جمع المذكر السالم واستخدمه فى جملة مفيدة بحيث يكون مبتدأ :
1- المهندس
.............. 2- المذيع ..........
3- اللاعب
................ 4- القارئ
............
هـ)
اجعل المبتدأ والخبر فيما يأتى جمع مؤنث سالماً واذكر علامة إعرابهما :
1- العاملة
نشيطة . 2- الأم مخلصة فى تربية الأبناء .
3- الفتاة
المهذبة محبوبة . 4- المعلمة مثقفة .
و)
ضع مكان النقط مبتدأ مناسباً واضبطه :
1-
......... هبة النيل . 2- ....... مهتمون بالشرح .
3-
......... مفتوح لاستقبال اللاعبين . 4- ....... ساهران لتحقيق أمن
الوطن .
ز) ربى ، أنت تحمينى وترعانى ؛ فاملأ فؤادى
بالإيمان وعقلى بالنور واجعل لى بعد العسر يسراً ، ربى اغفر لأبى وأمى
فهما اللذان يتحملان من أجلى كل المصاعب وأغفر لإخواننا وأحسن
مكافأة من علمونى إنك على كل شيء قدير .
أ) أعرب ما
تحته خط .
ب) استخرج
من العبارة : (خبراً جملة فعلية – ظرفاً وبين نوعه – فعل أمر – اسماً
موصولاً – حرف جر)
ج ) حوِّل
الجملة الآتية إلى المثنى و الجمع بنوعيه ، و غيِّر ما يلزم : ( المجتهد
محبوب ) .
اللازم والمتعدي من الأفعال
الفعـــــل اللازميكتفي برفع فاعله وتتم به الجملة دون
الحاجة إلى مفعول به .
مثال توضيحي : إذا قلنا: (تفوق الطالب) نجد أن الفعل
تفوق فعل لازم لأنه اكتفى برفع الفاعل
(الطالب) وتم معني الجملة دون الحاجة إلى
مفعول به .
وكذلك نحرص
على العلم – يجب علينا الاتحاد – ينبغي علينا التماسك – نعيش في مصر سعداء –
يحيا المصريون مسرورين
الفعل المتعديلا يكتفي برفع فاعله بل
يحتاج إلى مفعول به أو أكثر لتتم به الجملة .
مثال توضيحي : إذا قلنا(هزم المسلمون
الأعداء) نجد أن الفعل (هزم)
فعل متعد لمفعول واحد لأنه لم
يكتف برفع الفاعل (المسلمون) وإنما نصب
مفعولاً واحداً (الأعداء) .
مثال آخر : (أعطي الله الإنسان عقلاً) . فالفعل (أعطي) فعل متعد لمفعولين ، لأنه رفع
الفاعل (الله) ونصب مفعولين (الإنسان) ، (عقلاً) ليتم معني الجملة . إذا
فالفعل (أعطي) فعل متعد لمفعولين (أى نصب مفعولين ليتم المعني) .
الأفعال المتعدية نوعان
أفعال تنصب
مفعولاً واحداً أفعال تنصب مفعولين
وهى كثيرة (مثل)
مثل
قرأ – ضرب – فهم .... أعطى – منح – وهب – ألبس –
كسا - رأى
ظن – زعم – حسب – خال –
علم – وجد – جعل
? أمثلة
للإيضاح: أفعال متعدية لمفعول واحد .
الجملة
الفعل
نوعه
المفعول
كتب شوقى قصيدة
رائعة .
قرأ الشاعر
القصيدة .
ضرب الأب
ابنه .
فهم
الأولاد الدرس .
كتب
قرأ
ضرب
فهم
متعد لمفعول واحد
قصيدة
القصيدة
ابنه
الدرس
? أمثلة
للإيضاح : أفعال متعدية لمفعولين
الجملة
الفعل
نوعه
المفعول الأول
المفعول الثانى
أعطى المدير
الطالب المتفوق جائزة
منح الله
مصر أرضاً خصبة .
ألبست الأم
ابنتها ثوباً جميلاً .
كسا الربيع
الأرض خضرة .
جعل المصنع
القطن خيوطاً .
ظن الكافر
البعث محالاً .
علمت الصدق
منجياً .
أعطى
منح
ألبس
كسا
جعل
ظن
علم
متعد لمفعولين
الطالب
مصر
ابنتها
الأرض
القطن
البعث
الصدق
جائزة
أرضاً
ثوباً
خضرة
خيوطاً
محالاً
منجياً
تدريبات
1- ضع مكان النقط فعلا لازما من عندك
1-
........ التلميذ مبكراً . 2- العالم ......... من رسالته
بتفوق . 3- ........ الأم علي أولادها
4-
......... إلي صوت الكروان . 5- ............. محمد مع أصدقائه في نزهة .
2- بين المتعدي واللازم من
الأفعال الآتية بعد وضعه في جملة
(
يتعاون – يكرم – ينطلق – يهب – يرشد – أراد – أعان – ينتبه )
3- عين في الجمل الآتية الفعل اللازم
والمتعدي
أ- ينتصر
الحق . ب- انهزم الباطل . ج- شفى
الله المريض .
د- يغفر
الله الذنوب . هـ- الراحمون يرحمهم الله .
و- خرج الاستعمار مهزوما.
ز – تحب
الأم الأبناء . ح – اتجه الشباب إلى الصحراء . ط– يحقق
المخلصون أهدافهم .
ي – شارك
الطلاب في مجلة الفصل. ك– كرمت الدولة الشهداء . ل– تحافظ الأمة على
أبنائها.
4- ضع ماضى كل فعل مما يأتى في جملة(يطّلع– يقرأ –
يكافح – يغرس – ينهض – يفهم– يزرع)
(منح الله
الإنسان نعماً لا تحصى ، فقد أعطاه عقلاً راجحاً ، وجعل له الأرض مهاداً ،
وكسا الأرض سندساً وأخرج منها حبا ونباتاً ، وألبس الأشجار أثواباً جميلة)
(أ) أعرب ما تحته خط :
(ب) استخرج :1- فعلاً
متعدياً لمفعول واحد . 2- كل فعل ينصب مفعولين وحدد المفعولين.
(ج) بين اللازم
والمتعدي فيما يأتي :
1- خطب
الخطيب على المنبر 2- وقف الناجح مسروراً 3- أظنك
فاهماً
(د) أعرب هذه
الجملة :(علمت الأدب زينة)
(هـ) تخير
الصواب مما بين القوسين :
1) حسب البعض الصحراء متاهة (الفعل) حسب : يفيد (
الشك – اليقين – التحويل )
2) منح
الله العاقل إرادة قوية ( مفعول ثان – صفة – حال)
3) رأيت الطالب مسروراً (متعد لمفعولين – متعد لمفعول
واحد – لازم)
ز- كون من
المبتدأ والخبر مفعولين لفعل مناسب مع الضبط .
أ-
الأيام دول . ب- طرق الخير ممهده .
ج-
الدول الإسلامية كلمتها واحدة. د- المعلمون مقتنعون بقيمة العلم .
هـ-
الدولتان متعاونتان علي السلام .
ح- أعرب ما يأتى
تفصيليا
أ- علمتُ
القناعة كنزاً لا يفنى .
ب- يجعل
النجار الخشبَ مقعداً .
ج- حسب
المستعمرون الشعوب غافلة عن حقوقها.
الضمـــائـــر
الضمير
هو اسم معرفة يدل على المتكلم أو المخاطب أو
الغائب .
مثل: أنا أحب وطنى . (أنا) ضمير يدل على المتكلم .
أنت طالب مؤدب (أنت) ضمير يدل على المخاطب .
هو
مجتهد . (هو) ضمير يدل على الغائب .
أنواع الضمير
الضمير البارز
المنفصل : له صورة فى اللفظ و
مستقل فى النطق .
الضمائر البارزة المنفصلة هى
أنا – نحن
أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن هو –
هى – هما – هم – هن
للمتكلم
للمخاطب
للغائب
الأمثلة
الجملة
الضمير
نوعه
يدل على
إعرابه
أنا مستعد
للامتحان .
أنا
ضمير بارز منفصل
المتكلم
ضمير مبنى فى محل
رفع مبتدأ
نحن مسلمون .
نحن
أنت صاحب
خلق .
أنتَ
المخاطب
أنتِ فتاة عظيمة .
أنتِ
أنتما
متفوقان .
أنتما
أنتما
ناجحتان .
أنتما
أنتم
فاهمون .
أنتم
أنتن
فاهمات .
أنتن
هو ذكى .
هو
الغائب
هى متفوقة .
هى
هما حاضران
.
هما
هما
غائبتان .
هما
هم طلاب
ناجحون .
هم
هن طالبات
ناجحات .
هن
? الضمير البارز
المتصل: له صورة فى اللفظ وغير مستقل فى النطق .
الضمائر البارزة المتصلة هى
تاء الفاعل
نا الفاعلين نون النسوة ألف الاثنين واو
الجماعة ياء المخاطبة
الجملـــــــة
الضمــــير
نوعه
يدل
على
إعرابه
شربتُ الماء
تاء الفاعل
بــــــــــارز متصـــــــــــــــل
المتكلم
ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
الولدان لعبا
الكرة
ألف
الاثنين
الغائب
الوالدات
يرضعن أولادهن
نون النسوة
الغائب
الأولاد
يلعبون الكرة
واو
الجماعة
الغائب
أنتِ
تعرفين الحق
ياء
المخاطبة
المخاطب
أصبحنا
مجتهدين
(نا)
الفاعلين
المتكلم
ضمير مبنى
فى محل رفع اسم أصبح
الضمير المستتر:
ليس له صورة فى اللفظ ولكنه يفهم من الكلام .
¹ مثل « اقرأ
الدرس » . فالفعل « اقرأ » فعل أمر وفاعله ضمير مستتر تقديره « أنت » ولم
يظهر أمام أعيننا فى اللفظ ولكنه فهم من المعنى
.
الجملة
الضمير
المستتر
يدل على
أحب وطنى .
تقديره :
أنا
المتكلم
نتقن عملنا .
تقديره :
نحن
اجتهد فى
دروسك .
تقديره :
أنت
المخاطب
أحمد نجح فى
الامتحان .
تقديره :
هو
الغائب
المعلمة حضرت
الحفل .
تقديره :
هى
تدريبات وحي الخاطر
س: ضع في المكان
الخالي مما يأتي ضميراً مناسباً :
أ )
......... نتعاون على البر و التقوى . ب) ........... تهتمين
بنظافة المنزل .
ج )
........... مدرستان نظيفتان . د) ............ تحترمين
الناس .
هـ )
......... زاروا الآثار . و ) ...............
ألقينا المحاضرات على الطلاب .
ز )
........ أخلصي في عملك . ح) .............. تخلصان
في عملكما .
س: قدّر الضمير
المستتر في الجمل الآتية واكتبه في المكان الخالي وبين ما يدل عليه :
( أ ) أشرب
الماء .......... (ب) نشرب الماء
.............................
(ج) البنت تشرب
الماء .......... (د) نؤدي واجبنا بإخلاص
..................
(هـ) محمد لعب
الكرة ...... (و) أعتقد أنك من الناجحين
............
(ز) نحترم
المخلصين فى عملهم ........ (ح) الجندى يحقق الأمن للوطن
..........
(ط) الأم ترعى
الأبناء ............ (ى) أتصفح الجريدة بعناية
..................
(كـ) نحقق
أهدافنا بالعمل ........... (ل) ذاكر
دروسك باجتهاد .................
فالشمس
تطلع فى نهار مشرق والبدر لا يخفيه ليل مظلم
استخرج من
هذا البيت (فاعلاً مستتراً وقدره – فاعلاً ظاهراً وبين علامة إعرابه)
س1: ضع مكان
النقط الضمير المنفصل المناسب مما بين القوسين وبين نوعه :
( أ )
.......... تعدان مجلة الفصل . (هما –
أنتما – هم)
(ب)
.......... يشتركون في جماعة التمثيل . (هن –
أنتم – هم)
(ج)
.......... جميعاً تشاركن فى النشاط المدرسي . (هن – أنتم –
أنتن)
( د)
.......... تكتبين قصة .
(أنا – أنتِ – أنتم)
س3: اجعل
العبارة الآتية لغير الواحد وغير ما يلزم :
(أ) أنت
مخلص وواثق من النجاح. (ب) هو فهم الدرس.
س5: عين الضمائر
المتصلة وبين ما يدل عليه كل ضمير :
( أ )
العقلاء لا يؤخرون عمل اليوم إلى الغد . (ب) العاملات يقدرن المجتمع
.
(ج) عرفته
مخلصاً . (د) الراحمون يرحمهم
الله .
(هـ) أنت
تدركين قيمة الاجتهاد . (و) أبى يقدم لي خبرته .
س6: عين في
الجمل الآتية الضمائر المنفصلة والمتصلة ، وبين ما يدل عليه كل ضمير :
( أ ) نحن
سعدنا بالرحلة إلى سيناء وزرنا أهم معالمها . (ب) السباحون المصريون هم
الذين فازوا .
(ج)
العاملات المصريات أتممن العمل بمهارة . ( د) التاجران
الصادقان هما اللذان ربحا .
تقدم
الدولة خدمات كثيرة فى مجال التعليم ، ومن أهم هذه الخدمات ، إنشاء
المدارس ذات الفصل الواحد . وقد حرصت الفتيات على الالتحاق
بهذه المدارس ؛ لاستعادة الأمل فى التعليم وقد اهتمت الدولة بهذا المشروع
فى ظل اهتمامها بالقضاء على الأمية فى ربوع البلاد .
استخرج من
الفقرة السابقة .
1- فاعلاً
2- فعلاً متعدياً ، وآخر لازماً . 3-
ضميراً منفصلاً وغير ما يلزم .
ج) اجعل
الفاعل مبتدأ وغير ما يلزم فى الجملة الآتية : عاد الفلاحون من أرضهم مساءً
.
إسناد الأفعال للضمائر
يسند الفعل
الصحيح والمعتل إلى الضمائر .
فالماضي
يسند إلى
تاء الفاعل - نا الفاعلين - نون النسوة - ألف الاثنين
- واو الجماعة
والمضارع
والأمر يسندان إلى
ألف الاثنين - واو الجماعة - ياء المخاطبة - نون
النسوة .
ملحوظة الفعل المعتل يلحقه في بعض المواضع
تغييرات والجداول الآتية توضح ذلك .
عدل سابقا من قبل م/حسن المصري في الخميس 18 مارس - 18:37 عدل 1 مرات