مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة

lcd,tv,رسيفر,تليفزيون,شاشه,كمبيوتر,سوفت,برامج,بلازما.توشيبا,شحن فلاشه,


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

hassntv

hassntv
نائب المدير العام



">سور وأبواب المدينة القديمة للقدس الشريف

كانت القدس
مدينة محاطة بالأسوار منذ تأسيسها، مع هدم أجزاء منها من قبل
الغازيين و أعادة تجدّدها. وهي من حجارة
جبلية. و الأسوار باقية إلى يومنا هذا. في
الحقيقة، كلّ البنايات الجديدة في القدس
تبنى من
حجارة القدس


اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 146ec678c37999a5bb859fae54fe1ca1




للأسوار ثمان أبواب , وفي مصادر
بتقول انها 9 أبواب ,,
بعض منها مغلق .



اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى Cff91c0e14e93c17e730744deda75a53

والأبواب هي

باب العامود
Damascus Gate

هادي الصورة
للباب في العام 1900


اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى Dc7040e42419e4b3564ae2a2520142a7

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى Fc1af5468907fef82fd8bfbeecfb8641

باب الساهرة Herod's Gate

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 526c8b997fa2fa51599a549c50ea4153


باب الخليل Jaffa Gate

هادي صورة الباب
في العام 1900


اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 9ee81b22149ebc071f7b432a32e2d539

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى E14fd7871a01aa14d3fe127481893e98

باب النبي داود Zion Gate
صورة للباب في
العام مابين 1898 و 1914


اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 16d5f29c687a090c0ff80b9410dd4d4b

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 83d4670807684dc3fbcb824314125ba5


باب الأسباط Lion Gate
هادي الصورة في
العام
1900

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 5f9ce401ec3e5acf8847a658d4c7d6ca

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى B1e256519a8c7b3579dd44ba57287d71

أيضا هناك باب
الجديد New Gate

وباب المغاربة






">المدينة القديمة

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 246a0d5be4c3209dfdbd835bc1bf1b02






تقسم المدينة القديمة للقدس الى أربعة اقسام سكنية وهي القسم
الأسلامي، المسيحي،
الأرمني،
واليهودي
.



">القسم الاسلامي
هو القسم الأكبر
في مدينة القدس والأكثر قدما وفيه كثافة سكانية عالية جدا ..
وفيه بيوت لحوالى 20,000 ساكن مسلمين في القدس
من أبرز معالمه
المسجد الأقصى
,, ومسجد قبة الصخرة ,, والسوق العربي القديم

الجامع القبلي


اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 0513cc809ae4180dcb88ddc30a5c8660


مسجد قبة الصخرة

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى Efe3182ff6926250e0a33153e254a7f3






عدل سابقا من قبل hassntv في السبت 24 أبريل - 20:36 عدل 4 مرات

hassntv

hassntv
نائب المدير العام


الان
ساكمل واتمنى باقى
الاعضاء المشاركة حتى نبنى اكبر معرض لصور المسجد الاقصى



مدينة القدس
الموقع الفلكى
تقع مدينة القدس على خط طول 35 درجة و13
دقيقة شرقا، وخط عرض 31 درجة و 52
دقيقة شمالا .
الموقع الجغرافي
تميزت
مدينة القدس بموقع جغرافي هام ، بسبب موقعها على هضبة القدس وفوق
القمم
الجبلية التي تمثل السلسلة الوسطى للأراضي الفلسطينية ، والتي بدورها

تمثل خط تقسيم للمياه بين وادي الأردن شرقا والبحر المتوسط غربا، جعلت من
اليسير
عليها أن تتصل بجميع الجهات وهي حلقة في سلسلة تمتد من الشمال إلى
الجنوب
فوق القمم الجبلية للمرتفعات الفلسطينية وترتبط بطرق رئيسية تخترق
المرتفعات
من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، كما أن هناك طرقاً عرضية تقطع
هذه
الطرق الرئيسية لتربط وادي الأردن بالساحل الفلسطيني
ويحيط بالمدينة من
الجهة الشرقية وادي جهنم (قدرون )، ومن الجهة الجنوبية
وادي الربانة
(هنوم ) و من الجهة الغربية وادي (الزبل ) وتبتعد القدس مسافة
22 كم عن
البحر الميت وعن البحر المتوسط 52 كم، كما ترتبط بعواصم الدول
المحيطة
بطرق معبدة عن طريق البر، أما جوا فتتصل بدول العالم عن طريق مطار
قلنديا
.
أهمية الموقع
ترجع أهمية الموقع الجغرافي إلى كونه نقطة مرور
لكثير من الطرق التجارية ، و
مركزيته بالنسبة لفلسطين والعالم الخارجي
معا ، حيث يجمع بين الانغلاق وما
يعطيه من حماية طبيعية للمدينة،
والانفتاح وما يعطيه من إمكان الاتصال
بالمناطق والأقطار المجاورة
الأمر الذي كان يقود إلى احتلال سائر فلسطين
والمناطق المجاورة في حال
سقوط القدس ، إضافة إلى تشكيله مركزاً إشعاعيا
روحانيا باجتماع
الديانات الثلاث، وهذا كله يؤكد الأهمية الدينية والعسكرية
والتجارية
والسياسية أيضا ،لأنها بموقعها المركزي الذي يسيطر على كثير من
الطرق
التجارية، ولأنها كذلك محكومة بالاتصال بالمناطق المجاورة .

ثانيا
الحدود
الجغرافية للمدينة عبر التاريخ
النشأة الأولى
نشأة النواة الأولى
لمدينة القدس كانت على (تل أوفيل ) المطل على قرية
سلوان التي كانت
تمتلك عين ماء ساعدتها في توفير المياه للسكان ، إلا أنها
هجرت وانتقلت
إلى مكان آخر هو (جبل بزيتا ) ومرتفع موريا الذي تقع عليه قبة
الصخرة .
وأحيطت هذه المنطقة بالأسوار التي ظلت على حالها حتى بنى
السلطــان
العثماني ( سليمان القانوني ) سنة1542 م السور الذي لا يزال
قائما ،
محددا لحدود القدس القديمة جغرافيا، بعد أن كان سورها يمتد شمالا
حتى
وصل في مرحلة من المراحل إلى منطقة المسجد المعروف (مسجد سعد وسعيد )
وفي
أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، لم تعد مساحتها تستوعب
الزيادة
السكانية ،فبدأ الامتداد العمراني خارج السور، وفي جميع الجهات
ظهرت
الأحياء الجديدة التي عرفت فيما بعد بالقدس الجديدة، إضافة إلى
الضواحي
المرتبطة بالمدينة التي كانت ،وما زالت قرى تابعة لها ، وقد اتخذ
الامتداد
العمراني اتجاهين :أحدهما شمالي غربي والآخر جنوبي
ونتيجة لنشوء
الضواحي الاستيطانية في المنطقة العربية، فقد جرى العمل على
رسم الحدود
البلدية بطريقة ترتبط بالوجود اليهودي ، إذ امتد الخط من الجهة
الغربية
عدة كيلومترات ، بينما اقتصر الامتداد من الجهتين الجنوبية
والشرقية
على بضع مئات من الأمتار، فتوقف خط الحدود أمام مداخل القرى
العربية
المجاورة للمدينة، ومنها قرى عربية كبيرة خارج حدود البلدية (الطور
،
شعفاط ، دير ياسين ، لفتا ، سلوان، العيسوية ، عين كارم المالحة ، بيت
صفافا
) مع أن هذه القرى تتاخم المدينة حتى تكاد تكون ضواحي من ضواحيها ثم
جرى
ترسيم الحدود البلدية في عام 1921
ترسيم الحدود عام 1921
حيث ضمت
حدود البلدية القديمة قطاعا عرضيا بعرض 400م على طول الجانب الشرقي

لسور المدينة ، بالإضافة إلى أحياء (باب الساهرة ، ووادي الجوز والشيخ
جراح)
من الناحية الشمالية، ومن الناحية الجنوبية انتهى خط الحدود إلى سور
المدينة
فقط ،أما الناحية الغربية والتي تعادل مساحتها أضعاف القسم الشرقي،

فقد شملتها الحدود لاحتوائها تجمعات يهودية كبيرة، بالإضافة إلى بعض
التجمـعات
العربيـــة ( القطمون ، البقعة الفوقا والتحتا ، الطالبية ،
الوعرية ،
الشيخ بدر ، مأمن الله )
حدود عام 1946 -1948
أما المخطط الثاني
لحدود البلدية فقد وضع عام 1946 ،وجرى بموجبه توسيع
القسم الغربي عام
1931، وفي الجزء الشرقي أضيفت قرية سلوان من الناحية
الجنوبية ووادي
الجوز ، وبلغت مساحة المخطط 20.199 دونما ، كان توزيعها على
النحو
التالي :
-أملاك عربية 40%
-أملاك يهودية 26.12%
-أملاك مسيحية
13.86%
-أملاك حكومية وبلدية 2.9%
-طرق سكك حديدية 17.12% المجموع
100%
وتوسعت المساحة المبنية من 4130 دونما عام 1918 إلى 7230 دونما
عام 1948،
وبين عامي (1947 ، 1949 ) جاءت فكرة التقسيم والتدويل، لأن
فكرة تقسيم
فلسطين وتدويل القدس لم تكن جديدة فقد طرحتها اللجنة
الملكية بخصوص فلسطين
(لجنة بيل )، حيث اقترحت اللجنة إبقاء القدس وبيت
لحم إضافة إلى اللد
والرملة ويافا خارج حدود الدولتين (العربية
واليهودية ) مع وجود معابر حرة
وآمنة، وجاء قرار التقسيم ليوصي مرة
أخرى بتدويل القدس. وقد نص القرار على
أن تكون القدس (منطقة منفصلة )
تقع بين الدولتين ( العربية واليهودية )
وتخضع لنظام دولي خاص ، وتدار
من قبل الأمم المتحدة بواسطة مجلس وصاية يقام
لهذا الخصوص وحدد القرار
حدود القدس الخاضعة للتدويل بحيث شملت (عين كارم
وموتا في الغرب وشعفاط
في الشمال ،وأبو ديس في الشرق، وبيت لحم في الجنوب
)، لكن حرب عام
1948 وتصاعد المعارك الحربية التي أعقبت التقسيم أدت إلى
تقسيم المدينة
إلى قسمين
وبتاريخ 30/11/1948 وقعت السلطات الإسرائيلية والأردنية على
اتفاق وقف
إطلاق النار بعد أن تم تعيين خط تقسيم القدس بين القسمين
الشرقي والغربي
للمدينة في 22/7/1948 وهكذا ومع نهاية عام 1948 كانت
القدس قد تقسمت إلى
قسمين وتوزعت حدودها نتيجة لخط وقف إطلاق النار إلى
:
-مناطق فلسطينية تحت السيطرة الأردنية 2.220 دونما 11.48%
-مناطق
فلسطينية محتلة ( الغربية ) 16.261 دونما 84.13 %
-مناطق حرام ومناطق
للأمم المتحدة 850 دونما 4.40 %
المجموع 19.331 دونما 100%
وهكذا ،
وبعد اتفاق الهدنة تأكدت حقيقة اقتسام القدس بينهما انسجاما مع
موقفها
السياسي المعارض لتدويل المدينة
وبتاريخ 13/7/1951 جرت أول انتخابات
لبلدية القدس العربية، وقد أولت
البلدية اهتماماً خاصا بتعيين وتوسيع
حدودها البلدية ،وذلك لاسيتعاب
الزيادة السكانية واستفحال الضائقة
السكانية وصودق على أول مخطط يبين حدود
بلدية القدس ( الشرقية
)بتاريخ1/4/1952 ، وقد ضمت المناطق التالية إلى
مناطق نفوذ البلدية
(قرية سلوان ، ورأس العامود ، والصوانة وأرض السمار
والجزء الجنوبي من
قرية شعفاط ) وأصبحت المساحة الواقعة تحت نفوذ البلدية
4.5كم2 في حين
لم تزد مساحة الجزء المبني منها عن 3كم. وفي 12/2/1957 قرر
مجلس
البلدية توسيع حدود البلدية، نتيجة للقيود التي وضعها (كاندل ) في منع

البناء في سفوح جبل الزيتون ، والسفوح الغربية والجنوبية لجبل المشارف
(ماونت
سكويس ) بالإضافة إلى وجود مساحات كبيرة تعود للأديرة والكنائس ،
ووجود
مشاكل أخرى مثل كون أغلبية الأرض مشاعا ولم تجر عليها التسوية (الشيخ

جراح وشعفاط )، وهكذا وفي جلسة لبلدية القدس بتاريخ 22/6/1958 ناقش المجلس
مشروع توسيع حدود البلدية شمالا حيث تشمل منطقة بعرض 500 م من كلا جانبي
الشارع
الرئيسي المؤدي إلى رام الله ويمتد شمالا حتى مطار قلنديا
واستمرت
مناقشة موضوع توسيع حدود البلدية بما في ذلك وضع مخطط هيكل رئيسي
للبلدية
حتى عام 1959 دون نتيجة
حدود عام 1967
وفي عام 1964 ،وبعد
انتخابات عام 1963 ،كانت هناك توصية بتوسيع حدود بلدية
القدس لتصبح
مساحتها 75كم ولكن نشوب حرب عام 1967 أوقف المشروع ، وبقيت
حدودها كما
كانت عليه في الخمسينات .أما القدس الغربية فقد توسعت باتجاه
الغرب
والجنوب الغربي وضمت إليها أحياء جديدة منها (كريات يوفيل، وكريات
مناحيم
، وعير نحانيم ، وقرى عين كارم ، وبيت صفافا ، ودير ياسين ، ولفتا ،

والمالحة ) لتبلغ مساحتها 38 كم2
أثر حرب حزيران على الحدود
بعد
اندلاع حرب 1967 قامت إسرائيل باحتلال شرقي القدس، وبتاريخ 28/6/1967
تم
الإعلان عن توسيع حدود بلدية القدس وتوحيدها، وطبقا للسياسة الإسرائيلية
الهادفة إلى السيطرة على أكبر مساحة ممكنة من الأرض مع أقل عدد ممكن من
السكان
العرب .
لقد تم رسم حدود البلدية لتضم أراضى 28 قرية ومدينة عربية، و
إخراج جميع
التجمعات السكانية العربية، لتأخذ هذه الحدود وضعا غريـبا ،
فمرة مــع خطوط
التسوية ( الطبوغرافية ) ومرة أخرى مع الشوارع، وهكذا
بدأت حقبة أخرى من
رسم حدود البلدية، لتتسع مساحة بلدية القدس من
6.5كم2 إلى 70.5 كم2 وتصبح
مساحتها مجتمعة ( الشرقية والغربية 108.5
كم2 ) وفي عام 1995 توسعت مساحة
القدس مرة أخرى باتجاه الغرب لتصبح
مساحتها الآن 123كم2 .

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 01173811574
اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 11173811574
اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 51173811574
اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 61173811574



عدل سابقا من قبل hassntv في السبت 24 أبريل - 20:31 عدل 1 مرات

hassntv

hassntv
نائب المدير العام



فيما يلي لمحة
موجزة عن المكتشفات الأثرية ومكتشفات ما قبل التاريخ ، ففي
الوقت الذي
حصلت فيه هذه المكتشفات لم يعرف إلا القليل عن سياق ما قبل
التاريخ
حيث يتسنى وضعها في منظورها الصحيح، أما الآن فما يعرف هو أكثر
بكثير ،
لأن المكتشفات اللاحقة أضفت إيضاحات من حيث تقدير التواريخ ووصف
الثقافات
التي تنتمي إليها

ومن الجدير ذكره ، ومن خلال الحفريات الأثرية
الأخيرة في القدس، وما صاحب
ذلك من ظهور مفاجآت معلوماتية ثابتة قلبت
كافة النتائج المشوهة التي نشرت
في السابق بالاعتماد على ما نشر في
التوارة

القدس في العصر الحجري القديم - 4000 ق.م
كشفت
الحفريات في نزلات( وادي الكدرون )عن وجود آبار في الطبقة "21" من
طبقات
القدس الحضارية، وشكلت هذه الآبار الحلقة الأولى التي تربط ما بين
القدس
كموقع وجذور حضارتها الضاربة عميقا في التاريخ وتعود هذه المكتشفات
الأثرية
للعصر الحجري المتأخر ، حيث تطابقت مع الموجودات الأثرية المكتشفة
في
أريحا وشكيم ولاخيش وتل العجول "في غزة" ونتيجة ذلك -وبأعلى درجات من
الدقة
- حصلت البعثة التي تقوم على الحفريات على المعلومات التي حددت بها
تاريخ
القدس بستة آلاف عام من الحضارة، وأثبتت زيف وبطلان تاريخها بثلاثة
آلاف
عام فقط، والذي اعتمد على مقولة أنها مدينة داوود وأن بدايتها كانت في
عصر داوود

القدس في العصر البرونزي المتقدم -3200 ق.م
في
الموقع الذي كانت تلتقي فيه وديان وأنهار مدينة القدس ، وعند نقطة
التقاء
وادي الجوز مع وادي الكدرون تم اكتشاف المدينة التي تعود للعصر
البرونزي
الأول والمصنفة باعتبارها الطبقة العشرين من طبقات القدس الحضارية

وتميزت هذه المدينة بالآتي :
-التخطيط المعماري الدائري في شكل البيوت
-إدخال
الشكل المربع في الاحواش وحفر الآبار فيها
-الاعتماد على الأعمدة
الكبيرة وسط البيوت
-الشكل الدائري للأسوار

وقد عثر فيما بعد
على قواعد الأعمدة التي كانت تحمل سقوف الأبنية، إضافة
إلى الموجودات
الفخارية الدالة على حضارة تلك الحقبة كما دلت المكتشفات
الأثرية على
اهتمام الإنسان بالزراعة، حيث وجدت المواد والأدوات الزراعية
الدالة
على أن المنطقة كانت صالحة للزراعة، وقد فوجئ العلماء كثيرا بوجود
سلم
متواصل من الحضارة في الطبقات الأرضية للمدينة ينتمي لتلك الفترات
المتباعدة


وقد أمكن من خلال دراسة هذا العصر تأريخ الموجودات الأثرية على
قاعدة العلم
الاستجرافي وليس على قاعدة الإشعاع الكربوني حسب جدول
التناسب . ونتيجة
ذلك توسعت الدراسات حتى شملت دراسة مخطوطات مصر في
فلسطين والسجلات التي
كانت تربط المدن الفلسطينية والمصرية وكذلك
العلاقات الاقتصادية والتجارية
العسكرية

العصر البرونزي الأوسط
( 2000-1550ق .م )
من مميزات العصر البرونزي الأوسط تداخل الدين مع
التاريخ ، وظهور سيدنا
إبراهيم الخليل عليه السلام بدأت أحداث هذا
العصر في القرن العشرين ق.م أي
قبل ظهور سيدنا إبراهيم بمائتين وخمسين
عاما ، حيث نقرأ في سجلات الفراعنة
التي كانت بمثابة أرشيف للمدن
الكنعانية في فلسطين، الكثير من الحقائق عن
الحياة العامة وسكانها
وعلاقة السكان بحكام المدينة، ونقرأ أيضا عن أن موقع
المدينة كان بلدة
سلوان حاليا ، وحكمها في القرن العشرين قبل الميلاد
"شاسان " "ويفارآم "
لكن السجل الذي يخص المدينة في القرن التاسع عشر ق.م
تحدث عن ملك
القدس مؤرشفا حسب الأبجدية بحرفين فقط هما أ - ب ، وهذان
السجلان هما
الوحيدان اللذان تحدثا عن القدس في هذا العصر ، ولم نجد فيهما
أدنى ذكر
إلى أن سيدنا إبراهيم قام بزيارة القدس وقدم الضحية فيها ، كما أن

المذبح الذي يتحدثون عنه يعـود للقرن العشرين ق. م لا لفترة سيدنا إبراهيم


دلت الموجودات الأثرية التي تعود للقرن الثامن عشر ق. م على توسيع
المدينة
نحو الشرق، وأهم هذه الموجودات هي السور وبوابته الكبيرة
وبقايا الأبراج
التي اكتشفت بالقرب من عين سلوان، وهذا يعني أن العين
كانت داخل حدود
المدينة في القرن الثامن عشر ق. م وحسب سجلات المدينة
كانت البوابة
المكتشفة تدعى (بوابة النبع )، وهي إحدى البوابات التي
صمدت أمام هجمات
نبوخذ نصر وهكذا كانت القدس مدينة كنعانية، لها من
العراقة والأصالة
والتحصين ما جعل لاسمها مكانا بين سجلات المدن التي
استعصيت على الفتوحات
التي شنها الفراعنة على فلسطين

العصر
البرونزي المتأخر ( 1550-1200 ق . م )
من أهم الآثار التاريخية التي
وثقت للعصر البرونزي المتأخر هي رسائل
العمارنة المتبادلة آنذاك بين
ملك القدس (عبده حبه ) والفراعنة والتي كتبت
باللغة (الأكدية) كما
يشتمل هذا العصر أيضا على الاتفاقات السياسية
والعسكرية والتجارية التي
جمعت بين مدن فلسطينية ثلاث هي : شكيم (نابلس ) -
لاخيش ( تل أثري قرب
الخليل ) -كيلة ( القدس ) ولعل الأهم في ذلك أن
الرسائل الستة التي
وجدت في سجل العمارنة وتحمل الأرقام (
289-290-291-292-293-294) تنفي
الوجود اليهودي في هذا العصر

ومن التفاصيل التي وردت في رسائل
العمارنة
-علاقة مدينة القدس بملوك الفراعنة "امنحوتب الثالث" والرابع (
إخناتون )
-احتواء أرشيف العمارنة على ( 350 رسالة مكتوبة ) باللغة
الأكدية أرسلت من
ملوك المدن الكنعانية إلى امنحوتب الرابع ، وتتحدث في
معظمها عن العلاقات
بين الطرفين والمساعدات التي ترسل إلى تلك المدن
من الحكومة المركزية في
مصر
-تحدثت إحدى الرسائل عن اتفاقية حدود
بين القدس وكل من جاراتها ( شكيم ) في
الشمال و (بيت لحم ) في الجنوب ،
حيث تنظم هذه الاتفاقية نقاط الحدود بين
هذه الممالك
-وورد في
إحدى هذه الرسائل كلمة (أفرى ) وتعني الغريب، وتنطبق هذه الكلمة
على
أولاد يعقوب، ومنها بدأت عملية التزوير التي أطلق بموجبها على الشعب
اليهودي
(العبري ) في حين كانت أشد ما تكون وضوحا في الرسالة
-ونلاحظ في رسائل
أخرى عديدة اختلاف أو تعدد أسماء القدس
-عثر أثناء الحفريات أيضا على
بقايا فرعونية في موقع كنيسة (الست اثنى )
وهي عبارة عن نصوص مكتوبة
على لوح فخاري تدل على وجود معبد كانت تمارس به
طقوس العبادة الفرعونية

-تعود معظم الأبنية والأنماط المعمارية لهذا العصر، حيث وجدت في موقع
مدينة
"أوفل " أي خارج سور باب المغاربة
-دلت الاساسات والبقايا
والأنماط المعمارية التي اكتشفت في
الأعوام(1961-1962-1963م) على وجود
أسوار بلغ ارتفاعها حوالي عشرة أمتار،
كما تدلل الكثير من الأبنية
المكتشفة على وجود قصور وقلاع وحصون كانت قائمة
في المدينة في تلك
الحقبة
-ومن أعظم المواقع المكتشفة وأبدعها في هذا العصر هو دار
الحكومة في الجهة
الجنوبية، كما أن الكهوف التي اكتشفت في منحدرات جبل
الزيتون ساعدت في
التعرف على كثير من التماثيل والمواد الأثرية التي لم
يتم نشرها ، بل حفظت
في مجموعات توجد الآن في متحف لندن

العصر
الحثي ( 1200 -1000 ق . م)
-الطبقتان الحضاريتان اللتان تخصان هذه
الحقبة هما الخامسة عشر والرابعة
عشر . حيث عرفت المدينة في هذا العصر
باسم (يبوس ) و ( اريانه -نسبة لملكها
آنذاك( اريان ) الذي حارب داوود
وكان اسمه مشتق من اسم الإله ( أره ) وعرف
في القدس من خلال طقوس
العبادة التي عثر عليها في معبده في نزلات "وادي
الكدرون "

حفريات
عام 1961 وتشويه الحقائق التاريخية
حروب آريان مع داوود كانت طويلة ،
انتصر فيها مرات وهزم مرة وعمل على تحصين
أسوار المدينة وطوقها
بالأبراج ودافع عنها بقوة، إلا أن سقوط المدينة على
يد داوود كان من
خلال سيطرته على أنفاق المياه ودخوله المدينة بواسطتها ،
وتتواجد هذه
الأنفاق جنوبي منطقة الأقصى، حيث دلت على ذلك الحفريات

أسماء القدس
كما وردت في السجلات والوثائق التاريخية عبر العصور :
- إيفن
-
مدينة الأنهار
- مدينة الوديان
- راشاليم
- يور شالم
- يور
سلمايا
- يهوستك
- شهر شلايم
- نور مستك
- يبوس جلعاد
-
نور السلام
- نور الغسق
- يارة
- كيلة
- اريانة
-
جبستي
- يبوس
- اوفل
- ميلو
- اكرى
- انتوخيا
-
ايليا كابتولينا
- ايليا كونستنبل
- ايليا
- بيت المقدس
-
القدس
والأسماء المذكورة هنا وردت في وثائق وسجلات وجدت في أنحاء كثيرة
من العالم
، مما يدل على اختلاط القدس بالحضارات المختلفة عبر العصور،
وهذه الأسماء
إما أن تكون كنعانية أو فارسية أو يونانية أو رومانية أو
بيزنطية أو
إسلامية .



عدل سابقا من قبل hassntv في السبت 24 أبريل - 20:33 عدل 1 مرات

hassntv

hassntv
نائب المدير العام


بسم
الله الرحمن الرحيم
"ما
كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر، أولئك
حبطت
أعمالهم، وفي النار هم خالدون"
أخوتي، إليكم جملة معلومات هامة ومختصرة
عن المسجد الأقصى المبارك،
تمثل العدة الأساسية التي يجب أن يتسلح بها
كل من أراد أن يدافع عنه.
هذه المعلومات أعدت بطريقة تحببك في الأقصى،
لأنك
إن تعرفت عليه حقيقة، ستتعلق به،
وإذا تعلقت به، هان عليك كل شيء في
سبيل تحريره.
للتعرف على المسجد الأقصى المبارك
المسجد الأقصى
المبارك
حقائق في سطور
مقدمة
هدف هذه الورقة هو التعريف بالمسجد
الأقصى المبارك، وتصحيح المفاهيم بشأنه.
فإذا تعرفنا عليه حقيقة،
سنتعلق به، وإذا تعلقنا به، هان كل شيء في سبيل
تحريره. ونهجنا في هذا
نهج محمد صلى الله عليه وسلم الذي ارتبط بالأقصى،
زيارة، وإعمارا
(مثلما ارتبط به الأنبياء قبله)، بل، وتوصية للمسلمين بعده
بتحريره،
لأنه مسجدهم، وحقهم أن يعمروه. فالمساجد لا يعمرها إلا
المؤمنون[1].
1.
التعريف: المسجد الأقصى المبارك هو اسم لكل ما دار حوله السور الواقع في
أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة المسورة بدورها،
ويشمل
كلا من قبة الصخرة المشرفة، (ذات القبة الذهبية) والموجودة في موقع
القلب
بالنسبة للمسجد الأقصى، والمصلى القِبْلِي،[2] (ذي القبة الرصاصية
السوداء)،
والواقع أقصى جنوب المسجد الأقصى، ناحية (القِبلة)، فضلا عن نحو
200
معلم آخر، ما بين مساجد، ومبان، وقباب، و أسبلة مياه، ومصاطب، وأروقة،
ومدارس،
وأشجار، ومحاريب، ومنابر، ومآذن، وأبواب، وآبار، ومكتبات.
المسجد
الأقصى المبارك
2. المساحة: تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً
(الدونم = 1000 متر
مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على
شكل مضلع غير منتظم،
طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي
310م، و الجنوبي 281م [3].
وهذه الحدود لم تدخلها زيادة أو نقصان منذ
وضع المسجد أول مرة كمكان
للصلاة، بخلاف حدود المسجدين الحرام والنبوي
الذين تم توسيعهما عدة مرات.
ومن دخل حدود الأقصى، فأدى الصلاة، سواء
تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من
قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو
في داخل قبة الصخرة، أو المصلى
القبلي، فهو كمن أدى خمسمائة صلاة [4]
فيما سواه عدا المسجد الحرام والمسجد
النبوي.
3. البناء: ثاني مسجد
وضع في الأرض، بنص الحديث الشريف[5]، والأرجح أن أول
من بناه هو آدم
عليه السلام[6]، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد
البيت
الحرام، بأمر من الله تعالى، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا كنيسة ولا

هيكل ولا معبد. وجاءت هجرة إبراهيم عليه السلام من العراق إلى الأراضي
المباركة
حوالي العام 1800 قبل الميلاد. وبعدها، قام عليه السلام برفع
قواعد
البيت الحرام، و عمر هو، ومن بعده إسحاق ويعقوب عليهم الصلاة والسلام

أجمعين، المسجد الأقصى. كما أعيد بناؤه على يد سليمان عليه السلام
[7]حوالي
العام 1000 قبل الميلاد. ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م
(الموافق
15 هجرية)، بنى عمر بن الخطاب رضي الله عنه المصلى القبلي، كجزء
من
المسجد الأقصى.[8] وفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد
بناء
المصلى القبلي، واستغرق هذا البناء قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 685
ميلادية
- 96 هجرية/715 ميلادية،[9] ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله
الحالي.

قبة الصخرة
المصلى القبلي
كلاهما جزء من المسجد الأقصى المبارك
4.
من فضائله:
· المسجد الأقصى هو قبلة الأنبياء قبل خاتمهم محمد صلى الله
عليه وسلم،
والقبلة الأولى للنبي الخاتم، لمدة 14 عاما تقريبا منذ
بعثته وحتى الشهر
السابع عشر للهجرة[10].
· الأقصى هو مسرى رسول
الله صلى الله عليه وسلم، كما ورد في الآية الكريمة
باسمه الصريح،
"سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد
الأقصى الذي
باركنا حوله" (الإسراء-1). وفيه صلى جميع الأنبياء جماعة خلف
إمامهم
محمد صلى الله عليه وسلم خلال هذه الرحلة، لتكثر بركاته حتى إنها
لتفيض
حوله.
· الأقصى هو مبدأ معراج محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء،[11]
فقد كان
الله تعالى قادرا على أن يبدأ رحلة المعراج برسوله من المسجد
الحرام بمكة،
ولكنه سبحانه اختار الأقصى لذلك ليثبت مكانته في قلوب
المسلمين، كبوابة
الأرض إلى السماء، أرض المنشر والمحشر[12].
· هو
ثالث المساجد التي لا تشد الرحال إلا إليها،[13] إلا أنه ليس
بحرم[14]،
لأنه لا يحرم فيه الصيد، وتلتقط لقطته، بخلاف حرمي مكة والمدينة.

وتسميته بالحرم الشريف ليست صحيحة، وإنما الاسم الصحيح هو "المسجد الأقصى
المبارك"،
وهو الاسم الذي ظل يطلق عليه طوال العهد الإسلامي حتى الفترة
المملوكية،
عندما بدءوا يطلقون عليه حرما، على سبيل التشريف، رغم أنها
تسمية غير
صحيحة، ولا جائزة .
5. وضعه الحالي
رغم أن الشؤون الإدارية والمالية
للمسجد الأقصى المبارك تدار من قبل دائرة
الأوقاف الإسلامية التابعة
لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية
الأردنية، إلا أنه محاصر،
ومداخله واقعة تحت سيطرة الاحتلال الصهيوني الذي
بدأ للقدس القديمة منذ
عام 1967م. وتدعم حكومة الاحتلال، ولو بصورة غير
معلنة، المزاعم
الصهيونية بأن الأقصى قائم فوق أنقاض ما يعرف بالهيكل، وأنه
لا معنى
لدولة الاحتلال بدون القدس، ولا معنى للقدس بدون"الهيكل"، بن
جوريون-
أول رئيس وزراء لدولة الاحتلال الصهيوني.

فالمسجد الأقصى في خطر ...
حيث اقتطع جزء من حيطانه هو حائط البراق، وسمى
زورا بحائط المبكى،
ومنع المسلمون من الاقتراب منه، كما تعرض المسجد الأقصى
لمحاولات عدة
لإحراقه، وتفجيره، وتخريبه، فضلا عن الحفريات والأنفاق التي
تشق تحت
أساساته، ما أدى إلى تصدع أجزاء منه، وكذلك، يتم تقييد حرية
المسلمين
في الوصول إلى الأقصى للصلاة فيه، وإعماره، أو ترميمه، فيما يتعرض

لعمليات اقتحام متكررة من جانب جنود الاحتلال، والمتطرفين الصهاينة.
خاتمة
المسجد
الأقصى حق المسلمين، لأنهم ورثة الرسالات السماوية السابقة، وهو رمز

اصطفاء الله تعالى لرسالة الإسلام كخاتمة للرسالات السماوية تصدقها،
وتهيمن
عليها. [15] فالمسلمون يؤمنون بجميع الأنبياء السابقين، ويعتبرون
تبجيلهم
وتوقيرهم ركنا من أركان دينهم، ومن ثم، فإنهم الأقدر على حماية هذا

المكان المقدس لدى الكثيرين. ولن يسود السلام إلا بعودة الحق لأهله.
ويبقى
الأمل .. لأن هذا المكان بقى، وسيبقى، على الرغم من المحن التي عصفت
وتعصف
بالمسلمين، حصن الدين، ومعقل الإيمان إلى قيام الساعة، فلا تزال
طائفة
منهم على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي
وعد
الله[16].

[1] {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ
بِاللَّهِ
وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ
وَلَمْ يَخْشَ
إِلَّا اللَّهَ} (التوبة:18)
[2] "دليل أولى
القبلتين، ثاني المسجدين، وثالث الحرمين الشريفين"، أحمد
فتحي خليفة،
سبتمبر 2001، مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ويمكن مطالعته على الموقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ورد فيه: الاسم الأشهر للمصلى القبلي هو "مبنى المسجد الأقصى"، ولكن يخشى
من
استخدامه لئلا يتوهم الناس بان هذا المبنى هو كل المسجد الأقصى وينسوا
انه
جزء منه، وان المسجد الأقصى يضم كل ما حوى السور: القباب والمآذن ،
السبل
والمصاطب، الطرقات والمساجد ، الأشجار والمواضئ ، المحاريب والمرافق ،
الخلوات والبوائك، الآبار والمدارس، المكتبات والمكاتب، الساحات والمشارب.
[3]
"دليل المسجد الأقصى المبارك"، دليل آخر للأستاذ أحمد فتحي خليفة،
منشور
على الإنترنت، (http://www.palestine-info.info/arabi...l/aldaleel.htm
) ولكنه أقدم وبه أخطاء تداركها المؤلف في دليله الأحدث "دليل أولى
القبلتين،
ثاني المسجدين، وثالث الحرمين".
[4] عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه
قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه
وسلم: (الصلاة في المسجد الحرام
بمائة ألف صلاة، والصلاة في مسجدي بألف
صلاة، والصلاة في بيت المقدس
بخمسمائة صلاة) (الطبراني).
[5] عن أبي ذر الغفاري ، رضي الله تعالى
عنه، قال: (قلت يا رسول الله أي
مسجد وضع في الأرض أول؟ قال:" المسجد
الحرام " ، قال: قلت ثم أي ؟ قال:"
المسجد الأقصى"، قلت: كم كانت
بينهما؟ قال:"أربعون سنة"، ثم أينما أدركتك
الصلاة فصل فان الفضل فيه.)
(البخاري).
[6] "دليل أولى القبلتين، ثاني المسجدين، وثالث الحرمين"،
أحمد فتحي خليفة،
يمكن مطالعته على الموقع: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[7]
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ:" لَمَّا فَرَغَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ مِنْ
بِنَاءِ
بَيْتِ الْمَقْدِسِ سَأَلَ اللَّهَ ثَلَاثًا حُكْمًا يُصَادِفُ
حُكْمَهُ
وَمُلْكًا لَا يَنْبَغِي لَأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ وَأَلَّا
يَأْتِيَ
هَذَا الْمَسْجِدَ أَحَدٌ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِيهِ
إِلَّا
خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ" فَقَالَ
النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَمَّا اثْنَتَانِ فَقَدْ
أُعْطِيَهُمَا
وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ أُعْطِيَ الثَّالِثَةَ".(رواه
ابن ماجه
والنسائي وأحمد).
[8] قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لكعب: أين ترى أن
نجعل المصلى؟ فقال:
إلى الصخرة، قال: ضاهيت والله اليهودية يا كعب، بل
نجعل قبلته صدره، كما
جعل رسول الله صلى الله عليه و سلم قبلة مساجدنا
صدورها (تاريخ الطبري، باب
ذكر فتح المقدس).
[9] "دليل المسجد
الأقصى المبارك"، أحمد فتحي خليفة.
[10] عن بن عباس قال: "كان رسول الله
يصلي وهو بمكة نحو بيت المقدس والكعبة
بين يديه وبعدما هاجر إلى
المدينة ستة عشر شهرا ثم صرف إلى الكعبة".
(أحمد)
عن أَبي إِسْحَاقَ
قَالَ: سَمِعْتُ الْبَرَاءَ (وهو أنصاري) رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ قَالَ
صَلَّيْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ (أي في
المدينة) نَحْوَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سِتَّةَ عَشَرَ أَوْ
سَبْعَةَ
عَشَرَ شَهْرًا ثُمَّ صَرَفَهُ نَحْوَ الْقِبْلَةِ. (البخاري)
[11] عن
أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أتيت
بالبراق
فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربـطـته بالحلقة التي يربط فيها
الأنبياء
ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين، ثم عـرج بي إلى السماء".(مسلم).
[12]
قالت مَيْمُونَةَ مَوْلَاةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ:
يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَفْتِنَا فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ،
فَقَالَ:
"أَرْضُ الْمَنْشَرِ وَالْمَحْشَرِ، ائْتُوهُ فَصَلُّوا فِيه،
فَإِنَّ
صَلَاةً فِيهِ كَأَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ." قَالَتْ:
أَرَأَيْتَ
مَنْ لَمْ يُطِقْ أَنْ يَتَحَمَّلَ إِلَيْهِ أَوْ يَأْتِيَهُ؟
قَالَ:
"فَلْيُهْدِ إِلَيْهِ زَيْتًا يُسْرَجُ فِيه.ِ فَإِنَّ مَنْ أَهْدَى

لَهُ كَانَ كَمَنْ صَلَّى فِيه "( أبو داود وابن ماجه وأحمد)
[13] عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم: "لا
تُشَدُّ
الرِّحَالُ إِلا إِلَى ثَلاثَةِ مَسَاجِدَ: الْمَسْجِدِ
الْحَرَامِ،
وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ
وَمَسْجِدِ
الأَقْصَى." (البخاري).
[14] "دليل أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث
الحرمين الشريفين"، أحمد
فتحي خليفة، سبتمبر 2001، إصدار مؤسسة الأقصى
لإعمار المقدسات الإسلامية،
ويمكن مطالعته على الموقع: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[15]
{وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا
بَيْنَ
يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ} (المائدة:48)
[16]
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ "لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ
ظَاهِرِينَ
لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ
إِلَّا
مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ

وَهُمْ كَذَلِكَ" قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَأَيْنَ هُمْ قَالَ
"بِبَيْتِ
الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ." (رواه احمد)



عدل سابقا من قبل hassntv في السبت 24 أبريل - 20:34 عدل 1 مرات

hassntv

hassntv
نائب المدير العام


لمشاهدة المسجد الأقصى من الداخل

ادخل هذا الرابط :

من
هنااااااا (( القدس في خطر ))


تستطيع التحكم بالصوره من الماوس

بسم الله الرحمن الرحيم

وهذه مدينة القدس المحتلة بث حي
ومباشر


من
هناااااا (( القدس في خطر ))


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

بعض القبب في منطقة مسجد الأقصي
الممبارك



قبه الارواح


اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى Arwah_dome1


تقع على صحن الصخرة، شرقي البائكة الشمالية الغربية، أمام مقر الأحوال
"مكتب الحرس" وتبعد عنه حوالي عشرة أمتار. تعود إلى القرن العاشر الهجري –
السادس عشر الميلادي, أي أن بناءها عثماني.

اختلف في سبب تسميتها، فقيل لعلها سميت بذلك استئناسا بالأحاديث التي وردت
في فضـل صخرة بيت المقدس وأنّها أرض المحشر والمنشر وأنّ أرواح العباد تحشر
علـيها، وقيل لعلها سميت بذلك لقربها النسبي من المغارة المعروفة باسم
مغارة الأرواح، والتي ينزل إليها بدرجات من داخل قبة الخليلي المجاورة، وكل
هذا لا دليل عليه.

القبة مفتوحة الجوانب، مكونة من ثمانية أعمدة رخامية تقوم عليها ثمانية
عقود مدببة، وفوقها قبة واسعة، وعند قواعد أعمدتها درابزين حجري واحد
يلفها، وينتهي على شكل محراب فـي اتّجاه القبلة.



قبه يوسف اغا

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى Yusuf_Agha


تقع إلى الغرب من الجامع القبلي، قبالة المتحف الإسلامي (جامع المغاربة)،
دعيت باسم منشئها الوالي العثماني يوسف أغا، وكان ذلك عام 1092هـ - 1681م,
وهو الذي أنشأ أيضا قبة يوسف في صحن الصخرة.
وهي عبارة عن غرفة مربعة تعلوها قبة. وتستخدم اليوم مكتبا لبيع تذاكر دخول
المتحف الإسلامي لزوار المسجد الأقصى من غير المسلمين، (حيث يدخل المسلمون
المتحف بلا تذاكر)، وتستعمل كذلك كمكتب للاستعلامات.


قبه سليمان

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى Soliman_dome

تقع إلى الجنوب الغربي من باب فيصل، وسط الساحات الشمالية للأقصى المبارك.
وتنسب إلى الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك, حيث يذكر بعض المؤرخين أنها
من بناء الأمويين. ولكن يعتقد أن بناءها الحالي تم في العهد الأيوبي،
وتحديدا عام 600هـ - 1203م، خاصة وأنها تكاد تطابق قبة المعراج الأيوبية
العهد. وقد جرى ترميمها في العهد العثماني.

ويشير الباحثون إلى أنّ الأسماء التي أطلقت على بعض القباب داخل المسجد
الأقصى المبارك جاءت تيمّناً بالأنبياء الذين صلّوا خلف الرّسول الكريم صلى
الله عليه وسلّم، فهناك قبّة موسى وقبّة النبي، وقبة سليمان، وليس لهؤلاء
الأنبياء علاقة بهذه المباني من قريب أو بعيد.

والقبة عبارة عن بناء مثمن يعتقد أنّه أنشئ للحفاظ على جزء واضح وظاهر من
صخرة بيت المقدس يقع بداخله، وفوقه قبة، محمولة على أربعة وعشرين عموداً
رخاميّاً، وله محراب في جنوبه، وباب مفتوح في واجهته الشماليّة.

استخدمت هذه القبّة كمكان للعبادة، والتأمّل، والخلوة.، ثم لحفظ أوراق
وسجلاّت المحكمة الشّرعيّة وسجلاّت المسجد الأقصى المبارك، ثمّ قامت دائرة
الأوقاف ولجنة الإعمار بترميمها، واستخدمت مقرّاً لقسم الواعظات، وكان بها
درابزين يحيط بالصخرة ويقطع القبّة، ولكنه أزيل منها حديثاً، والمبنى الآن
بحاجة لترميم.



قبه الخضر

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى Khadr_dome


تقع هذه القبة فوق صحن قبّة الصخرة، بجانب البائكة الشماليّة الغربية.
أنشئت في القرن العاشر الهجري – السادس عشر الميلادي, أي في العهد
العثماني، فوق مكان قيل إن الخضر عليه السلام كان يؤمه ويصلى فيه, حيث يوجد
تحتها مبنى عثماني واسع استخدم زاوية للذكر والدعاء والعلم والاعتكاف عرفت
بزاوية/ مقام الخضر لنفس السبب, والأمران لا دليل عليهما.

وهي قبة صغيرة الحجم محكمة البناء، لطيفة المنظر، مرفوعة على ستة أعمدة
رخامية جميلة، فوقها ستة عقود حجرية مدببة، وبداخلها بلاطة حمراء على شكل
محراب باتجاه القبلة.


قبة السلسه

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى Silsila_dome

تقع قبة السلسلة علـى بعد ثلاثـة أمتـار من الباب الشرقي لقبّـة الصخرة
المشرفة. أمر ببنائها الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان، واختلف في الحكمة
من بنائها، ويرجح أنها بنيت كنموذج طورت على أساسه قبة الصخرة، وكان ذلك
بين عامي 65 – 68هـ / 685 - 688م، أي قبل بناء قبة الصخرة.

وكان الخليفة سليمان بن عبدالملك يجلس فيها وينظر في أمور الرعية. كما
استخدمت فيما بعد مقرا للعلم والعلماء للتدريس والسماع, واستخدمت أيضاً
للصّلاة والتعبّد. وفي عهد الاحتلال الصليبي للقدس، حولت إلى كنيسة عرفت
بكنيسة (القديس جيمس). أما اسمها الحالي, فيقال إنها أخذته من سلسلة حديدية
كانت تتدلى في وسطها, لكنه أمر لا دليل عليه.

والقبة عبارة عن مبنى صغير الحجم جميل الشكل والزينة, جدرانه مفتوحة، له
أحد عشر ضلعا ومحراب واحد في جنوبه جهة القبلة، وتستند هذه الأضلاع إلى أحد
عشر عموداً رخاميّاً، وفي وسطها ستة أعمدة أخرى تحمل رقبة مغلقة سـداسيّة،
تعلوها القبة.




قبة المعراج

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 16d07324c98bcc95f9c7cc77d1dc800d


تقع هذه القبة في صحن الصخرة، شمالي غرب قبة الصخرة. بناها الأمير
الاسفسهلار عز الدين، متولي القدس الشريف عام 597هـ - 1201م، أي في العهد
الأيوبي، مكان قبة أقدم أقيمت تخليدا لمعراج الرسول (صلى الله علية وسلم).
وتم تجديدها في العهد العثماني.

والقبة عبارة عن مبنى صغير ثماني الأضلاع، جدرانه مغلقة بألواح من الرخام
الأبيض، وله محراب واحد جهة الجنوب، وباب جهة الشمال، ويقوم على ثلاثين
عمودا، وتعلوه قبة مغطاة بصفائح من الرصاص. وتتميز هذه القبة بوجود قبة
أخرى صغيرة فوقها، بما يشبه التاج فوق رأسها.

وهي اليوم تستخدم من قبل لجنة الإعمار في المسجد الأقصى المبارك

hassntv

hassntv
نائب المدير العام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 126294qgpd5zpf5e

بارك الله بك ابو ساجد
وساضيف بعض الصور لاقصانا الجريح
وهي عباره عن صور لانتفاضة الاقصى عام 1987

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى C27c5f92433a4fa53d5a8fef72cfabf6

لماذا تبكي يا جدي؟ هل أنت حزين لضياع وطنك؟

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 1bb16f174b12af03eea2906a05f8faef

أنا لا أبكي.. إنما أنزف دماً لما حل بي من هوان وذلِّ

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 13f3453734511cee645ffeaa1d245270

أبنائي.. لا تلوموني.. فأنا إن رفعت يدي فليس معنى ذلك استسلامي.. فانتم
الأمل

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 9171055c633b9983647026dd692a4390

طبعاً يا أبي.. سنقاوم.. الفتاة قبل الفتى ستقاوم.. كلّ يهدف لدحر هذا
المأفون عن بلادي

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى D9547895cb3e7a3ebb188b3eb86c6d19

لست أخاف كثرتكم.. لا أهاب طلعتكم المزرية.. ولا أسلحتكم الذرية.. سأقاوم

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 4e15ccf763d71034678fdbebaafdec48

تفجري يا شعلة الغضب.. تفجري وأمطري وطهّري.. من الجمود والقيود حرري..

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى Bb51619f84dace406d445acbc44b3347

تفجري وزمجري وقرري.. تفجري وأعلنيها للعرب.. حجارة.. سواعدٌ بها الشمم

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى Dd3f90d9fc4ab165f8ac4b2e39d2d793

تفجري وجاوبيهم باللهب.. في عقر دارهم فاسحقيهم بالغضب

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى D9ee012650e5c66ebc7f90d91beca76d

يا لكم من مغفلون.. يا لكم من واهمون.. لن تعودوا أبداً.. ونحن على رقابكم
واقفون
......هل يستهزء منا؟؟؟؟؟؟؟؟

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى E9a863b85ddabb1065a3bcb1f85b6cf3

يا بني صهيونَ صبراُ.. إننا قسماً سنثأرْ.. في وغَى الحربِ سننظرْ.. هل
ستبقى أم ستدبر؟

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 518eb6b886175f9393fa71686073d643

مت كالنخيل وقوفاً.. لقد أجلسوني خجلاً من عارهم

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى D0ae1c55e37483cc46be39584707472b

هل رأيت ذلك الجبان؟.. إنه يحقد.. يغدر.. يقتل زهراتنا من الخلف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اكبر معرض لصور والمعلومات عن المسجد الاقصى 7c16098f0e123aed1742e7ed89e470ab

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى