مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة

lcd,tv,رسيفر,تليفزيون,شاشه,كمبيوتر,سوفت,برامج,بلازما.توشيبا,شحن فلاشه,


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موضوعات فقه المعاملات

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1موضوعات فقه المعاملات Empty موضوعات فقه المعاملات الإثنين 24 ديسمبر - 11:07

م/حسن المصري

م/حسن المصري
المدير العام


تصنيف المسألة: فقهية
أركان الالتزام :
17 - ركن الالتزام عند الحنفية هو : الصيغة فقط ويزاد عليها عند غيرهم : الملتزم ( بكسر الزاي ) والملتزم له , والملتزم به , أي محل الالتزام . أولا : الصيغة :
18 - تتكون الصيغة من الإيجاب والقبول معا في الالتزامات التي تتوقف على إرادة الملتزم والملتزم له , كالنكاح وكعقود المعاوضات , مثل البيع والإجارة , وهذا باتفاق .
أما الالتزامات بالتبرعات كالوقف والوصية والهبة ففيها اختلاف الفقهاء بالنسبة للقبول .
ومن الالتزامات ما يتم بإرادة الملتزم وحده باتفاق , كالنذر والعتق واليمين .
وصيغة الالتزام ( الإيجاب ) تكون باللفظ أو ما يقوم مقامه من كتابة أو إشارة مفهمة ونحوها مما يدل على إلزام الشخص نفسه ما التزمه .
وقد يكون الالتزام بالفعل كالشروع في الجهاد والحج , وكمن قام إلى الصلاة فنوى وكبر فقد عقدها لربه بالفعل .
كذلك يكون الالتزام بمقتضى العادة , ومن القواعد الفقهية ( العادة محكمة ) ومن ذلك من تزوجت وهي ساكنة في بيت لها , فسكن الزوج معها , فلا كراء عليه , إلا إن تبين أنها ساكنة بالكراء .
ويلاحظ أن أغلب الالتزامات قد ميزت بأسماء خاصة , فالالتزام بتسليم الملك بعوض بيع , وبدونه هبة أو عطية أو صدقة , والالتزام بالتمكين من المنفعة بعوض إجارة , وبدونه إعارة أو وقف أو عمرى , وسمي التزام الدين ضمانا , ونقله حوالة , والتنازل عنه إبراء , والتزام طاعة الله بنية القربة : نذرا وهكذا .
ولكل نوع من هذه الالتزامات صيغ خاصة سواء أكانت صريحة , أم كناية تحتاج إلى نية أو قرينة , وتنظر في أبوابها .
وقد ذكر الفقهاء ألفاظا خاصة تعتبر صريحة في الالتزام وهي : التزمت , أو ألزمت نفسي . ومنها أيضا لفظ ( علي ) أو ( إلي ) , جاء في الهداية في باب الكفالة لو قال : علي أو إلي تصح الكفالة , لأنها صيغة الالتزام , وقال مثل ذلك ابن عابدين . وفي نهاية المحتاج : شرط الصيغة في الإقرار لفظ أو كتابة من ناطق أو إشارة من أخرس تشعر بالالتزام بحق , مثل : لزيد هذا الثوب " وعلي " " وفي ذمتي " للمدين الملتزم " ومعي " " وعندي " للعين ثانيا : الملتزم :
19 - الملتزم هو من التزم بأمر من الأمور كتسليم شيء , أو أداء دين , أو القيام بعمل . والالتزامات متنوعة على ما هو معروف .
فما كان منها من باب المعاوضات فإنه يشترط فيه في الجملة أهلية التصرف .
وما كان من باب التبرعات فيشترط فيه أن يكون أهلا للتبرع .
وفي ذلك تفصيل من حيث تصرف الوكيل والولي والفضولي , ومن الفقهاء من أجاز وصية السفيه والصبي المميز كالحنابلة . وينظر ذلك في أبوابه ثالثا : الملتزم له :
20 - الملتزم له الدائن , أو صاحب الحق : فإن كان الالتزام تعاقديا , وكان الملتزم له طرفا في العقد , فإنه يشترط فيه الأهلية , أي أهلية التعاقد على ما هو معروف في العقود , وإلا تم ذلك بواسطة من ينوب عنه .
وإذا كان الالتزام بالإرادة المنفردة فلا يشترط في الملتزم له ذلك .
والذي يشترط في الملتزم له في الجملة أن يكون ممن يصح أن يملك , أو يملك الناس الانتفاع به كالمساجد والقناطر .
وعلى ذلك فإنه يصح الالتزام للحمل , ولمن سيوجد , فتصح الصدقة عليه والهبة له . وعند المالكية تجوز الوصية لميت علم الموصي بموته , ويصرف الموصى به في قضاء ما عليه من الديون , وإلا صرف لورثته وإلا بطلت الوصية .
كما أن كفالة دين الميت المفلس جائزة , وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك , فقد روى البخاري عن سلمة بن الأكوع موضوعات فقه المعاملات H2 أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجل يصلي عليه فقال : هل عليه دين ؟ قالوا : نعم ديناران , قال : هل ترك لهما وفاء ؟ قالوا : لا , فتأخر , فقيل : لم لا تصلي عليه ؟ فقال : ما تنفعه صلاتي وذمته مرهونة إلا إن قام أحدكم فضمنه , فقام أبو قتادة فقال : هما علي يا رسول الله , فصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم موضوعات فقه المعاملات H1 . كما أنه يجوز الالتزام للمجهول , فقد نص الفقهاء على صحة تنفيل الإمام في الجهاد بقوله محرضا . للمجاهدين : من قتل قتيلا فله سلبه , وعندئذ من يقتل عدوا يستحق أسلابه , ولو لم يكن ممن سمعوا مقالة الإمام .
ومن ذلك ما لو قال رجل : من يتناول من مالي فهو مباح فتناول رجل من غير أن يعلم .
ومن ذلك أيضا بناء سقاية للمسلمين أو خان لأبناء السبيل .
وينظر تفصيل ذلك في مواضعه رابعا : محل الالتزام ( الملتزم به ) :
21 - الالتزام هو إيجاب الفعل الذي يقوم به الملتزم كالالتزام بتسليم المبيع للمشتري , وتسليم الثمن للبائع , وكالالتزام بأداء الدين , والمحافظة على الوديعة , وتمكين المستأجر والمستعير من الانتفاع بالعين , والموهوب له من الهبة , والمسكين من الصدقة , والقيام بالعمل في عقد الاستصناع والمساقاة والمزارعة , وفعل المنذور , وإسقاط الحق . . . وكذا .

https://eioe.forum.st

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى