مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة

lcd,tv,رسيفر,تليفزيون,شاشه,كمبيوتر,سوفت,برامج,بلازما.توشيبا,شحن فلاشه,


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

درس اليوم

+3
م/حسن المصري
اميره
الاميرة السعيدة
7 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1درس اليوم Empty درس اليوم السبت 28 يونيو - 16:02

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد : فهذه دروس مبسطة لعلم أصول الفقه لمن يرغب في تعلمه حتى يكون الطالب على دراية لا بأس بها بهذا العلم العظيم فيستعمله في حياته الفقهية فأسأل الله التوفيق والسداد .
أخوتاه الليلة سندرس أحد الأحكام التكليفية ألا و هو الإيجاب ،والحكمة من تشريع الله الواجبات و أقسامه باعتبار المطالب بأدائه ( واجب عيني و واجب كفائي ) و باعتبار تحديد مقداره ( واجب محدد المقدار و واجب غير محدد المقدار ) ، وباعتبار تعينه ( ذاته ) ( واجب معين و واجب غير معين ) و باعتبار وقته ( الواجب المطلق والمضيق والواجب الموسع والواجب ذو الشبهين و قاعدة ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب فهيا نحيا في رحاب هذا الدرس نستقي منه علما ينفعنا في الدنيا والآخرة



عدل سابقا من قبل الاميرة السعيدة في الثلاثاء 1 يوليو - 12:33 عدل 1 مرات

2درس اليوم Empty رد: درس اليوم الأحد 29 يونيو - 3:12

اميره

اميره
عضو ذهبي


ما شاء الله اميرتى نفسى من زمان فى هذه الدروس تكون صغيره واحاول ان افهمها وكمان تكون جمعيه فكلنا عندما نشترك نفهم اكثر وتزيد همتنا انا يعنى قراتها عدة مرات فهمت بعضها لكن ان شاء الله الدرس القادم افهم اكثر

3درس اليوم Empty رد: درس اليوم الثلاثاء 1 يوليو - 12:30

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


عريف الحكم الشرعى

الحكم الشرعى هو : خطاب الشارع المتعلق بأفعال المكلفين ( مسلم بالغ عاقل) على جهة الاقتضاء ( اى جهة الطلب سواء طلب فعل او طلب منع ) أو التخيير ( الاباحه) أو الاعم وضعا ( اى وضع امر او فعل سببا وشرطا لوجود الاخر صحيحا مثل الطهارة وصحة الصلاة ) ويسمى حكما شرعيا وضعيا

والحكم الشرعى بهذا المعنى ينقسم الى قسمين

حكم شرعى تكليفى ..وحكم شرعى وضعى ( وهذا يحتاج لبحث طويل يفضل فيه مراجعة الكتب المختصة ) اللى يهمنا دلوقتى النوع الاول


الحكم الشرعى التكليفى هو : خطاب الشارع المتعلق بأفعال المكلفين على جهة الاقتضاء أو التخييروالاقتضاء هو مطلق الطلب سواء طلب فعل او طلب ترك والتخيير وهو الاباحه

وبناء على ذلك ينقسم الحكم التكليفى الى خمسة اقسام عند جمهور الفقه .. ما عدا الاحناف

الايجاب : وهو طلب الفعل طلبا جازما مثال وأقيموا الصلاة
الندب : وهو طلب الفعل طلبا غير جازم مثال وإن خفتم إلا تقسطوا فى اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع
التحريم : وهو طلب الترك طلبا جازما مثال تحريم اكل مال اليتامى بقوله ولا تأكلوها إسرافا
الكراهه : وهو طلب الترك طلبا غير جازم مثال (اذا دخل احدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلى ركعتين ) حديث شريف
الاباحة : وهو تعلق الخطاب بالفعل على جهة التخيير بين فعله وتركه مثال كلوا من طيبات ما رزقناكم

يضيف الاحناف الفرض وهو يساوى الواجب عند الجمهور ويقسمون المكروه الى كراهة تنزيه وكراهة تحريم



عدل سابقا من قبل الاميرة السعيدة في الثلاثاء 1 يوليو - 12:31 عدل 1 مرات

4درس اليوم Empty رد: درس اليوم الثلاثاء 1 يوليو - 12:30

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به



ملحوظه: وغير ذلك مثل السنة المؤكده والغير مؤكده والمستحب والرغيبه وغيرها يدخل فى الندب
متعلقات الحكم الشرعى
الواجب , المندوب , الحرام ,المكروه , المباح


الواجب هو طلب الفعل طلبا جازما يترتب على تركه إثم وله تقسيمات متعددة

تقسيم الواجب باعتبار تعينه على المكلف وعدم تعينه
ينقسم الى واجب عينى (يتعين على كل فرد فى الجماعه) مثال الصلاة , واجب كفائى (اذا قام به بعض الافراد سقط عن الجميع ) مثال رد السلام

تقسيم الواجب باعتبار تعين المطلوب به والتخيير فيه ينقسم الى
واجب معين : المطلوب بعينه دون تخيير مثال الصلاة فلا خيار بينها وبين غيرها
واجب مخير فيه : مثل كفارة اليمين فالمكلف مخير بين ثلاثة امور الاطعام او الكسوة او عتق رقبه ..فاذا لم يجد تعين عليه صيام 3 ايام وهذا النوع له تفريعات اخرى
تقسيم الواجب باعتبار وقت ادائه
واجب مطلق عن القيد بوقت معين مثل كفارة اليمين ليس للاتيان بها وقت محدد
واجب مقيد بوقت معين مثل صوم رمضان وينقسم الى واجب موسع فى وقته مثل الصلاة يمكن ان تؤديها فى اى جزء من الوقت المحدد لها وواجب مضيق فى وقته مثل صيام رمضان
تقسيم الواجب باعتبار تقديره وعدم تقديره ينقسم الى
واجب مقدر بقدر معلوم مثل صيام شهر رمضان وصلاة الظهر ركعات ومقدار الزكاة
واجب غير مقدر بقدر معلوم مثل مسح الرأس فى الوضوء والانفاق فى سبيل الله

5درس اليوم Empty رد: درس اليوم الجمعة 4 يوليو - 7:29

م/حسن المصري

م/حسن المصري
المدير العام


البسملة
الاخوة الاعضاء والمشرفين هذا الموضوع جيد جداااا ومفيد لذلك يرجي عدم وضع ردود لاتليق به واي استفسار من صاحب الموضوع فيرجي ان يكون عبر الرسائل الخاصه او قسم الاقتراحات والشكاوي للاحتفاظ بالشكل والمضمون للموضوع وشكرا لكل اختنا في الله الاميرة السعيدة علي مواضيعك المطروحة في ضمن قائمة التميز دائما واشكر الاخت اميرة علي المتابعه وحرصها علي معرفة ذكر المصدر

https://eioe.forum.st

6درس اليوم Empty رد: درس اليوم السبت 5 يوليو - 12:36

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


[size=18]نظراً لكثافة الإعلام المشوه لصورة الإسلام والمسلمين في أذهان أهل الكتاب، ولأن ... ما ذكر في السؤال واجب كفائي في حدود الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة ...
أساليب الدعوة في ثقافة أهل البيت سلام الله عليهم
ما هي أساليب الدعوة الصحيحة في ثقافة أهل البيت سلام الله عليهم؟
*************************************************************


قال الله تعالى: «أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة» سورة النحل، الآية 125 فالحكمة والموعظة الحسنة طريق التبليغ والإرشاد إلى الله، ورسوله، وإلى أهل بيت الرسول المعصومين، ومن مقدمات ذلك التطلع في علوم القرآن الحكيم وعلوم أهل البيت المعصومين ومراجعة مثل نهج البلاغة، ومثل الصحيفة السجادية وشرحها، ومثل أصول الكافي، ومثل موسوعة الغدير للعلامة الأميني، ومثل ليالي بيشاور لسلطان الواعظين، ومثل «المراجعات» لشرف الدين، وهناك أحاديث شريفة متواترة عند الفريقين عامة وخاصة تلزم الخصم وتقنعه مثل حديث الثقلين: «إني مخلّف فيكم الثقلين: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً» وهو موجود في صحيح الترمذي ج5 ص621 ومسند الإمام أحمد ج3 ص14 و ص26 وغيره من كتب العامّة كالمناقب لابن المغازلي الشافعي ص91 ومثل حديث: «من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية» كنز العمال ج1 ص103 ح463 و 464 ومثل حديث: «مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلّف عنها غرق وهوى» وغير ذلك.
4 ذو القعدة الحرام 1427
درس اليوم Open
الإسلام والسلطة
كيف يتعامل الإسلام مع السلطة؟
*************************************************************


يجب أن تكون السلطة بالنسبة إلى غير المعصوم سلام الله عليه باختيار الناس ورضاهم، مضافاً إلى توفر الشروط الشرعية الأخرى.
12 ذو القعدة الحرام 1426
درس اليوم Open
هداية الناس واجب شرعي
أنا شابّ شيعي أعتنق المذهب الحقّ، مذهب أهل البيت سلام الله عليهم، فهل يجب عليّ أن أهدي الناس إلى التشيّع ومذهب أهل البيت لكي يخرجوا من الظلمات، وما حكمي إذا تقاعست عن ذلك، وهل هو واجب عيني؟

*************************************************************


هداية الناس إلى المذهب الحقّ؛ مذهب أهل البيت سلام الله عليهم واجب كفائي، فإذا قام بها من فيه الكفاية سقط الوجوب عن الآخرين، وما دام لا يوجد هناك من فيه الكفاية «فعلاً» فهي واجب عيني على من يقدر عليه.
27 ذو الحجة الحرام 1426
درس اليوم Open
نشر فكر أهل البيت واجب أم مستحب؟
الدعوة لنشر مذهب أهل البيت ، هل هو واجب أم إنه أمر مستحب؟


*************************************************************
يجب ذلك ، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله في الحديث الشريف المتواتر: «مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح، من ركبها نجى، ومن تخلّف عنها غرق»، والتصدي لنجاة الناس وإنقاذهم من الهلاك واجب، وقد ذكر الفقهاء العظام ذلك تحت عناوين (الأمر بالمعروف) و(النهي عن المنكر) و(إرشاد الجاهل) ونحوها.
23 شوال المكرم 1426
درس اليوم Open
هل يجب تعريف الإسلام لأهل الكتاب؟
نظراً لكثافة الإعلام المشوه لصورة الإسلام والمسلمين في أذهان أهل الكتاب، ولأن العنصرية بدأت تكشر عن أنيابها ضد المسلمين خاصة، وأكثر مما مضى، فهل ترون واجباً على المسلمين تعريف أهل الكتاب بحقيقة الإسلام المسالمة، وتصحيح صورتهم باعتماد الأخلاق والتكاتف بعضهم مع بعض والمحبة مع الناس حولهم، أم أن مثل هذا العمل ليس واجباً بل هو كبقية الأعمال المستحبة التي اعتاد المسلمون على تركها؟


*************************************************************ما ذكر في السؤال واجب كفائي في حدود الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة الدين، ونحو ذلك.
29 شعبان المعظم 1426
درس اليوم Open
تقييم الحركة التبليغية للمسلمين
الحركة التبليغية للمسلمين في العالم كيف تقيّمونها وماذا ينقصها في الوقت الراهن؟
*************************************************************
الحركة التبليغية للمسلمين جيّدة فى نفسها، ولكنها بالنسبة إلى الحركة التبليغية لغير المسلمين كالصفر من حيث النسبة، لذلك على المسلمين أن يهتمّوا بالتبليغ وخاصّة تبليغ الثقافة الراقية التي جاء بها القرآن الكريم وطبّقها الرسول وأهل بيته الطاهرين سلام الله عليهم اهتماماً بالغاً يوصل صدى تبليغهم إلى كل العالم وجميع البشر
[/
size]

7درس اليوم Empty رد: درس اليوم السبت 5 يوليو - 12:38

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


[size=18]
الفصل الرابع
الواجبات في الإسلام



ان مبررات الحديث عن الواجبات – ونحن بصدد الحديث عن حقوق الانسان – كثيرة، وسنجملها اولا ثم نفصلها واحداً تلو الآخر.

1 – ان كل حق لانسان يقابله واجب على إنسان آخر أو على الدولة بعمل أو بالامتناع عن عمل.

2 – ان الحق – أو بتعبير ادق الحرية – قد يكون في بعض الحالات واجباً على صاحب الحق – أو الحرية – نفسه.

3 – ان الامر الواحد قد تجري عليه الاحكام الخمسة وفقا للظروف المختلفة المحيطة به.

4 – ان ولي الامر يملك نقل الحكم بين الاباحة والوجوب والتحريم.

ولا يتسع المجال لبحث الاحكام التكليفية فمكانها معروف من كتب اصول الفقه، ونكتفي هنا ببيان موجز عن الواجب غير المقدر، ثم ببيان موجز آخر عن الواجب الكفائي، ثم نشرع في بحث الأمور الاخرى :

أ _ الواجب غير المقدر :

ينقسم الواجب من حيث تقديره إلى قسمين :

واجب له حد محدود، وواجب غير مقدر بحد محدود.

1 – فاما المحددة المقررة فلازمة لذمة المكلف، مترتبة عليه دينا حتّى يخرج عنها كأثمان المشتريات وقيم المتلفات ومقادير الزكوات وفرائض الصلوات وما اشبه ذلك. فلا اشكال في ان مثل هذا مترتب في ذمته دينا عليه. والدليل على ذلك التحديد والتقدير، فانه مشعر بالقصد إلى أداء ذلك المعين فإذا لم يؤده فالخطاب باق عليه، ولا يسقط الا بدليل.

2 – واما غير المحددة فلازمة له، وهو مطالب بها، غير انها لا تترتب في ذمته. ومثالها الصدقات المطلقة وسد الخلات ورفع حاجات المحتاجين واغاثة الملهوفين وانقاذ الغرقى والجهاد والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويدخل تحتها سائر فروض الكفايات.

وبذلك يكون على القادر على الانفاق واجبان: واجب الزكاة وهي مقدرة بنسبة معينة، والواجب الثاني عطاء غير مقدر إذا توافرت اسبابه وتعين هو لادائه، وهذا مضمون قوله تعالى: "ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة" وهنا نجده سبحانه جمع بين وجوب الزكاة ووجوب ايتاء المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين، والأول منها واجب مقدر والثاني واجب غير مقدر.
[/size]

8درس اليوم Empty رد: درس اليوم السبت 5 يوليو - 12:40

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


[size=18]

مثال آخر :



هو نفقة الاقارب، فانها واجب غير مقدر قبل القضاء بها، لان الأساس فيها سد حاجة قريبه الفقير بمقدار ما تتسع له طاقة من تجب عليه نفقته، وما يسد الضروري من حاجات القريب الفقير.

وان نفقة الزوجية قبل تقديرها أو الحكم بها من هذا القبيل، لأن الاصل في وجوب نفقة الزوجية هو التمكين من المسكن والملبس والمطعم، وذلك ليس بمقدر ، وإذا انتقل الوجوب من التمكين إلى التقدير تصير مقدرة.

وقد قالوا ان الواجب المقدر إذا كان مالياً يكون دينا في الذمة، إذا لم يؤده في وقته، فالزكاة تكون دينا في الذمة إذا لم تؤد في ميقاتها على خلاف بين الفقهاء في مرتبتها مع ديون العباد، وفي أدائها من التركة إذا مات من غير ان يؤديها، وكذلك النفقة إذا قررت تكون دينا في الذمة، وإذا لم تقدر لا تثبت دينا في الذمة عند ابي حنيفة واصحابه، ولكن جمهور الفقهاء قرروا انّه إذا ثبت انّه لم يؤد لها نفقتها من غير حق في الامتناع فانه يجب ان يدفع بدلها، لا على ان ذلك حق مقدر في الذمة، بل على انّه تعويض لما فاتها من حق، ولذلك ينسحب تقدير القاضي على الماضي، وتسمية القانون لها بأنها دين فيه تسامح.

ولا يسوغ لنا ان نقول: ان الحق كان مقدرا قبل القضاء أو التقدير ، لان اساسها كان دفع الحاجة بما يليق بمثله، وليس ذلك تقديرا.

ولا تخفى اهمية هذا المبحث فيما نحن بصدده من حقوق الإنسان ، فبعض هذه الحقوق من النوع غير المقدر، ولا ينقص ذلك من درجة وجوبه، كما لا تتعذر توفيته إما عينا بما يليق وإما نقداً متفقا عليه أو مقدراً من جهة القضاء.

ومن الامثلة التي ينطبق عليها ذلك حق العامل في الاجر العادل، وحق كل إنسان في مستوى مناسب للمعيشة من غذاء ومسكن وملبس … الخ.
ب – الواجب الكفائي:



1 – ينقسم الواجب من حيث تعين من يجب عليه إلى واجب عيني وواجب كفائي . يقول الامام القرافي : الافعال قسمان منها ما تتكرر مصلحته بتكرره ومنها ما لا تتكرر مصلحته بتكرره.

فالقسم الاول شرعه صاحب الشرع على الاعيان تكثيرا للمصلحة بتكرر ذلك الفعل كالصلوات الخمس، فان مصلحتها الخضوع لله تعالى وتعظيمه ومناجاته والتذلل له والمثول بين يديه والتفهم لخطابه والتأدب بآدابه وهذه المصالح تتكرر كلما كررت الصلاة.

والقسم الثاني كانقاذ الغريق فانه إذا انتشل من البحر فالنازل بعد ذلك إلى البحر لا يحصل شيئا من المصلحة، وكذلك كسوة العريان واطعام الجيعان ونحوهما فجعله صاحب الشرع على الكفاية نفيا للعبث في الافعال إذ لا فائدة في الاعيان بالنسبة لها.
[/size]

9درس اليوم Empty الدرس الثانى الإثنين 7 يوليو - 15:39

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد:
احبتي الافاضل .. هذا اول درس في الفقه الميسر بإذن الله .. وقد اخترت كتاب الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز للدكتور عبد العظيم بدوي حفظه الله،
وربما اقتصر على المسائل الراجحة ولن اتطرق للمسائل الخلافية الا القليل ليسهل الفهم والاستيعاب..
ولابد من المذاكرة.. وبعد كل درس من كان عنده سؤال نجيب عليه بإذن الله وان لم يكن هناك سنواصل الدرس الثاني وهكذا.. اتمنى المثابرة لاجل لاتعطونا دافع للمواصلة..واحيانا قد لا التزم بالكتاب المذكور.. للتنبيه
وربما لن اذكر ادلة ومن شاء فليرجع للكتاب المذكور لزاما..
وكما اسلفنا بعد كل باب ستكون هناك اسئلة.. ولن اطيل فلنبدأ درسنا الاول على بركة الله عزوجل..
فهذا ملخص لكتاب الطهارة من كتاب الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز للدكتور عبد العظيم بدوي حفظه الله، وقد اقتصرت في هذا الملخص على النقاط، بدون ذكر الدليل، ولمن رغب في الحصول على الدليل، يرجع للأصل، والله ولي التوفيق: تنبيه : 1- بعض المسائل فيها خلاف بين أهل العلم، ولكن المؤلف اقتصر على الراجح عنده والله أعلم .
كتاب الطهارة
1-طهارة معنوية: وهي تطهير الباطن من الشرك والبدع والمعاصي
2-طهارة حسية:: وهي تنقسم ايضا الى قسمين
.1-طهارة بالماء وتنقسم الى قسمين الغسل والوضوء..
2-وطهاة بالصعيد(التيمم)
تعريف الطهارة
لغة: النظافة والنزاهة من الأحداث، واصطلاحاً: رفع الحدث أو إزالة النجس.
باب المياه
تنقسم المياه الى ثلاثة اقسام :
- 1-الطهور: وهوكل ماء نزل من السماء أو خرج من الأرض وبقى على اصل خلقته (اي التي خلقه الله عليها)فهو طاهر في نفسه مطهر لغيره اي يجوز التطهر ورفع الحدث به قال تعالى (وانزلنا من السماء ماءا طهورا).
2-لطاهر: هو الماء الباقي على طهوريته وإن خالطه شئ طاهر ما لم يخرج عن إطلاقه.فان غير اوصافه الثلاثة واصبح لايسمى ماء كان يسمى ماء ورد او شاي الخ فانه يصبح طاهر في نفسه غير مطهر لغيره ولايجوز رفع الحدث به.
-3- الماء النجس: وهو الماء الذي خالطته نجاسة فغيرت احد اوصافه الثلاثة.. فحينئذ يكون نجسا.. لا يحكم بنجاسة الماء وإن وقعت فيه نجاسة إلا إذا تغير بها. اي تغير الماء بالنجاسة التي وقعت عليه..

10درس اليوم Empty رد: درس اليوم الإثنين 7 يوليو - 15:41

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به



الدرس الثاني من دروس الفقه(( الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز|))

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد..
فاشكر اخواني المتابعين على حسن متابعتهم وفهمهم ولابد من اي اخ لم يعرف شيء يسال عنه وكذلك لو غاب عنا شيء ان يبينه لتتم الفائدة وتعم..
اكملنا بحمد الله باب المياه.. ونحن الان في صدد باب النجاسات..
وهناك ثلاثة أصول أبينها لكم ولابد من معرفتها وفهمها.
1- الأصل الأول: أن الأصل في الأشياء الإباحة والطهارة مالم يقم دليل على نجاسة الشيء، فمن زعم نجاسة عينٍ ما فعليه بالدليل
2- الأصل الثاني: أن الماء هو الأصل في تطهير النجاسات .. وهناك أمور تقوم مقام الماء سنبينها في تطهير النجاسات..
3- الأصل الثالث: والبراءة الأصلية هي الأصل أي أن كل شيء باق على ما هو عليه إلا أن يقوم دليل بخلافه..
باب النجاسات
النجاسات جمع نجاسة، وهي كل شئ يستقذره أهل الطبائع السليمة ويتحفظون عنه ويغسلون الثياب إذا أصابهم كالعذرة والبول
مما قام الدليل على نجاسته:
1- بول الآدمي وغائطه .
قام الدليل على نجاستهما..
أما البول و الغائط... ..
قوله عليه الصلاة والسلام( اذا وطىء احدكم الاذى فان الارض له طهور) والاذى عام ويشمل الغائط
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَبْرَيْنِ فَقَالَ أَمَا إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ وَأَمَّا الْآخَرُ فَكَانَ لَا يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ قَالَ فَدَعَا بِعَسِيبٍ رَطْبٍ فَشَقَّهُ بِاثْنَيْنِ ثُمَّ غَرَسَ عَلَى هَذَا وَاحِدًا وَعَلَى هَذَا وَاحِدًا ثُمَّ قَالَ لَعَلَّهُ أَنْ يُخَفَّفُ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا وفي رواية قَالَ وَكَانَ الْآخَرُ لَا يَسْتَنْزِهُ عَنْ الْبَوْلِ أَوْ مِنْ الْبَوْلِ.
في الحديث دليل على نجاسة بول الآدمي، وفيه أن عدم التحرز من البول من أسباب عذاب القبر، وكذا النميمة، وفيه ثلاث روايات: "يستتر"، و "يستنزه" و "يستبرئ". والعذرة من باب أولى
2- المذي والودي.
المذي هو.. وهو ماء لزج أصفر رقيق يخرج على رأس الذكر عند اشتداد الشهوة ومن غير شهوة ،دون تدفق ولايعقبه فتور وعند الملاعبة أو الملامسة، ونجاسته مخففة أخف من البول،
دليله عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ كُنْتُ رَجُلًا مَذَّاءً فَأَمَرْتُ الْمِقْدَادَ أَنْ يَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ فَقَالَ فِيهِ الْوُضُوءُ وفي الحديث الآخر: يغسل ذكره وأنثييه والحديث ثابت، وفيه دليل على أنه يجب غسل الذكر والأنثيين من المذي ، وهما الخصيتان.
واما الودي:فهو ماء ابيض ثخين يخرج بعد البوب .. وكلاهما نجس يجب الاستنجاء وغسل المذاكير منهما وكذلك المكان الذي اصابه (كالثياب) تغسل..
3- روث ما لا يؤكل لحمه.
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْأَسْوَدِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ يَقُولُ أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْغَائِطَ فَأَمَرَنِي أَنْ آتِيَهُ بِثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ فَوَجَدْتُ حَجَرَيْنِ وَالْتَمَسْتُ الثَّالِثَ فَلَمْ أَجِدْهُ فَأَخَذْتُ رَوْثَةً فَأَتَيْتُهُ بِهَا فَأَخَذَ الْحَجَرَيْنِ وَأَلْقَى الرَّوْثَةَ وَقَالَ هَذَا رِجسٌ
والذي جعلنا نفرق بين روث مايؤكل لحمه وملا يؤكل.. انها اتت رواية بلفظ ((انها روثة حمار))
4- دم الحيض [والنفاس]. عَنْ أَسْمَاءَ قَالَتْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ إِحْدَانَا يُصِيبُ ثَوْبَهَا مِنْ دَمِ الْحَيْضَةِ كَيْفَ تَصْنَعُ بِهِ قَالَ تَحُتُّهُ ثُمَّ تَقْرُصُهُ بِالْمَاءِ ثُمَّ تَنْضَحُهُ ثُمَّ تُصَلِّي فِيهِ
والمبالغة في التطهير يدل على نجاسته.. وكذلك دم النفاس.. وفيه ان المرأة اذا نفست تجلس مدة الاربعين لاتصوم و لاتصلي والاحاديث كثيرة لايتسع المجال لذكرها
5- لعاب الكلب
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ فِيهِ الْكَلْبُ أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ.
6 - الميتة
(( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير)) الآية
وقوله عليه الصلاة والسلام(( إذا دبغ الإهاب فقد طهر))
ومن باب أولى الميتة..
ويستثنى من الميتة:
أ- ميتة السمك والجراد. للحديث(( احلت لنا ميتتان ودمان.. اما الميتتان فالسمك والجراد .. واما الدمان فالكبد والطحال))
ب- ميتة ما لا دم له سائل كالذباب والنمل والنحل ونحو ذلك.
ج- عظم الميتة وقرنها وظفرها وشعرها وريشها. •
وَقَالَ حَمَّادٌ لَا بَأْسَ بِرِيشِ الْمَيْتَةِ وَقَالَ الزُّهْرِيُّ فِي عِظَامِ الْمَوْتَى نَحْوَ الْفِيلِ وَغَيْرِهِ أَدْرَكْتُ نَاسًا مِنْ سَلَفِ الْعُلَمَاءِ يَمْتَشِطُونَ بِهَا وَيَدَّهِنُونَ فِيهَا لَا يَرَوْنَ بِهِ بَأْسًا وَقَالَ ابْنُ سِيرِينَ وَإِبْرَاهِيمُ وَلَا بَأْسَ بِتِجَارَةِ الْعَاجِ
والله اعلم

11درس اليوم Empty رد: درس اليوم الإثنين 7 يوليو - 15:42

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدرس الثالث( الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز)
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد

(كيفية تطهير النجاسة)
الماء هو الأصل في تطهير النجاسات، فلا يعدل إلى غيره إلا إذا ثبت ذلك عن الشارع..
ما جاء به الشرع في صفة تطهير الأعيان النجسة أو المتنجسة:
1- تطهير جلد الميتة بالدباغ .
لقوله عليه الصلاة والسلام(( إذا دبغ الإهاب فقد طهر))
2 - تطهير الإناء إذا ولغ فيه الكلب
أن يغسل سبع مرات أولاهن بالتراب.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ فِيهِ الْكَلْبُ أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ.
3 - تطهير الثوب إذا أصابه دم الحيض
بحته ثم قرصه بالماء، ثم نضحه، وإذا بقي بعد ذلك أثره فلا بأس.
عَنْ أَسْمَاءَ قَالَتْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ إِحْدَانَا يُصِيبُ ثَوْبَهَا مِنْ دَمِ الْحَيْضَةِ كَيْفَ تَصْنَعُ بِهِ قَالَ تَحُتُّهُ ثُمَّ تَقْرُصُهُ بِالْمَاءِ ثُمَّ تَنْضَحُهُ ثُمَّ تُصَلِّي فِيهِ.
4- تطهير ذيل ثوب المرأة
بما بعده من الأرض الطاهرة.

5- تطهير الثوب من بول الصبي
الرضيع بالرش، وبالغسل من بول الجارية.
عَنْ أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ أَنَّهَا أَتَتْ بِابْنٍ لَهَا صَغِيرٍ لَمْ يَأْكُلْ الطَّعَامَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَجْلَسَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجْرِهِ فَبَالَ عَلَى ثَوْبِهِ فَدَعَا بماء فَنَضَحَهُ وَلَمْ يَغْسِلْهُ
فيه دليل على أن بول الصبي الصغير الذي لم يأكل الطعام يكفي فيه النضح بالماء من دون عصر ولا فرك، أما الجارية الصغيرة فإنه يغسل بالعصر ولا يكفي فيه النضح؛ لحديث علي: ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية
6- تطهير الثوب من المذي
بنضح الماء على الموضع
7- تطهير أسفل النعل بمسحه بالارض
أنَّ الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم صلَّى ذات يوم بنعليه، ثم خلع نعليه، فخلع الصحابةُ نِعالهم، فسألهم حين انصرف من الصَّلاة: لماذا خلعوا نعالهم؟ فقالوا: رأيناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا، فقال: «إنَّ جبريل أتاني فأخبرني أنَّ فيهما أذًى أو قذراً»[(182)]، وهذا يدلُّ على وجوب التَّخلي من النَّجَاسة حال الصَّلاة في الثوب
8 - تطهير الأرض من النجاسة
بصب سجلاً من الماء على الموضع، أو تركها حتى تجف، وذهب أثر النجاسة طهرت
هُرَيْرَةَ قَالَ قَامَ أَعْرَابِيٌّ فَبَالَ فِي الْمَسْجِدِ فَتَنَاوَلَهُ النَّاسُ فَقَالَ لَهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعُوهُ وَهَرِيقُوا عَلَى بَوْلِهِ سَجْلًا مِنْ مَاءٍ أَوْ ذَنُوبًا مِنْ مَاءٍ فَإِنَّمَا بُعِثْتُمْ مُيَسِّرِينَ وَلَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ هذا والله اعلم.. واتمنى المتابعة من الجميع للاستفادة..

12درس اليوم Empty رد: درس اليوم الإثنين 7 يوليو - 15:42

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله وكفى وصلى الله على نبيه واله وسلم اما بعد
فهذا درسنا الرابع من دروس الفقه .. اسال الله ان يكتب لنا ولكم التوفيق والاستمرار .. وان يجعلنا من عباده المتقين وان يفقهنا في دينه..

سنن الفطرة:
وجاء في حديث عائشة أنها عشر حيث قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عشر من الفطرة: قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظافر وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء. يعني الاستنجاء. قال: زكريا قال مصعب: ونسيت العاشرة.. إلا أن تكون المضمضة. رواه الإمام أحمد وغيره
وفي حديث اخر خصال الفطرة خمس ذكرها النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه البخاري عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( الفطرة خمس أو خمس من الفطرة : الختان ، والاستحداد ، ونتف الإبط ، وتقليم الأظفار ، وقص الشارب )
الفطرة هي ما جبل عليه الإنسان في أصل الخلقة من الأشياء الظاهرة والباطنة ، فهناك فطرة باطنة تتعلق بالقلب وهي معرفة الله وتوحيده ومحبته ، وهناك فطرة عملية ظاهرة تتعلق بالبدن ، فالفطرة الباطنة تزكي الروح وتطهر القلب ، والفطرة الظاهرة تطهر البدن ،

1- الختان: (وهو واجب في حق الرجال [ووجوبه على النساء محل خلاف]، وهو من ملة إبراهيم، ويستحب أن يكون في اليوم السابع للمولود).
فالختان على رأس هذه الخصال كما يقول الإمام ابن القيم رحمه الله ، وهو أخذ القلفة أوالجلدة التي تكون على رأس القضيب هو إحدى خصال الفطرة، فسرها أكثر العلماء بالسنة، قال النووي رحمه الله: تفسير الفطرة هنا بالسنة هو الصواب. والسنة هنا هي الطريقة المتبعة. وقد اختتن إبراهيم عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة كما ثبت ذلك في حديث متفق عليه، وقال تعالى: ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ {النحل:123}
وقد اتفق أهل العلم على مشروعية الختان واختلفوا رحمهم الله في حكمه، فقال بعضهم بوجوبه، وقال البعض بسنيته
فإن حكم الختان هو أنه سنة عند بعض أهل العلم بالنسبة للرجال وذهب بعضهم إلى وجوبه على الرجال وأما عن حكمه بالنسبة للنساء فهو مستحب) وقد دلت السنة على مشروعيته كما في الحديث الذي أشرت إليه .وهو في المستدرك وسنن أبي داود عن الضحاك بن قيس قال: كانت امرأة بالمدينة تخفض الجواري فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا خفضت فأشمِّى ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى للزوج . وفي رواية : أنضر للوجه . والحديث صححه الألباني في السلسلة
ولهذا فان الختان مشروع سواء كان ذلك للذكور أو للإناث .
2- الاستحداد: (هو حلق العانة باستعمال الحديدة وهي الموسى).
وهو على وزن: استفعال، من الحديد, والمراد به استعمال الموسى في حلق شعر العانة, وشعر العانة هو الشعر الذي فوق ذكر الرجل وحواليه وكذا الشعر الذي حوالي فرج المرأة
3- قص الشارب. وأما الشارب فهو الشعر النابت على الشفة العليا واختلف في جانبيه وهما السبالان فقيل: هما من الشارب ويشرع قصهما معه, وقيل: هما من جملة شعر اللحية
وجاء الحث في السنة على قص الشارب بألفاظ كثيرة: كالقص والحفّ والنهك والجز؛ لأن طول الشارب وهو في أسفل الأنف وفوق الفم يعرضه لمفرزاتهما

4- نتف الإبط. منطقة الإبط مثل منطقة العانة يكثر فيها العرق كما تكثر الإفرازات الدهنية فكان الهدي النبوي هو نتف شعر الإبط لا الحلق؛ لأن النتف يضعف الشعر فيقل التعرق تحت الآباط وبالتالي تقل الرائحة الكريهةويجوز الحلق أو غيره لمن لا يقدر على النتف لشدة الألم ويجوز استخدام المراهم المزيلة للشعر إذا كانت مأمونة صحياً.
5- وتقليم الأظفار. وهو تفعيل من القلم وهو القطع وجاء في بعض الروايات بلفظ (قص الأظفار). والتقليم إزالة ما يزيد عن الشيء ليكون صالحاً لأداء مهمته ومناسباً للاستعمال
، وهو للرجال والنساء على الســــواء
6- إعفاء اللحية: (وهو اجب وحلقها حرام).
إعفاء اللحية : ، وهو تركها وعدم حلقها وتوفيرها ، وهذا ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم الأمر به في الصحيحين ، وغيرهما من أحاديث ابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنه بألفاظ مختلفة منها اعفوا اللحى ، ومنها أرخوا اللحى ، ومنها أوفوا اللحى ، ومنها ارجوا اللحى ، ومنها وفروا اللحى
7- السواك: (وهو مستحب، ويتأكد استحبابه: عند الوضوء، وعند الصلاة، وعند قراءة القرآن، وعند دخول البيت، وعند القيام من الليل).والسواك مسنون في كل وقت ولو في الصيام لما في البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعا : السواك مطهرة للفم مرضاة للرب .
، وتتأكد سُنِيته :
* عند الوضوء : لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء . رواه البخاري .

* ، وعند الصلاة : لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لولا أن أشق على أمتي ـ أو على الناس ـ لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة. متفق عليه .
* ، وعند الانتباه من النوم : لحديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك . متفق عليه .
* ، وعند تغير رائحة الفم : للحديث المتقدم .
* ، وعند دخول المنزل : لحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك . رواه أحمد ومسلم والنسائي وبن ماجة .
، ويستاك مبتدأ ًبجانب فمه الأيمن لما روت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه التيامن في تنعله وترجله وطهوره وشأنه كله . متفق عليه .
8- استنشاق الماء.. أما الاستنشاق فهو إدخال الماء إلى الأنف ، والاستنثار إخراجه منه بعد استنشاقه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينتثر " رواه مسلم
9- غسل البراجم: البراجم جمع برجمة، وهي عقد الأصابع ومفاصلها كلها.
وهي المفصل الظاهر من مفاصل الأصابع وقيل الباطن منها . ورجح النووي [في المجموع] أن البراجم جميعاً هي مفاصل الأصابع كلها وهي التي تجتمع فيها الأوساخ .
10- الاستنجاء. الاستنجاء" وهو أيضا ًالانتضاح " : من نضح الفرج بالماء . وهو من خصال الفطرة وسنن الهدي العظيمة التي دعانا إليها المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وتعني إزالة النجس من غائط وبول ودم ومذي وسواها من القبل أوالدبر وهو واجب عند جمهور الفقهاء لقوله سبحانه وتعالى : (والرجز فاهجر ) .
والأصل في الاستنجاء أن يكون بالماء ، لما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج لحاجته تبعته ـ وأنا غلام ـ ومعنا إداوة من ماء ، يعني يستنجي به "رواه البخاري ومسلم
11- المضمضة. فالمضمضمة هي إدخال الماء إلى الفم وإدارته ثم طرده وهي سنة في الوضوء والغسل..
الحد المرخص فيه لترك سنن الفطرة..
فالسنة النبوية تضع حدين لتوقيت قص الأظافر ، حدٌّ أعلى لا يزيد عنه المسلم في ترك أظافره وهو أربعين يوماً حيث نهى أن تطول أكثر ، وحدٌّ أدنى ـ أسبوع ـ رغب فيه المسلمين بقص أظافرهم لتكون زينة يوم الجمعة ونظافته .

والمعتمد عند الإمام أحمد بن حنبل استحبابه كيفما احتاج إليه . وقال النووي :"يختلف ذلك باختلاف الأحوال والأشخاص والضابط ، الحاجة إليها ، كما في جميع خصال الفطرة ".
هذا ماتيسر والله اعلم اسال الله ان يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه .. وصلى الله على نبينا محمد واله وسلم..






13درس اليوم Empty رد: درس اليوم الإثنين 7 يوليو - 15:43

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله وكفى وصلى الله وسلم على نبيه واله وسلم اما بعد فهذا درسنا الخامس من دروس الفقه واحببت ان انبهكم على انه لم يبق لنا سوى درس واحد ومن ثم سيكون هناك امتحان لمن اراد.. اسال الله ان يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه..
امابعد..

تنبيه.. كراهة نتف الشيب.
يكره نتف الشيب لما ثبت عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم انه قال
(لَا تَنْتِفُوا الشَّيْبَ مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَشِيبُ شَيْبَةً فِي الْإِسْلَامِ إِلَّا كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ)صححه الألباني.

باب في استحباب تغيير الشيب بالحناء و الكتم ونحوهما ويحرم السواد ..
اعلم وفقك الله لمعرفة الحق أنه : يستحب تغيير الشيب بالحناء و الكتم ونحوهما ويحرم السواد , أما الدليل على تغيير الشيب بغير السواد فهو حديث أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (إِنَّ أَحْسَنَ مَا غُيِّرَ بِهِ الشَّيْبُ الْحِنَّاءُ وَالْكَتَمُ)صححه الألباني , وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إِنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى لَا يَصْبُغُونَ فَخَالِفُوهُمْ)متفق عليه , وأما الدليل على حرمة السواد فهو حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ (أُتِيَ بِأَبِي قُحَافَةَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ وَرَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَالثَّغَامَةِ بَيَاضًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيِّرُوا هَذَا بِشَيْءٍ وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ)مسلم , وحديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (يَكُونُ قَوْمٌ يَخْضِبُونَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ بِالسَّوَادِ كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ لَا يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ)صححه الألباني...
والحمد لله رب العالمين..

14درس اليوم Empty رد: درس اليوم الإثنين 7 يوليو - 15:44

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله وكفى وصلى الله على نبينا واله وسلم وبعد
هذا الدرس السادس من دروس الفقه اسال الله ان ينفعنا واياكم به..
واعلموا احبتي اننا بعد هذا الدرس سنطرح بعض الاسئلة للتاكد من مدى متابعتكم ومراجعتكم ( امتحان مصغر) لاجل تثبيت المعلومات.. وكانت الاخت سلسبيل اقترحت بعض الجوائز ستعلن عنها في وقتها.. نسال الله الاخلاص في القول والعمل..
باب الآنية..
يجوز استعمال الأواني كلها إلا آنية الذهب والفضة فإنه يحرم الأكل والشرب فيهما , والدليل قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم (لَا تَشْرَبُوا فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَلَا تَلْبَسُوا َالْحَرِيرَ وَالدِّيبَاجَ فَإِنَّهَا لَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَكُمْ فِي الْآخِرَةِ)البخاري , وعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (الَّذِي يَشْرَبُ فِي إِنَاءِ الْفِضَّةِ إِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ)البخاري. ومن الواضح أن الأكل والذهب أعظم وأخطر من الشرب والفضة كما هو ظاهر.

باب في جواز أستعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب..

اعلم يرعاك الله أن : استعمال أواني الذهب والفضة في غير الأكل والشرب ليس بحرام , لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن شيء مخصوص وهو الأكل والشرب ولو كان المحرم غيرها لكان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبلغ الناس , بل إن تخصيصه للأكل والشرب دليل على أن ماعداهما جائز لأن الناس ينتفعون بهما في غير ذلك ولو كانت حراماً مطلقا لأمر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بتكسيرها كما كان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يدع شيئا فيه تصاوير إلا كسره لأنها إذا كانت محرمة في كل الأحوال ما كان لبقائها فائدة.ويدل على ذلك أن أم سلمة وهى راوية الحديث كان عندها جلجل من فضة جعلت فيه شعرات من شعر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فكان الناس يستشفون بها فيشفون بإذن الله وهذا في صحيح البخاري , وهذا إستعمال في غير الأكل والشرب..
والله اعلم

15درس اليوم Empty رد: درس اليوم الإثنين 7 يوليو - 15:45

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به



آداب الخلاء
قال اليهود لسلمان -رضي الله عنه-: علَّمكم نبيُّكم كلَّ شيء حتى الخِرَاءَةَ يعنى: حتى آداب قضاء الحاجة، فقال: نعم، لقد نهانا أن نستقبل القبلة ببول أو غائط، أو أن نستنجي برجيع، أو أن نستنجي باليمين، أو أن نستجمر بها فبين أنه نهى عن ذلك.
وهذا دليل على أنه -صلى الله عليه وسلم- علّم أمته الأشياء التي قد يُستحيا منها؛ وذلك لتتم طهارتهم وليقوموا بالآداب النبوية التي أرشد إليها أمته فلا بد من القيام بها ومن ذلك آداب دخول الخلاء
الخلاء: هو مكان قضاء الحاجة، لدخول الخلاء سنن و آداب علمها لنا الرسول صلى الله عليه و سلم.".
1-يستحب لمن أراد دخول الخلاء أن يقول: بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.
عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقول عند دخول الخلاء:
اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث (رواه البخاري و مسلم)
وفُسر الخبث بأنه الشر، والخبائث الأشرار، أو فسر الخبث والخبائث بأنهم ذكران الشياطين وإناثهم، أو أن ذلك على وجه المبالغة، فهذا ونحوه مما يتحصن به.
2- يستحب إذا خرج أن يقول: غفرانك.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال: "غُفْرَانَك". (رواه الترمذي)
3- يستحب أن يقدم رجله اليسرى في الدخول، واليمنى في الخروج.
من السنن أن يقدم في الخلاء رجله اليسرى؛ لأنها تكون للأشياء الناقصة ويقدم في الخروج رجله اليمنى؛ لأنها تقدم للأشياء الفاضلة، وهذا بخلاف الأماكن المفضلة كالمساجد، إذا دخلت المسجد قدِّم اليمنى، وإذا خرجت قدم اليسرى، وإذا لبست النعل قدم اليمنى، وإذا خلعت قدم اليسرى، حتى تكون اليمنى أولهما تلبس وآخرهما تقلع، وحتى تكون اليمنى أولهما تدخل المسجد وآخرهما تخرج.
وكذلك العكس في أماكن القذر تكون اليمنى آخر ما يدخل، واليسرى أول ما يدخل، وفي الخروج بالعكس تقدِّم اليمنى عند الخروج وتؤخِّر اليسرى.
4- إذا كان في الفضاء استحب له الإبعاد حتى لا يرى.
أن يبتعد لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا ذهب إلى الغائط أبعد . أخرجه أبو داود (1) وصححه ابن خزيمة والحاكم والترمذي. وهذا الأدب اتفق العلماء عليه
5- يستحب أن لا يرفع ثوبه حتى يدنوا من الأرض.
أن يستتر عند قضاء الحاجةلما ثبت أن ( الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب أن يستتر بهدف أو حائش نخل ) أخرجه مسلم (342) والحائش هو الحائط .
6- لا يجوز استقبال القبلة واستدبارها في الصحراء ولا في البنيان.
ويحرم أن يستقبل القبلة أو يستدبرها عند قضاء الحاجة وهذه المسالة فيها كلام طويل بين أهل العلم , ولكن الصحيح : هو تحريم الاستقبال والاستدبار (سواء كان في الفضاء أو في البنيان) وهو اختيار ابن تيمية وابن القيم كما في الزاد , وممن رجح ذلك الشيخ عبدالرحمن السعدي , لحديث أبي موسى رضي الله تعالى عنه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تستقبلوا القبلة بغائط أو بول ولكن شرقوا أو غربوا ) أخرجه البخاري ( 144 ) ومسلم( 264 ).
7- يحرم التخلي في طريق الناس وفي ظلهم.يحرم قضاء الحاجة في مواطن :
قارعة الطريق.
الظل النافع.
موارد الناس.
مكان الماء النافع.
والأدلة على ذلك :
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال صلى الله عليه وسلم : اتقوا اللعانين , قالوا وما اللعانين يا رسول الله ؟فقال :الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم .رواه مسلم في صحيحه (وقوله اللعانين : أي الأمور التي تجلب اللعن لصاحبها , وذلك لأن هذا نوع من الأذى , والناس لا يحبون من يؤذيهم في طرقاتهم وأماكنهم التي يردونها.
8- يكره أن يبول في مستحمه.
‏ وقد ورد في ذلك حديث عند رواه ابو داوود واب ماجه (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبول الرجل في مستحمه). وفي رواية: (لا يبولن أحدكم في مستحمه).
9- يحرم البول في الماء الراكد.
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه) مسلم
وعن أبي هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب فقال كيف يفعل يا أبا هريرة قال يتناوله تناولا)مسلم
10- يجوز البول قائماً والقعود أفضل.
‏عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال أتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائما ثم دعا بماء فجئته بماء فتوضأ رواه الجماعة
وقلنا القعود افضل لان النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد انه فعله الا مرة واحدة حتى ان عائشة قالت ( من حدثكم ان النبي صلى الله عليه وسلم بال قائما فلا تصدقوه)
11- يجب الاستنزاه من البول
الاعتناء بإزالة النجاسة بعد الفراغ من قضاء الحاجة، لقوله صلى الله عليه وسلم محذراً من التساهل في التطهر من البول: (أكثر عذاب القبر من البول). رواه ابن ماجة ، وهو حديث صحيح. وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: (مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرين، فقال: إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير: أما أحدهما فكان لا يستتر من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة)..
12- لا يمسك ذكره بيمينه وهو يبول، ولا يستنجي بها.
لا يجوز أن يمس ذكره وهو يبول لحديث ( لا يمس أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ) أخرجه البخاري ومسلم .
وجمهور العلماء على الكراهة وقيل بالتحريم
13- يجوز الاستنجاء بالماء أو بالأحجار وما في معناها والماء أفضل.يحرم الاستنجاء أو الاستجمار باليمين والدليل عليهما حديث سلمان ( نهانا الرسول أن نستنجي باليمين أو نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار ) أخرجه مسلم
14- لا يجوز الاقتصار على أقل من ثلاثة أحجار.
{ لا يستنجي أحدكم بدون ثلاثة أحجار } . رواه مسلم , وفي لفظ لمسلم : { لقد نهانا أن نستنجي بدون ثلاثة أحجار . }
15- لا يجوز الاستجمار بالعظم والروث.لا يستنجي بروث ولا عظم لحديث ( في قصة الجن مع الرسول صلى الله عليه وسلم قال لهم : لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم وكل بعرة علفا لدوابكم ) وقال للصحابة : ( فلاتستنجوا بهما فإنها طعام إخوانكم من الجن ) أخرجه مسلم (450).
هناك الكثير من الاداب اقتصرنا على هذه خشية الاطالة والملل وهذا ماتيسر جمعه بحمد الله سبحانه وتعالى وهو الموفق الى سواء السبيل واخر دعوانا ان الحمد لله ربي العالمين..

16درس اليوم Empty رد: درس اليوم الإثنين 7 يوليو - 15:47

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


وبهذا اخوانى واخواتى فى الله اكون قد انهيت الدرس
واتمنى ان تستفيدوا وان استفيد انا ايضا

17درس اليوم Empty رد: درس اليوم الثلاثاء 15 يوليو - 22:41

التائب

التائب
عضو جديد


:الحجاب:

:دعاء:
:مشاركة رائعة:

:يعطيك العافية:

https://eioe.forum.st

18درس اليوم Empty رد: درس اليوم الأربعاء 16 يوليو - 21:45

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به


:مشاركة رائعة: :دعاء:

19درس اليوم Empty رد: درس اليوم الخميس 17 يوليو - 18:08

مبارك

مبارك
عضو جديد


شكرا للاخت الكريمة على هده السلسلة من الدروس الاصولية والفقهية التي نتمنى ان يكون قد استفاد منها الجميع ، عندي سؤال - رغم انه جاء متأخر شويا - وهو ما المدهب الفقهي الدي يسير عليه هدا الكتاب *كتاب الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز للدكتور عبد العظيم بدوي حفظه الله، لاني رأيت في بعض المسائل الفقهية يرجح حكما على حكم اخر

شكرا مرة اخرى وجعل الله هدا العمل في ميزان حسناتك

http://www.student.1talk.net

20درس اليوم Empty رد: درس اليوم الخميس 17 يوليو - 19:30

الاميرة السعيدة

الاميرة السعيدة
عضو نفتخر به



اخى فى الله الاخ مبارك
افادك الله اليك رابط جميع ما نشر عن هذا الكتاب
ولك جزيل الدعاء
بارك الله فيك
http://www.google.com.eg/search?hl=ar&q=%D9%85%D8%B0%D9%87%D8%A8+%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%B2+%D9%81%D9%8A+%D9%81%D9%82%D9%87+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9+%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2+%D9%84%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1+%D8%B9%D8%A8%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D9%8A%D9%85+%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9%8A+%D8%AD%D9%81%D8%B8%D9%87+&btnG=%D8%A8%D8%AD%D8%AB%21&meta
=

21درس اليوم Empty رد: درس اليوم الثلاثاء 22 يوليو - 17:10

احمد محمود

احمد محمود
مشرف


جزاكم الله خير

22درس اليوم Empty رد: درس اليوم الأربعاء 23 يوليو - 11:47

ابواسية

ابواسية
عضو فضي


البسملة


جزاكم الله خير

:يعطيك العافية:

23درس اليوم Empty رد: درس اليوم السبت 26 يوليو - 18:42

احمد محمود

احمد محمود
مشرف


جزاكم الله خير

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى