مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مصراوي للإلكترونيات وخدمات الصيانة

lcd,tv,رسيفر,تليفزيون,شاشه,كمبيوتر,سوفت,برامج,بلازما.توشيبا,شحن فلاشه,


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كتاب الصلاة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1كتاب الصلاة Empty كتاب الصلاة الخميس 27 ديسمبر - 0:10

م/حسن المصري

م/حسن المصري
المدير العام


نقرأ في كتاب الصلاة وما بعده.
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
قال المصنف ـ رحمه الله تعالى ـ كتاب الصلاة:


تجب الخمس على كل مسلم مكلف إلا حائضا ونفساء ولا تصح من مجنون ولا صغير غير مميز وعلى وليه أمره بها لسبع وضربه على تركها لعشر، ويحرم تأخيرها إلى وقت الضرورة إلا ممن له الجمع بنيته، ومشتغل بشرط لها يحصل قريبا، وجاحدها كافر .
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه
الأصل أن العلماء يبدأون بكتاب الصلاة ولكن بدأوا بالطهارة؛ لأنها شرطها، والعادة أن الشرط يتقدم المشروط، واستطردوا في كل ما يتصل بالطهارة وفي كل ما له صلة بإزالة النجاسات وما أشبهها، إن كانت عادة المؤلفين الأولين أن يرتبوا كتبهم على ترتيب أركان الإسلام فيبدأون بالشهادتين ثم بالصلاة ثم بالزكاة إلى آخرها، فعل ذلك مسلم في صحيحه، وكذا البخاري في تقديمه للإيمان الذي هو مضمون الشهادتين، ثم الصلاة ثم الصوم، إلا أن البخاري أخر الصوم عن الحج، ثم الحج، وهذا هو الترتيب المعتاد، ولما كان التوحيد هو العقيدة الأساسية أفرد بعد ذلك بكتب جعلت باسم التوحيد أو الإيمان أو السنة أو الشريعة جعلت كتب التوحيد مفردة لأهميتها، وجعلت بقية الأحكام مجموعة وقسموا الأحكام أربعة، فبدأوا بالعبادات؛ لأنها حق الله فإذا انتهوا من العبادات التي هي حق الله بدأوا بالمعاملات التي فيها كسب المال؛ لأن الإنسان بحاجة إلى كسب المال الذي هو قوته والذي هو مادة حياته، ثم بعد ذلك بالنكاح؛ لأنه أيضا من تمام الضرورات ثم ختموا بالحدود والجنايات؛ لأنها تنتج عمن كملت عليه النعمة واتسعت نفسه بعد ذلك بالعدوان وبالظلم.
الآن نحن في القسم الأول الذي هو العبادات وفي أهمها وهو الصلاة:
الصلوات الواجبة خمس كما هو معروف دليلها قوله -صلى الله عليه وسلم-: كتاب الصلاة H2 خمس صلوات كتبهن الله على العبادكتاب الصلاة H1 في حديث طلحة بن عبيد الله، وقوله -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ: كتاب الصلاة H2فأخبرهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة [/url]</A>كتاب الصلاة H1 فدل على أن الصلوات المكتوبة خمس، وفي حديث الإسراء أن الله -تعالى- فرض عليه أولا خمسين صلاة، ثم إنه طلب التخفيف بإشارة ملموسة حتى جعلها الله تعالى خمسا، وقال كتاب الصلاة H2لا يبدل القول لدي هي خمس وهي خمسون </A>كتاب الصلاة H1 يعني أن من حافظ عليها فله أجر خمسين، الحسنة بعشر أمثالها.
هذه الصلوات الخمس واجبة على المسلم، الكافر مطالب بشرطها، وهو الإسلام فإذا لم يسلم لم يطالب بها، و فيه خلاف أصولي، هل الكفار مخاطبون بفروع الشريعة؟، تكلم العلماء على ذلك في أصول الفقه، ورجحوا أنهم مخاطبون بها، وإن كانت لا تقبل منهم، ويكون خطابهم بمعنى زيادة العقوبة عليهم، فيقال مثلا: هذه عقوبتك على الشرك وهذه عقوبتك على ترك الصلاة، وهذه عقوبتك على ترك الصوم، وهكذا، وإلا فإنهم لو صلوا وهم مشركون ما قبلت منهم ولا أثيبوا عليها، ثم معروف أن كلمة تجب بمعنى تلزم، فيلزم المسلم أي: أنها واجبة وجوبا مؤكدا لا تجب إلا على المسلم المكلف.
المكلف هو البالغ العاقل، هذا تعريف التكليف البالغ العاقل، يخرج بذلك الصغير فإنه لا تجب عليه وأمره بها أمر تعليم وتدريب ويخرج بذلك فاقد العقل وهو المجنون فإنه مرفوع عنه الكلام حتى يفيق فإن الله -تعالى- إنما خاطب بالواجبات من يعقل، ومعلوم أن فاقد العقل لا يفهم، ولا يدري ما يقال له، ولا يميز بين الواجب وغيره، وعلامة ذلك أنه يفعل الأفعال التي لا يقبلها العقل، وليس معه ما يميز به، بين النافع والضار، ويستثنى من هذا الوصف الحائض والنفساء، فيسقط عن الحائض والنفساء كما تقدم زمن الحيض، وزمن النفاس، لا تجب عليها الصلاة، ولا يلزمها قضاؤها كما تقدم في الحيض، وتقدم أن السبب استمرار هذا العذر وهذه النجاسة ومشقة القضاء عليها، حيث أنه قد يجب قضاء خمسة عشر يوما، وأربعين يوما في الحيض، فيكون في ذلك صعوبة.
صرح بعد ذلك بما يحترز به عن مسلم مكلف، عرفنا أن مكلف احتراز من مجنون وصغير فلا تصح من المجنون، ولا يؤمر بها؛ لأنه لا يحسن ولا يفهم ولا يدري ما يقال له، وكذلك من الصغير غير المميز، وأما إذا كان مميزا فإنه يؤمر بها ويكون أمره بالتدريب حتى يألف هذه الصلاة، وحتى تخف عليه عند التكليف وحددوا الصغر الذي يميز معه بسبع سنين، ورد فيه الحديث قوله -صلى الله عليه وسلم-: كتاب الصلاة H2 مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع</A>كتاب الصلاة H1 الأمر هنا للأولياء، هل هو للوجوب أم للاستحباب؟.
النبي -عليه الصلاة والسلام- يقول لنا: كتاب الصلاة H2 </A>كتاب الصلاة H1 هذا الأمر إن قال ذلك إنه للوجوب يلزم الولي أن يأمر أولاده ذكورا وإناثا بالصلاة لتمام سبع، ولكن القرينة وهي أنه ما أمر بالضرب إلا لتمام عشر فدل على أن الأمر ليس للإلزام، وإنما هو للتعليم والتدريب، فإذا بلغ سبع سنين ودخل في الثامنة فإن والده، وولي أمره يأمره، ويستدعيه، ويأخذ بيده إلى المسجد ويعلمه ما يلزم، ويعلمه الطهارة، ويعلمه اجتناب النجاسة، ويعلمه الصلاة، بقدر ما يستطيع، فيعلمه ما يقول في القيام، وما يقول في الركوع والسجود، وما يقول في القعود وفي الرفع من الركوع، ويعلمه الطمأنية في الركوع، ويعلمه الإقبال على الصلارة وعدم الحركة وعدم الالتفات، ويدربه على ذلك كما أنه في هذا السن يحافظ عليه أيضا، فيحفظه عن المحرمات، ويبعده عن السفه ويبعده عن ما هو محرم أو منكر مثلا، كرؤية الصور القبيحة والأفلام الخليعة، وكذلك مثلا سماع الأغاني والملاهي، وما أشبهها؛ لأنه في هذه السن يألف ما يسمع، وينطبع في ذاكرته ما يقال له، ويتدرب على هذا السماع المحرم ويكون ذلك سببا في انحرافه أو في توغل هذه المنكرات في قلبه، ويصعب بعد ذلك تخليصه، يضرب على تركها لعشر، وذلك؛ لأن العشر مظنة البلوغ.
الأصل أن أقل ما يبلغ الصبي إذا تم عشر سنين، يعني يوجد كثيرا من يحتلم وهو ابن عشر سنين، يعني قد دخل في الحادية أو مثلا يبلغ بالإنبات أو نحوه إذا بلغ عشر سنين فهو مظنة البلوغ، فيضرب على تركها، وهل الضرب ضرب تعليم أو ضرب تأديب؟ الصحيح أنه ضرب تعليم، يعني لا يشدد فيه بل يضربه ضرب تعليم حتى يعلم ذلك؛ لأنه لا يزال في سن الصغر غالبا، فيعلمه تعليما وفيه شيء من الشدة، هذا ما يتعلق بمن تلزمه .

https://eioe.forum.st

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى